الزراعةبستنة وحدائق

أفضل الحدائق في الصين

اقرأ في هذا المقال
  • القصر الصيفي - أفضل حديقة روي في الصين
  • حديقة (Humble Administrator’s) - نموذج للحدائق الإمبراطورية:
  • الحديقة الدائمة (Lingering Garden - Poetic Suzhou Garden)
  • منتجع تشنغده امبريال الصيفي -Summer Chengde Imperial
  • حدائق أخرى يوصى بزيارتها في الصين

الحديقة الصينية أكثر من مجرد حديقة للاسترخاء ومشاهدة المعالم السياحية، تشير الحديقة الصينية أيضًا إلى نمط حديقة ذات مناظر طبيعية تطورت على مدار 3000 عام.

 

الحديقة الصينية مميزة محاطة بالجدران ومصممة بدقة مع البرك والجنائن والنباتات جيدة الترتيب ومجموعة متنوعة من المباني (القاعات والأجنحة والأبراج والجسور وما إلى ذلك)، تتشابك الحدائق الصينية الكلاسيكية مع الفلسفة الصينية القديمة وعلم الجماليات والأيديولوجيا، وهي كنوز لا تقدر بثمن مع الثقافة المعمارية والجمال الطبيعي.

 

بشكل عام، يمكن تقسيم الحدائق الكلاسيكية في الصين إلى الحدائق الإمبراطورية في شمال الصين والحدائق الخاصة في جنوب الصين، تم بناء الحدائق الإمبراطورية من قبل أباطرة العائلات المالكة لاستخدامها كظل في الصيف الحار، مثل القصر الصيفي وحديقة يوانمينغ (التي تم تدميرها الآن) وقصر تشنغده الصيفي.

 

في جنوب الصين، شيدت الحدائق عادة للاستخدام الخاص من قبل الأرستقراطيين ورجال الأعمال الأغنياء، يهدف أصحاب الحدائق إلى محاكاة البيئة الطبيعية على نطاق مصغر ولكن مليئة بالحياة.

 

هناك أربع حدائق الأكثر شهرة في الصين، وكذلك أربع حدائق بشكل افتراضي، وهي القصر الصيفي في بكين (Summer Palace in Beijing)، ومنتجع (Chengde Imperial Summer) في هيبي، وحديقة (Humble Administrator’s) والحديقة الدائمة (Lingering Garden) في سوتشو (Suzhou)، كل منهم مدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو ويحتل مكانة مهمة في الهندسة المعمارية الصينية.

 

القصر الصيفي – أفضل حديقة روي في الصين:

 

بكين مكان لا بد للقيام بجولة فيه في الصين، والقصر الصيفي مكان لا بد من زيارته في بكين، يغطي القصر الصيفي مساحة تقارب 3 كيلومترات مربعة، وهو أكبر حديقة ذات مناظر طبيعية باقية في الصين بالإضافة إلى أفضل حديقة إمبراطورية محفوظة، كرمه الناس على أنه متحف الحدائق الإمبراطورية، تم بناؤه عام 1750 خلال عهد أسرة تشينغ، في عام 1998، وصفتها اليونسكو بأنها تحفة فنية لتصميم الحدائق الصينية وأدرجت في قائمة التراث العالمي.

 

القصر الصيفي، يمكن تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء، منطقة المحكمة، أماكن المعيشة، ومنطقة الترفيه، في منطقة المحكمة، يمكن رؤية العديد من مباني القصر حيث تعاملت الإمبراطورة الأرملة تسيشي وإمبراطور جوانجكسو مع هذه الشؤون.

 

في الواقع، كان القصر الصيفي المكان المفضل للإمبراطورة تسيشي، لذلك يمكن العثور على العديد من عوامل الجذب التي تنطوي على قصتها، في أماكن المعيشة، هناك العديد من القصور المهيبة، بما في ذلك قصر ليشو (Leshou) وقصر يولان (Yulan) وقصر ييون (Yiyun)، إنها حقًا وليمة بصرية ورحلة ممتعة لزيارة المنطقة، والتي تحتوي على جزء ترفيهي ومشاهدة المعالم وحديقة.

 

حديقة (Humble Administrator’s) – نموذج للحدائق الإمبراطورية:

 

تعتبر حدائق سوتشو الكلاسيكية من الثروات الجديرة بالملاحظة في التاريخ المعماري للصين، وهي أيضًا موضوع مهم في أعمال الشعراء والأدباء، من بين هذه الحدائق، تعد حديقة (Humble Administrator’s) الأكبر والأكثر شهرة.

 

عند زيارة الحديقة، يمكن تقدير التصميم الرائع الذي لا ينتهي أبدًا من المباني المميزة والجسور المتعرجة والبرك النظيفة والزهور الملونة وما إلى ذلك.

 

هناك العديد من الأبنية المميزة في هذه الحديقة التي تم تقليدها بواسطة العديد من الحدائق الأخرى، مما يجعلها نموذجًا أصليًا للحدائق الإمبراطورية، تتميز قاعة دريفتنج فراجرانس هول (Drifting Fragrance Hall) بنوافذ بانورامية توفر إطلالة رائعة على المناظر الخارجية.

 

يُعد جناح (Whom-to-Sit-with Pavilion) جناحًا مثيرًا للاهتمام، تطل منه نافذة على شكل مروحة، بصرف النظر عن المباني الرائعة أيضاً، يمكن القيام بالعديد من الأشياء الأخرى في هذا القصر، مثل الاستمتاع بالزهور الملونة خلال مهرجان الأزالية (من مارس إلى مايو) ومهرجان زهرة اللوتس (من يونيو إلى أكتوبر)، والاستمتاع بمشاهدة عرض سوهو (Suhou) للتطريز الرقيق في (Millet Fragrance Hall) وغيرها.

 

الحديقة الدائمة (Lingering Garden – Poetic Suzhou Garden):

 

على عكس حديقة (Humble Administrator’s Garden)، لن تجذب الحديقة الدائمة الاهتمام من النظرة الأولى، لم تكن المباني في الحديقة كبيرة في العادة، لكن الحديقة بأكملها تخلق جوًا شعريًا وتصويريًا، على الرغم من أنها أصغر بكثير من الحدائق الثلاثة الأخرى، إلا أن التصميم بارع أيضًا.

 

في هذه الحديقة المحدودة، يستطيع البستانيون بناء مشاهد لا نهائية، أثناء المشي في الحديقة، يمك الاستمتاع بالصور المتحركة مع تغيير الضوء والمواقع، النوافذ المثقبة المتنوعة هي أبرز معالم هذه الحديقة، بالإضافة إلى وظيفة الإضاءة والتهوية، فإنها تعمل أيضًا كإطارات صور سحرية توفر منظرًا رائعًا.

 

في هذه الحدائق، لا بد من زيارة عجائب الدنيا الثلاثة، بما في ذلك القمة المتوجة بالسحاب والقاعة السماوية ذات القمم الخمس والصورة الطبيعية لأشعة الشمس بعد المطر، قمة السحابة المتوجة هي حجر تايهو ضخم يظهر التجاعيد والشفافية وسهولة الاختراق.

 

تم تكريم القاعة رقم 1 في جيانغنان، القاعة السماوية للقمم الخمسة هي أكبر قاعة في الحديقة، جميع العوارض والأعمدة مصنوعة من نامو المكلف، الصورة الطبيعية لأشعة الشمس بعد المطر هي صورة رخامية طبيعية يمكن من خلالها التعرف على الجبال والجداول والشلال والسحب والشمس/ كما تقدم هذه الحديقة  عرض أوبرا يوميًا (عرض أوبرا كونكو وعرض أوبرا سوتشو وعرض أوبرا ووشي).

 

منتجع تشنغده امبريال الصيفي – Summer Chengde Imperial:

 

منتجع تشنغده امبريال يعد مثال على المناظر الطبيعية الصينية، المعروف أيضًا باسم منتجع جبل تشنغده (Chengde Mountain)، هو عبارة عن مجمع كبير من القصور والحدائق الإمبراطورية الواقعة في تشنغده، إلى جانب المدينة المحرمة ومعبد كونفوشيوس، فهي واحدة من أكبر ثلاث مجموعات بناء قديمة.

 

لقد كان هذا القصر الصيفي للأباطرة في عهد أسرة تشينغ، في الواقع، يعتبر منتجع تشنغده امبريال الصيفي، مثالاً للمناظر الطبيعية والتضاريس الصينية، مع مناظر مائية في الجنوب الشرقي، ومناظر جبلية في الشمال الغربي ومنطقة عادية في الأجزاء الوسطى، إنه معلم في تاريخ الحديقة الصينية وإنجاز عظيم للحدائق الكلاسيكية الصينية، نظرًا لمجموعاته الواسعة والغنية من المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية الصينية، يُعتبر المنتجع الصيفي الإمبراطوري تتويجًا لجميع أنواع الحدائق الصينية.

 

تتكون الحديقة من قصر ومنطقة جبلية ومنطقة بحيرة ومنطقة سهل، يصف الناس عادةً هذا المنتجع الصيفي بأنه “حديقة في الجبل والجبل في الحديقة”، يشتهر أيضًا بـ 72 موقعًا ذات مناظر خلابة والتي أطلق عليها كانغشي الإمبراطور وإمبراطور تشيان لونغ (Kangxi Emperor و Qianlong Emperor).

 

كان هناك العديد من الألعاب الرياضية في منتجع تشنغده امبريال الصيفي، التي تم نسخها من العديد من الحدائق أو المعابد الأخرى ذات المناظر الطبيعية، على سبيل المثال ، تم تصميم (Zhijing Yundi) على غرار (Sudi و Baidi) في البحيرة الغربية نتيجة لذلك، يمكن للسياح الاستمتاع بأنماط الحدائق المختلفة في حديقة واحدة فقط.

 

حدائق أخرى يوصى بزيارتها في الصين:

 

بصرف النظر عن أفضل 4 حدائق، هناك العديد من الحدائق الأخرى التي تستحق الزيارة، الحدائق الثلاثة التالية هي الأكثر حبًا من قبل السياح:

 

1- حديقة يويوان:

 

حديقة يويوان (Yuyuan Garden) – على غرار حدائق سوتشو الكلاسيكية، تتمتع حديقة يويوان في شنغهاي بسمعة طيبة في تصميمها الفني، بالاستفادة من المهارة الفريدة التي تجمع بين الهندسة المعمارية والمناظر المحيطة، أنشأ البستانيون حديقة يويوان التي تعد منطقة هادئة بعيدة عن الاضطرابات العالمية، ومع ذلك، عند الخروج من حديقة يويوان، يمكن الاستمتاع بالبازار المزدحم، بما في ذلك العديد من المتاجر والمطاعم الشعبية وبعض مناطق الجذب الأخرى.

 

2- منتزه نوربولينجكا:

 

منتزه نوربولينجكا – منتزه نوربولينجكا في لاسا، الذي كان في يوم من الأيام القصر الصيفي للدالاي لاما، هو حديقة مبهجة لشعب التبت الآن، في هذه الحديقة، يمكن الاستمتاع بالقصر المصمم على الطراز التبتي، يوجد أكثر من 100 نوع من النباتات النادرة من جبال الهيمالايا المزروعة في الحديقة.

 

في لاسا (Lhasa) المرتفعة، تعد نوربولينجكا (Norbulingka) أفضل مكان للاستمتاع بالنباتات الحية، خلال مهرجان شوتون، سوف يجتمع السكان المحليون في نوربولينجكا للتنزه والاستمتاع بأوبرا التبت.

 

3- حديقة النتس:

 

حديقة النتس – حدائق سوتشو الكلاسيكية، المشهورة بإعادة إنشاء الجمال الطبيعي، بشكل مثالي في نت جاردن (Master of the Net Garden)، تغطي مساحة صغيرة أقل من 1/6 من (Humble Administrator’s Garden)، حديقة التنس عبارة عن حديقة مدمجة ولكنها مناسبة بشكل مثالي، من مايو إلى نوفمبر، سيكون هناك عرض فني تقليدي في الحديقة الليلية.

 

المصدر
Four Best Gardens in ChinaI Could Sit In These Chinese Gardens All Day Long..Topiary Gardens - Amazing Plant Sculpture - ChinaThuja Frankie Boy Chinese Arborvitae Topiary

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى