الرياضةالرياضة والصحة

8 نصائح لزيادة حرق الدهون عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • 8 نصائح لزيادة حرق الدهون عند ممارسة الرياضة.

يمارس الأفراد الأنشطة الرياضية للعديد من الأهداف المختلفة؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّ التخلص من الدهون الزائدة يُعَدّ من أكثر الأهداف التي يرغب العديد من الأفراد بتحقيقها خصوصاً النساء. هنالك العديد من النصائح التي تؤدي إلى زيادة حرق الدهون عند ممارسة الرياضة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه النصائح.

8 نصائح لزيادة حرق الدهون عند ممارسة الرياضة:

1- لا بد من التنويه على أهمية تناول البروتين بعد ممارسة الأنشطة الرياضية؛ حيث يؤدي البروتين التي التحسين من معدلات حرق الدهون، حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، والتعزيز من عمليات البناء العضلي. لا بد من التنويه على أنَّ تناول البروتين بعد ممارسة الرياضة يؤدي إلى شعور الأفراد بالشبع، وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة.

2- من أفضل الأنشطة الرياضية التي تؤدي إلى التحسين من عملية حرق الدهون هي ممارسة رياضة الكارديو مرتفعة الشِدَّة، ولا بد من التنويه أنَّ تمارين الكارديو تكون مدتها بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة. من الأمثلة على تمارين الكارديو: الجري، الرقص، والعديد من الأنشطة الهوائية.

3- لا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بتجنب الإكثار من الكربوهيدرات بعد ممارسة الرياضة؛ حيث أنَّ الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الدهون في جسم الفرد خصوصاً في منطقة البطن والأرداف. لا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بتناول الكربوهيدرات بكمية مناسبة؛ حيث أنَّ الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات للتحسين من العمليات الحيوية التي تتم بداخل الجسم، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة؛ لكن لا بد من التقليل من الكمية المتناولة بحيث تقل عن 50 جرام في اليوم الواحد، تناول الكربوهيدرات في الصباح، تناول الكاربوهيدرات الطبيعية، والابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة.

4- لا بد أن يقوم الأفراد بممارسة تمارين رفع الأثقال؛ حيث يتم حرق الدهون بشكل كبير عند استشفاء العضلات بعد ممارسة تمارين المقاومة.

5- لا بد أن يقوم الفرد بالنوم بشكر مبكر؛ حيث أنَّ النوم المبكر يؤدي إلى التأثير بشكل إيجابي على الصحة العامة، حرق الدهون بشكل كبير، التحسين من عملية البناء العضلي، الحفاظ على العضلات، والتحسين من الكتلة العضلية. لا بد من التنويه على أهمية النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات كل يوم، النوم بشكل هادئ، والابتعاد عن السهر.

6- لا بد من التنويه على تجنب الإكثار من تناول السكريات؛ حيث أنَّ الإكثار من السكريات يؤدي إلى الزيادة من تراكم الدهون خصوصاً في منطقة البطن والأرداف، وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة على سبيل المثال: أمراض القلب المُزمنة، السكري، ارتفاع ضغط الدم، والعديد من الأمراض المزمنة.

7- لا بد من التنويه على أهمية ابتعاد الأفراد عن المشروبات الكحولية؛ حيث أنَّ المشروبات الكحولية تؤثر بشكل سلبي على عملية حرق الدهون، وتؤدي إلى زيادة حجم الدهون خصوصاً في منطقة الخصر والمعدة.

8- لا بد أن يبتعد جميع الأفراد عن الطاقات السلبية، على سبيل المثال: القلق، التوتر، والضغط النفسي؛ حيث يؤدي التوتر إلى زيادة الشهية، وبالتالي الزيادة من السعرات الحرارية المتناولة.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى