الرياضةكرة القدم

نادي هكا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي هكا

تاريخ نادي هكا:

هكا هو نادي كرة قدم فنلندي، يقع مقرّه في مدينة فالكياكوسكي في فنلندا. وتأسس نادي هكا في عام 1934م. ويلعب نادي هكا مُبارياته على أرضه في ملعب فاكتوري. ويلعب نادي هكا في أعلى مستوى في الدوري الفنلندي، حيث ارتفع النادي لهذا المستوى في نهاية موسم 2019م. ويُعد نادي هكا من أحد أندية كرة القدم الأكثر نجاحاً في جمهورية فنلندا. وقد فاز نادي هكا بالبطولة الفنلندية تسع مرات، والكأس الفنلندي 12 مرة. وتأسس نادي هكا في أوائل الثلاثينيات، وفي مرحلة التأسيس تم تشكيل أقسام الجمباز والتزلج.


وفي خريف عام 1934م، لعب نادي هكا أول مُباراة لهُ في السلسلة الثانية في مدينة تامبيري، وانتهت المُباراة بفوز نادي هكا بنتيجة 0 – 5. وفي عام 1943م صعد نادي هكا إلى السلسلة الفنلندية، التي تُسمى حالياً بدوري الدرجة الأولى. وصعد نادي هكا إلى صدارة الدوري في عام 1949م، وكان كأول فريق غير حضري في الدوري. وكانت فترة الستينيات فترة ناجحة لنادي هكا، فقد سجل النادي 41 نقطة من أصل 44، وأصبح النادي أول بطل مزدوج لفنلندا؛ لأنه قد فاز بالدوري والكأس في نفس الموسم.


وفي الستينيات فاز نادي هكا بثلاثة بطولات، ولم يتم تصنيفه أبداً خارج المراكز السبع الأولى. وفي سبعينيات القرن الماضي، أصبحت الأوقات في النادي سيئة، وخرج النادي من الدوري الأول. وسرعان ما عاد نادي هكا إلى القمة، حيث وصل النادي في عام 1977م إلى بطولته المزدوجة، وكانت هذه البطولة الرابعة لنادي هكا حتى ذلك الحين. وفي الثمانينيات، لم يفز نادي هكا بالبطولة مطلقاً، بل فاز بالكأس ثلاث مرات. وكانت تلك الانتصارات قد ضمنت لنادي هكا مكاناً في كأس الكؤوس، وهناك أصبح الخصم الرئيسي لنادي هكا هو الفريق الإيطالي الأول يوفينتوس.


وفي أوائل التسعينيات، لعب نادي هكا دوراً متقلباً للغاية، ففي عام 1993م هبط نادي هكا من الدوري على نطاق واسع، وفي عام 1995م فاز نادي هكا بالثنائية مرة أخرى، وفي عام 1996م انسحب نادي هكا من الدوري. وبالإضافة إلى ذلك، انتهت المواسم الثلاثة التالية بالظفر بالبطولة، ففي موسم 2001م، احتل نادي هكا المركز الرابع، وعلى الرغم من أن الموسم لم يأتي بتصنيف جدير بالثناء، إلا أن النادي لعب مُباريات صعبة، عندما لعب ضد نادي ليفربول الإنجليزي من بين آخرين في تصفيات دوري أبطال أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى