الرياضةكرة القدم

نادي ريال يونيون

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي ريال يونيون

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي ريال يونيون:

ريال يونيون هو نادي إسباني لكرة القدم، يقع مقرّه في إرون في مجتمع الحكم الذاتي في إقليم الباسك في مقاطعة جيبوزكوا بالقرب من الحدود مع فرنسا. وتأسس نادي ريال يونيون في 15 مايو 1915م. ويلعب النادي حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الثانية. وتجري مُباريات النادي على أرضه في ملعب جال بسعة 5000 مقعد. وكان ريال يونيون أحد الأعضاء المؤسسين للليغا في عام 1929م. وأمضى النادي أربعة مواسم في النخبة الإسبانية وعانى من الهبوط في عام 1932.


وقضى نادي ريال يونيون بقية تاريخه يرتدّ بين درجات الدوري ما بين الطبقة الثانية والثالثة والرابعة. وكان النادي من أوائل فِرق كرة القدم الإسبانية الرائدة، وكان إلى جانب زملائه من الأندية الباسكية؛ مثل أتلتيكو بلباو، ريال سوسيداد وكانوا أعضاء مؤسسين في الدوري الإسباني في عام 1928م. وتم تشكيل نادي ريال يونيون في عام 1915م بعد اندماج نادي إيرون الرياضي ونادي السباق دي إيرون. وكان الاسم السابق للنادي لا يضم كلمة ريال قبل أن يمنح الملك ألفونسو الثالث عشر موافقة النادي الملكية. وخلال الجمهورية الإسبانية الثانية عاد النادي إلى هذا الاسم.


وفاز ريال يونيون في وقت لاحق بكأس كوبا ديل ري ثلاث مرات أخرى بفوزه على ريال مدريد عام 1918م ومرة أخرى عام 1924م. وفي عام 1927م هزموا نادي أريناس غوتكسو في نهائي الباسك الوحيد حتى الآن. وفي عام 1922م كانوا في المركز الثاني وخسروا 5 – 1 أمام برشلونة. وتم إقصاء النادي من الدوري الإسباني عام 1932م. في عام 1920م عندما ظهرت إسبانيا لأول مرة دولية في الألعاب الأولمبية زوَّد النادي الفريق بثلاثة لاعبين.


وفي السبعينيات والثمانينيات بدأ اللاعبان الإسبانيان الدوليان خافيير إيروريتا وروبرتو لوبيز أوفارت مسيرتهم المهنية مع النادي. وفي 11 نوفمبر 2008م لعب النادي في كأس كوبا ضد ريال مدريد وخسر ريال يونيون 3 – 4 في سانتياغو برنابيو؛ لكنه حقق فوزاً إجمالياً مشهوراً بعد فوزه 3 – 2 على أرضه في مُباراة الذهاب. وكانت هذه المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها إقصاء ريال مدريد من قِبل فريق من الدرجة الثانية. وعاد النادي أخيراً إلى دوري الدرجة الثانية بعد غياب قد دام 44 عاماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى