الرياضةكرة السلة

نادي سبورتينغ اليوناني لكرة السلة

اقرأ في هذا المقال:

نادي سبورتينغ لكرة السلة

 

نادي سبورتينغ هو نادي كرة سلة يوناني، يقع مقرّه في مدينة أثينا في اليونان. ويضم نادي سبورتينغ في صفوفه أقسام للمصارعة والكرة الطائرة ورفع الأثقال والسباحة وتنس الطاولة. وفي عام 1924م تمَّ تأسيس نادي سبورتينغ من قِبل المغتربين اليونانيين في مدينة إسطنبول، وفي عام 1936م أسسوا نادي بنفس الاسم في مدينة أثينا. وتأسس النادي الرياضي في عام 1936م في أثينا على يد فريق معظمهم من اليونانيين الذين هاجروا من إسطنبول.

 

وبرز المُدرّب فلاديمير فالاس كشخصية مهمة في نادي سبورتينغ، وحصل على دعم في مجلس إدارة الفريق. وكان قسم كرة السلة في نادي سبورتينغ يحرز تقدماً من وقت لآخر في بطولة دوري الدرجة الأولى. واقترب نادي سبورتينغ من الفوز بالبطولة عدّة مرات خصوصاً في السنوات الأولى للفريق. ومن بعد ثلاث سنوات من تأسيس النادي في اليونان حقق نادي سبورتينغ نجاحه الأول عندما احتلَّ المركز الثاني في بطولة الدوري في عام 1939م.

 

وفي عام 1945م فاز نادي سبورتينغ بالبطولة اليونانية التي لم يتم الاعتراف بها رسمياً؛ بسبب الاحتلال، وبالتالي تمَّ تسميتها كأس الحرية. ومن بعد تعليق البطولة لمدّة 5 سنوات؛ بسبب الحرب العالمية الثانية لم يتوقف نادي سبورتينغ عن التقدم في الأداء، وأصبح هو اول نادي يلعب خارج اليونان، عندما سافر في عام 1946م إلى إسطنبول ليلعب ضد فِرق من إسطنبول وأنقرة بنتائج ناجحة.

 

وبعد الحرب استمر نادي سبورتينغ في كونه المنافس الرئيسي على اللقب، وبعد بضعة أشهر سافر نادي سبورتينغ إلى مصر. وفي موسمي 1945م و1946م تألق نادي سبورتينغ مرة أخرى في البطولة اليونانية، ولكن تمَّ تقليصه إلى المركز الثاني، وخسر البطولة في المرتين أمام نادي باناثينايكوس. وبعد عشر سنوات من تأسيس النادي تمَّ تكريم الفريق الرياضي بشهادة تمَّ الإعتراف بها بأنَّ نادي سبورتينغ قدم أسلوب لعب الأندية الأمريكية لكرة السلة.

 

وفي عام 1949م سجّل نادي سبورتينغ أول نجاح وطني كبير لهُ في كرة السلة، بفوزه بالميدالية البرونزية في بطولة أوروبا لكرة السلة، ومثّل نادي سبورتينغ رياضيه ألكو أبوستوليديس وسقراط أبوستوليديس. وفي عام 1950م احتلَّ نادي سبورتينغ المركز الرابع في البطولة.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى