الرياضةكرة القدم

نادي سبارتاك فارنا البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سبارتاك فارنا البلغاري

تاريخ نادي سبارتاك فارنا البلغاري:

سبارتاك فارنا هو نادي كرة قدم بلغاري، يقع مقرّه في مدينة فارنا في بلغاريا. وتأسس نادي سبارتاك فارنا النادي في 28 أغسطس من عام 1918م. وفي عام 1955م احتل نادي سبارتاك فارنا المركز الثالث في ترتيب البطولة، وفي المُباراة الأخيرة الحاسمة، فاز نادي سبارتاك فارنا على نادي سلافيا بنتيجة 2 ـ 1، واحتل المرتبة بعد البطل سيسكا وسلافيا. وعلى مر السنوات امتلك نادي سبارتاك فارنا أسماء كثيرة من الأساطير منها: إيليا كيرشيف، كيريل باندوف، خريستو فالتشانوف، جيراسيم كالوجيروف، إيفان فيليبوف، بيسير ديميتروف، ستيفان ستيفانوف، زيكا وهريستو نيكولوف. وفي عام 1958م أصبح مهاجم نادي سبارتاك فارنا جورجي أرناودوف هداف البطولة برصيد 9 أهداف.


وفي عام 1961م وصل نادي سبارتاك فارنا إلى نهائيات الكأس الوطني، وفي ربع النهائي، تغلب نادي سبارتاك فارنا على نادي ليفسكي بنتيجة 1 ـ 0، وفي الدور قبل النهائي تغلب على نادي بوتيف بلوفديف بنتيجة 2 ـ 1، وخسر نادي سبارتاك فارنا المُباراة النهائية في صوفيا بنتيجة بنتيجة 3 ـ 0. وفي نفس العام، شارك نادي سبارتاك فارنا في البطولة، وأصبح أول فريق بلغاري والثاني بعد سيسكا يمثل بلغاريا في بطولات الأندية الأوروبية. وفي منتصف الستينيات، حدث تغيير جذري في لاعبين نادي سبارتاك فارنا، حيث تخلى معظم لاعبي الفريق القوي، الذي حقق نجاحاً جاداً في السنوات العشر الماضية، عن كرة القدم.


وهبط نادي سبارتاك فارنا مرتين إلى المجموعة الثانية، كانت الأولى في موسم 1963م، والثانية في عام 1965م. وفي موسم 1970م، احتل نادي سبارتاك فارنا المركز الأول في المجموعة الثانية، وعاد إلى قسم النخبة بعد توقف دام 5 سنوات. وقبل موسم 1981م تم تعيين إيفان فوتسوف مُدرّباً، وقاد فوتسوف نادي سبارتاك فارنا إلى المركز الأول المقنع في المستوى الثاني، وحصل النادي على الترقية إلى المجموعة الأولى. وفي عام 1984م احتل نادي سبارتاك فارنا المرتبة الثالثة في المجموعة الأولى، من بعد نادي ليفسكي ونادي سيسكا.


وفي عام 1989م هبط نادي سبارتاك فارنا إلى المجموعة الثانية. وفي عام 1990م تلقى النادي دعماً من أتاناس أتاناسوف كيبي، الذي أصبح عملياً أول رئيس لكرة القدم في بلغاريا. وفي عام 1992م عاد نادي سبارتاك فارنا إلى النخبة، لكنه انسحب مرة أخرى في وقت لاحق، لإعادة ترسيخ نفسه في المجموعة الأولى لفترة أطول في عام 1995م، تحت قيادة نيكولاي إيشكوف. وفي 5 يونيو من عام 1995م، أمام 10000 مُتفرج في ملعب سبارتاك، تغلب نادي سبارتاك فارنا على نادي ليسشيري بنتيجة 15 – 0، محققاً أكبر انتصار في تاريخ المجموعة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى