الرياضةكرة القدم

نادي تينيريفي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي تينيريفي

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي تينيريفي:

تينيريفي هو نادي لكرة القدم الإسبانية، يقع مقرَّه في سانتا كروز دي تينيريفي. وتأسس النادي في عام 1912م. ويلعب النادي في الدوري الإسباني الدرجة الثانية. كما تجري مُباريات النادي على أرضه في ملعب هليودورو الذي يستوعب 22 ألف مُشجع. وتينيريفي لهُ تاريخ من حيث لُعب المُباريات في دوري الدرجة الأولى من الدوري الأسباني. كما تم ترقيتهم إلى المستوى الأعلى في 4 مناسبات بما في ذلك فترة 10 سنوات من 1989م إلى 1999م. وتمكَّن النادي من إنهاء الموسم في المركز الخامس في جدول الدوري في مُناسبتين في تلك الفترة؛ ممّا أدى إلى تأهلهم للدور الأول في كأس الاتحاد الأوروبي.


ولعب النادي مؤخراً في الدوري الأسباني الدرجة الأولى في عام 2010م. وتنافس تينيريفي ولاس بالماس في ديربي جُزر الكناري. وتأسس نادي ديبورتيفو تينيريفي في عام 1912م باسم نادي تينيريفي الرياضي والذي كان بمثابة اندماج بين اثنين أو أكثر من أندية كرة القدم السابقة في الجزيرة. وقام النادي بتغيير اسمه إلى نادي ديبورتيفو تينيريفي في عام 1922م. وبدأ الدوري الأسباني في عام 1928م؛ لكن الفريق لعب في أقسام إقليمية حتى تمَّت ترقيته إلى سيغوندا ديفيسيون في عام 1953م.


ووصل النادي لأول مرة إلى أعلى دوري في عام 1961م وتم هبوطهم على الفور. وفي السنوات الـ 27 التالية لعب النادي بشكل حصري تقريباً في المستوى الثاني، عندما هبط تينيريفي إلى الدرجة الثالثة للمرة الثانية أصبح خافيير بيريز رئيساً للنادي. وتم ترقية النادي في ذاك العام إلى المستوى الثاني، وبعد ذلك بعامين عاد النادي إلى المستوى الأول بعد فوزه في التصفيات الترويجية ضد ريال بيتيس بنتيجة 4 – 1 في مجموع المُباراتين.


وفي عام 1991م تولى خورخي فالدانو مسؤولية النادي كمُدير ومساعده الأرجنتيني، حيث تمكَّنوا من خطف لقبين من فريق ريال مدريد السابق في الدوري في الجولة الأخيرة لصالح برشلونة. وفي الموسم الأول بالكاد تجنب فريق جزر الكناري الهبوط؛ لكنه انتهى في المركز الخامس وهو الأفضل على الإطلاق. وفي العام التالي بلغ النادي نهاية الدور الـ 16 في كأس الاتحاد الأوروبي؛ لكنهُ خسر أمام نادي يوفنتوس بنتيجة 2 – 4 في مجموع المُباراتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى