الرياضةكرة القدم

نادي فيرينتسفاروشي المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي فيرينتسفاروشي المجري

تاريخ نادي فيرينتسفاروشي المجري:

فيرينتسفاروشي هو نادي كرة قدم مجري، يقع مقرّه في مدينة بودابست في المجر. ووفقاً لمسح أجراه ميديان، كان نادي فيرينتسفاروشي أكثر فريق كرة القدم شعبية في المجر في عام 2006م. ومنذُ تأسيسه في عام 1899م، فاز نادي فيرينتسفاروشي بالبطولة المجرية 31 مرة، وحصل على كأس المجر 23 مرة. وفي عام 1965م فاز نادي فيرينتسفاروشي في الدوري الأوروبي، وفاز في كأس الاتحاد الأوروبي كأس المدن العادلة، بفوزه على نادي يوفينتوس الإيطالي. وفي عام 1975م احتل نادي فيرينتسفاروشي المركز الثاني في كأس الكؤوس الأوروبية.


وفي عام 1995م كان نادي فيرينتسفاروشي أول فريق مجري يصل إلى دوري أبطال أوروبا. وفي عام 2004م وصل نادي فيرينتسفاروشي إلى كأس الاتحاد الأوروبي. وفي عام 2019م تمكن النادي من بلوغ الدوري الأوروبي، وبناءً على ذلك، أصبح نادي فيرينتسفاروشي من أنجح الأندية المجرية محلياً ودولياً. وفي 3 ديسمبر من عام 1900م، تم تأسيس قسم كرة القدم في الاتحاد المجري، وبعد شهرين في 10 فبراير، أُقيمت أول مُباراة في الدوري المجري بين نادي فيرينتسفاروشي ونادي بودابست، ولكن لم يتم الاعتراف بذلك من قِبل الاتحاد المجري لكرة القدم كمُباراة رسمية. وهكذا لعب نادي فيرينتسفاروشي أول مُباراة رسمية لهُ في الدوري في 21 أبريل من عام 1900م.


وعانى نادي فيرينتسفاروشي من أسوأ هزيمة في تاريخه في عام 1902م، عندما خسر بنتيجة 16 – 0 أمام نادي أوكسفورد الإنجليزي. وفاز نادي فيرينتسفاروشي بأول بطولة لهُ في عام 1903م. وفاز نادي فيرينتسفاروشي في بطولته الثانية في عام 1905م. وفي 6 يونيو من عام 1909م، فاز نادي فيرينتسفاروشي بأول جائزة تجول كرة قدم مجرية، من بعد الفوز بالكرة الفضية للمرة الخامسة. وفي عام 1911م فاز نادي فيرينتسفاروشي بلقب الدوري للمرة الثالثة على التوالي، وكان النادي لم يخسر في 21 مُباراة في هذا الموسم.


وفي عام 1913م لم يقتصر الأمر على حصول نادي فيرينتسفاروشي على لقب البطولة فحسب، بل فاز النادي بكأس المجر للمرة الأولى في تاريخه. ولم يكن النصف الأول من عشرينيات القرن الماضي ناجحاً للغاية بالنسبة لنادي فيرينتسفاروشي. وفي بطولة 1924م فاز نادي فيرينتسفاروشي بنتيجة ساحقة على منافسه المجري بنتيجة 14 ـ 2، وسُجلت هذه المُباراة كأخطر هزيمة في البطولة المجرية. وأنهى نادي فيرينتسفاروشي أول بطولة احترافية في تاريخ كرة القدم المجرية في عام 1927م، بفارق سبع نقاط، بالإضافة إلى حصوله على لقب البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى