الرياضةكرة القدم

نادي سبارتاك بليفين البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سبارتاك بليفين البلغاري

تاريخ نادي سبارتاك بليفين البلغاري:

سبارتاك بليفين هو نادي بلغاري لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة بلفن في بلغاريا. ويلعب نادي سبارتاك بليفين في دوري كرة القدم للمُحترفين الثاني. ولعب نادي سبارتاك بليفين 35 موسماً في المجموعة الأولى لكرة القدم، مما يضعه في المركز الحادي عشر في الترتيب الأبدي لأندية كرة القدم البلغارية. وتتألف الألوان الرسمية للنادي من اللونين الأزرق والأبيض. ويلعب نادي سبارتاك بليفين مُبارياته على أرضه في ملعب بلفن سلافي أليكسييف، ويتسع الملعب لـ 35000 مقعد، وأكثر من 10000 مكان للمتفرجين، ولكن الترخيص المسموح بهِ 3040 فقط.


وفي 19 أغسطس من عام 1931م، أسس حوالي عشرين لاعباً لكرة القدم نادي سبارتاك بليفين، وفي العام التالي تطور النادي بسرعة، وفي عام 1941م حصل النادي من السلطات المحلية على مكان لملعب، وبذلك أصبح أول منظمة رياضية في المدينة لديها ملعب خاص بها، وغرفة خلع الملابس. وفي عام 1946م على مستوى الحزب المحلي، تم اتخاذ قرار بإعادة تسمية النادي الجمهوري، وتمريره تحت رعاية وزارة الداخلية، ومع ذلك لم يعجب المؤسسون هذا الاسم، الذين عقدوا جمعية عامة في 28 ديسمبر في عام 1947، حيث أعادوا تسمية نادي سبارتاك بليفين.


وعلى الرغم من خسارة نادي سبارتاك بليفين في التصفيات المؤهلة للمجموعة الأولى في عام 1949م، سرعان ما أثبت النادي نفسه باعتباره الأقوى في المدينة. وفي عام 1951م فاز نادي سبارتاك بليفين بالترقية إلى بطولة النخبة. وفي أول موسم لهُ في عام 1952م، احتل النادي المركز الرابع في المجموعة الأولى. وفي السنوات التالية، كان نادي سبارتاك بليفين دائماً جزءاً من أعلى مستوى في كرة القدم. وفي نفس العام، وتحت قيادة المُدرّب كونستانتين جوسبودينوف، وصل نادي سبارتاك بليفين إلى نهائي الكأس الوطنية، وفشل نادي سبارتاك بليفين في الفوز باللقب، عندما خسر بنتيجة 2 ـ 1 أمام نادي ليفسكي صوفيا.


وفي بطولة عام 1958م، حقق نادي سبارتاك بليفين أكبر نجاح في تاريخه حتى الآن، عندما فاز بالميداليات البرونزية. وانتهى نادي سبارتاك بليفين في الترتيب النهائي مباشرة بعد نادي سيسكا صوفيا ونادي ليفسكي صوفيا. وبعد 9 مواسم متتالية في المجموعة الأولى، انسحب نادي سبارتاك بليفين في عام 1960م، ليحتل المركز الثاني عشر. وبقي نادي سبارتاك بليفين في موسم واحد فقط في المجموعة الثانية. وفي عام 1961م عاد نادي سبارتاك بليفين إلى دوري النخبة. وبعد ثلاث سنوات، حصل نادي سبارتاك بليفين على حق المشاركة البلغارية الأولى في بطولة كأس إنترتوتو الأوروبية الصيفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى