الزراعةبستنة وحدائق

أنواع زهرة السوسن

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع زهرة السوسن

كلمة السوسن (iris) تعني قوس قزح وتأتي من كلمة يونانية، وهذه التسمية مناسبة للإزهار التي تأتي في مثل هذا النطاق الكبير من تركيبات الألوان.

 

كانت زهرة السوسن مصدرًا قيمًا للأدوية العشبية ومكونات العطور لفترات طويلة من الزمن، اما البستاني اليوم يقدّر زهرة السوسن لأدائها في فصل الربيع الموثوق به وحيويتها الشديدة في المناظر الطبيعية، هناك أنواع مختلفة من زهرة السوسن تعمل بشكل جيد في أي بيئة حديقة تقريبًا باستثناء الحرارة الشديدة والجفاف.

 

أنواع زهرة السوسن:

 

تتطلب معظم أنواع السوسن تقسيمًا دوريًا للجذور، هناك أنواع منها معرضة لديدان حفار القزحية، والعديد من البستانيين يرفعون الجذور كل عام تقريبًا، ويقطعون الأجزاء التالفة، ويعيدون زراعة الجذور، يوفر هذا أيضًا وقتًا جيدًا لتكاثر نباتات جديدة، فيما يلي تسعة أنواع من القزحية التي تشتهر بحدائق أمريكا الشمالية:

 

1. السوسن الملتحي – Bearded Iris:

 

السوسن الملتحي هو النبات الأيقوني المألوف لدى الجميع تقريبًا، هناك تسمية ليست للبتلات المتجهة للأسفل، أو التي تسقط على الأزهار، ولكن للحية الغامضة التي تبدو مثل الزهرة التي تخرج لسانها، تم تسمية جميع السوسن الملتحي المباعة تقريبًا بأصناف من النوع الأول، الأنواع النقية تكاد لا تنمو.

 

يمكن زراعة السوسن الملتحي مع الاستمرار في الحصول على حديقة بأي نظام ألوان، قامت مجموعة جمعية القزحية الأمريكية (American Iris Society) بتجميع السوسن الملتحي في عدة أقسام فرعية، بما في ذلك السوسن الملتحي الطويل (أكثر من 27 1/2 بوصة) والسوسن الملتحي المتوسط (16 إلى 27 بوصة).

 

تتم زراعة السوسن في أواخر الصيف أو أوائل الخريف تحت أشعة الشمس الكاملة، يتم زراعة الجذور بحيث يمكن رؤيتها فوق التربة، لأنها تزدهر مع أشعة الشمس والصرف الجيد ودوران الهواء، يمكن أن تزدهر السوسن لسنوات.

 

الموطن الأصلي للسوسن الملتحي في جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، وهو متجنس في العديد من المواقع الأخرى، يصل ارتفاعه من (2 – 3) أقدام، ويجب أن يتعرض النبات لأشعة الشمس الساطعة.

 

2. سوسن القزم الملتحي – Dwarf Bearded Iris:

 

تشمل مجموعة السوسن الملتحية هذه تلك الأصناف من النوع (I. germanica) التي يبلغ طولها 8 إلى 15 بوصة، التقسيم الفرعي الآخر لأقزام السوسن الملتحية المصغرة أقل من 8 بوصات.

 

تتكاثر أصناف السوسن الملتحية هذه بسرعة، لذا يمكن ملء العديد من مناطق الحديقة باستثمار في عدد قليل من النباتات، يعتقد البعض أن زهرة السوسن هذه تتحمل الظل بشكل أفضل من غيرها في نفس العائلة.

 

الموطن الأصلي لسوسن القزم الملتحي هو جنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​وهو متجنس في العديد من المواقع الأخرى، يصل ارتفاعه من (2 – 3) أقدام، ويجب أن يتعرض لأشعة الشمس الساطعة (يتحمل جزء من الظل).

 

3. سوسن القزم المتوج – Dwarf Crested Iris:

 

يتمتع سوسن القزم الأصلي المتوج، بجاذبية خاصة لبستانيين الغابات، حيث تنمو بشكل أفضل في الظل الجزئي، تظهر الأزهار عادةً من مارس إلى مايو ويبلغ طولها 6 بوصات، تقوم هذه الأزهار بجذب الطيور الطنانة والنحل إلى الحديقة، ويجب توفير تربة حمضية لها.

 

مثل السوسن الملتحي، ينتشر هذا النوع من خلال جذور يمكن تقسيمها لتكاثر نباتات جديدة، الموطن الأصلي لسوسن القزم الأصلي المتوج هو شرق الولايات المتحدة، ويصل طولها من (6 – 9) بوصات، ويجب أن يتعرض هذا النبات لأشعة الشمس، وجزء من الظل (يتحمل الشمس الكاملة).

 

4. سوسن البامبو – Bamboo Iris:

 

يحتوي جنس السوسن على مئات من أنواع الزهور، يوجد العديد منها في مناطق جغرافية صغيرة، وبالتالي لا يتم زراعتها في كثير من الأحيان، قد توجد هذه الأصناف الأقل شهرة في مشاتل صغيرة متخصصة أو منتديات نباتية عبر الإنترنت حيث ينشر جامعو القزحية مستعمراتهم الخاصة من قزحية العين الفريدة، لا يتم جمع القزحية البرية، والتي قد تكون معرضة للخطر في موائلها الأصلية.

 

الموطن الأصلي لسوسن البامبو هو مناطق مختلفة من أمريكا الشمالية، اما بالنسبة لطولها فهو يختلف حسب النوع، وأيضاً بالنسبة إلى التعرض لأشعة الشمس فهذا يختلف حسب الأنواع، لكن معظمهم يفضلون الشمس.

 

5. السوسن الهولندي – Dutch Iris:

 

غالبًا ما يتغاضى البستانيون عن الزهور الصغيرة والبسيطة للسوسن الهولندي مثل صنف “أبولو”، لكن هذه النباتات الضئيلة تعمل كنباتات مرافقة جيدة، من الأفضل زراعتها بين الخضروات المبكرة، والتي سوف تحجب أوراق الشجر الباهتة للسوسن بعد انتهاء التفتح، الزهور عادة ما تكون صفراء أو زرقاء أو بيضاء.

 

بدلاً من النمو من جذور، هذا النوع من السوسن منتفخ، يُزرع من البصيلات بعمق في الخريف، على الأقل 6 بوصات تحت التربة، موطنها الأصلي في إسبانيا للأنواع الأم اما الأصناف المهجنة تم تطويرها في هولندا، يصل الارتفاع لهذا النوع من (18 إلى 24) بوصة، ويجب أن يتعرض لشمس ساطعة.

 

6. السوسن الياباني – Japanese Iris:

 

إن السوسن الياباني ليس معروف جيدًا مثل السوسن الملتحي أو السوسن الهولندي، ولكن يجب على البستانيين الذين يريدون قزحية كبيرة البحث عنه، حيث أن بعض الأصناف مثل طاووس المنمش (Freckled Peacock) يتجاوز ارتفاعها بشكل روتيني 4 أقدام.

 

يتطلب السوسن الياباني رطوبة ثابتة، وضوء الشمس الكامل، وتربة غنية، لذا فإن هذه النباتات ستضيف إضافة جيدة إلى البركة أو الحديقة الجانبية حيث تظل التربة رطبة، الموطن الأصلي لهذا النوع هو شرق آسيا، كازاخستان، يصل ارتفاع هذا النبات من (2 – 4) أقدام، ويتطلب شمس كاملة وجزء من الظل.

 

7. سوسن لويزيانا – Louisiana Iris:

 

يشير اسم سوسن اللويزيانا (Louisiana iris) إلى عدد من القزحية المهجنة غير الملتحية، مشتقة من خمسة أنواع أصلية مختلفة: (I. fulva وI hexagona وI brevicaulis وI giganticaerulea وI. nelsonii) تحدث العديد من أنواع الهجينة بشكل طبيعي في موائلها الأصلية المستنقعية، كما يوحي الاسم، فإن هذه الأنواع الأم وأنواعها المهجنة هي الأكثر انتشارًا في منطقة ساحل الخليج.

 

وبالتالي تفضل معظم سوسن اللويزيانا درجات الحرارة المعتدلة والطقس الربيعي الرطب والتربة الرملية الحمضية قليلاً الموجودة في تلك المنطقة، ومع ذلك، فإن بعض الأصناف تكون شديدة الصلابة في أقصى الشمال حتى، مثل القزحية اليابانية، وهذه نباتات محبة للماء.

 

الموطن الأصلي لسوسن اللويزيانا هو وسط الغرب الأوسط وجنوب الولايات المتحدة، ويصل ارتفاع هذا النبات من (12 إلى 60) بوصة (يعتمد على الصنف)، يتطلب شمس كاملة وجزء من الظل.

 

8. سوسن سيبيريا – Siberian Iris:

 

سوسن السيبيريا هي مجموعة فرعية، والتي تفتقر إلى “اللحى” غير الواضحة، هذه نباتات مهجنة، مشتقة في الغالب من نوعين آسيويين مزهرتين باللون الأزرق هما (I. sibirica وI. sanguinea).

 

على عكس القزحية اليابانية، فإن قزحية سيبيريا تتحمل الجفاف إلى حد ما، وقد تستسلم لتعفن التاج إذا ظلت التربة رطبة جدًا، معظم أزهار سوسن سيبيريا زرقاء أو بنفسجية أو أرجوانية، وقد تكون البتلات منتفخة للغاية.

 

الموطن الأصلي لسوسن السيبيريا في شمال آسيا، ويصل الارتفاع لهذا النوع (3 – 4) أقدام، يتطلب شمس كاملة وجزء من الظل.

 

المصدر
9 Types of Iris for the Flower GardenIRIS FLOWERSIris Care: Information On Iris Plant Carehttps://www.gardeningknowhow.com/ornamental/bulbs/iris/iris-plant-care.htm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى