الدفاع عن النفسالرياضة

ما هي وقفة النزال الأساسية لقتال اللوتس؟

اقرأ في هذا المقال
  • وقفة النزال الأساسية لقتال اللوتس
  • أشكال القبضة
  • الخطوات الأساسية التي تؤدى بالقدم

قتال اللوتس: وهو فن قتالي كان يمارسه المصريون القدامى، حيث كان في عهد الفراعنة وتم إهماله بسب كثرة الحروب والنزاعات بين الدول. أمّا في عام 1984 قام كل من صلاح عبد الستار والسيد حامد بإعادة فن اللوتس ولكن بأساليب مختلفة، وسُمّي قتال اللوتس بهذا الاسم؛ نسبة إلى زهرة اللوتس التي تدوم طويلاً أمام العواقب التي تتعرض لها.

وقفة النزال الأساسية لقتال اللوتس:

الوقفة الأساسية للمنازلة: الوقفة الأساسية تُعدّ الاستعداد للأطراف التي تعمل في الأداء، وهي الأيدي والأقدام وتكون في الأداء أو الحركة أو التحرك أو الضربة أو الصدة أو المسكة. ويتطلب ذلك ثلاث مراحل: مرحلة الاستعداد، مرحلة الأداء، ومرحلة الانتهاء؛ ثمّ يقوم اللاعب بحركة جديدة بحيثُ يستعد مرة أخرى؛ وهذا يمكن من التنفيذ المباشر دون الحاجة إلى أخذ وضع الصحيح للاستعداد، فالوقفة الأساسية تُعتبر عنصر رئيسي في الأداء بالأطراف.

 

أشكال القبضة:

  • الشكل المغلق للقبضة: ويتم الضرب بداية القبضة وظهرها وقاعدتها.

  • الشكل نصف المفتوح: ويتم الضرب بمفاصل الأصابع.

  • الصد بكف اليد المفتوح: وهذا يتطلب تدريب بشكل كبير وهو فعّال جداً في صد كافة الضربات، إذا كانت من الخصم المجرد أو المسلح.

الخطوات الأساسية التي تؤدى بالقدم:

تُعد وقفة النزال الأساسية الوقفة التي يتم بها الأداء، حيث يوجد أشكال كثيرة من الخطوات يمكن أن تتماشى مع تلك الوقفة، حيث أن الوقفة تعني بأنها الوضع الذي تتخذه القدمين من أجل أن يكون الجسم قادراً على الأداء بالصورة المطلوبة، كما أن الخطوة تعني بأنها الأداء الذي تقوم به القدمين من أجل نقل وتحريك الجسم؛ فإن الخطوة تؤدي بالضرورة إلى وقفة، وإن الوقفة تُمكّن من أداء خطوة معينة.


وبمزيد من التحليل نجد أن الوقفة الأساسية للنزال قد تتناسب تماماً مع ما يُسمّى بالخطوة السريعة بأشكالها، فالخطوة السريعة يمكن أن تُصنَّف إلى طويلة ومتوسطة وقصيرة، ويمكن أن تقسم حسب الاتجاه إلى الأمام أو الخلف أو الجانب وأيضاً يمكن أن تُصنَّف حسب القدم التي تبدأ فهناك القدم الأمامية أو القدم الخلفية.


والخطوة السريعة يقصد بها التحرّك لوقت طويل بسرعة عالية وبحركة واحدة أو اثنتين على الأكثر. ويجب أن يكون نوع الحذاء والأرضية ذات تأثير كبير على الأداء، حيث تؤدى على أرضية صلبة مع حذاء لين وقوي فيساعد ذلك على الأداء بسهولة؛ فكلما زاد مدى هجوم الفرد كلما زادت الكفاءة وبالتالي طول الخطوة، ويساعد على إطالة الضربة فيحقق نصر أكبر وهذا هدف الخطوات السريعة.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى