الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لمحصول نبات الباذنجان

اقرأ في هذا المقال
  • محصول الباذنجان
  • إنتاج محصول نبات الباذنجان
  •  الإنتاج العالمي من نبات الباذنجان
  • حصاد محصول نبات الباذنجان
  • تخزين ثمار محصول نبات الباذنجان
  • الأمراض والآفات التي تؤثر على إنتاج محصول نبات الباذنجان

محصول الباذنجان:

 

الباذنجان (Eggplant) نبات عشبي حولي من العائلة الباذنجانية، يتراوح ارتفاعه من 30-70 سم، ويحتوي نبات الباذنجان على جذور وتدية، ويتراوح طولها في التربة من 60-120 سم، ويصل طول أوراق الباذنجان إلى 30 سم، ويتميز نبات الباذنجان بلون أزهاره البيضاء والبنفسجية، وشكل ثماره البيضاوي والمدور، ذات اللون البنفسجي، وتعتبر أزهار نبات الباذنجان خنثى،  والتلقيح السائد فيها هو التلقيح الذاتي، على الرغم من مساهمة الحشرات بشكل كبير في عملية التلقيح الخلطي، ولا يوجد للإضاءة تأثير ملحوظ على أزهار نبات الباذنجان.

 

ويعد نبات  الباذنجان من محاصيل الخضروات التي تتطلب موسم نمو طويل، تتراوح فيه درجات الحرارة من 27-33 درجة مئوية، ويؤدي تعرض محصول نبات الباذنجان للصقيع، إلى إنتاج ثمار رديئة وموت نباتات محصول الباذنجان. ويتميز نبات الباذنجان بالعديد من الفوائد، أهمها خفض مستويات الكولسترول في الدم، تعزيز صحة القلب والشرايين، المحافظة على ضغط الدم، يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، مضاد للسرطانات، منع الإصابة بالتهابات الأعصاب، يقوي الذاكرة من خلال تسهيل تدفق الدم إلى الدماغ ويقوي المناعة؛ لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة.

 

إنتاج محصول نبات الباذنجان:

 

يحتاج نبات الباذنجان إلى تربة خصبة، غنية بالعناصر الغذائية، جيدة الصرف والتهوية، طينية عميقة وخالية من الأملاح، وتبلغ كمية بذور نبات الباذنجان اللازمة لزراعة الدونم الواحد حوالي 45 غرام، ويجب تعقيم البذور قبل زراعتها؛ لضمان خلوها من العوامل المرضية التي تمنع إتمام عملية انبات بذور الباذنجان. ويعتمد ناتج محصول الباذنجان على عدة عوامل، أهمها صنف نبات الباذنجان، الظروف البيئية والخدمة الزراعية، حيث يتراوح إنتاج الدونم الواحد من نبات الباذنجان بين 4-25 طن.

 

 الإنتاج العالمي من نبات الباذنجان:

 

ينتج العالم سنوياً من نبات الباذنجان ما يقارب 32,072,972 طن، وتحتل الصين المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج نبات الباذنجان، حيث يبلغ إنتاج الصين من الباذنجان سنوياً حوالي 18,330,000 طن، وتأتي الهند في المرتبة الثانية، وتصل كمية إنتاجها من الباذنجان سنوياً إلى 8,450,200 طن، كما تحتل مصر المرتبة الأولى من بين الدول العربية في إنتاج الباذنجان، والمرتبة الثالثة عالمياً، وتبلغ كمية إنتاجها من الباذنجان سنوياً حوالي 1,000,000 طن.

 

حصاد محصول نبات الباذنجان:

 

تبدأ عملية حصاد محصول نبات الباذنجان بعد مرور حوالي 5 أشهر على زراعة بذور نبات الباذنجان، ويعتمد ذلك على صنف نبات الباذنجان المزروع، الظروف الجوية، نوع التربة وظروف الزراعة. وتقطف ثمار نباتات الباذنجان ذات أصناف الثمار الكبيرة كل 3 أيام تقريباً، أما أصناف نباتات الباذنجان ذات الثمار الصغيرة، فيتم قطفها كل 7 أيام، ويتم استخدام السكين أو المقص لقطف ثمار الباذنجان، وينصح بقطف الثمار مع جزء من ساق الباذنجان بطول 4 سم تقريباً، ويجب عدم ترك ثمار الباذنجان لمرحلة النضج الكامل؛ لتجنب تصلب قشورها وزيادة نسبة البذور فيها وتحولها من اللون البنفسجي إلى اللون البرونزي.

 

تخزين ثمار محصول نبات الباذنجان:

 

يفضل عدم غسل ثمار نبات الباذنجان قبل تخزينه، وإنما مسح ثمار الباذنجان بقطعة من القماش لإزالة الأتربة والغبار، ويتم تخزين الباذنجان في مكان مظلم، تتراوح فيه درجات الحرارة من 0-2 درجة مئوية، ويجب عدم تخزين الباذنجان في مكان رطب تزيد فيه درجات الحرارة عن 5 درجات مئوية؛ وذلك لمنع نمو العفن الرمادي على ثمار نبات الباذنجان.

 

الأمراض والآفات التي تؤثر على إنتاج محصول نبات الباذنجان:

 

  • مرض البياض الدقيقي: يصيب مرض البياض الدقيقي أوراق نبات الباذنجان، وتبدأ أعراضه بظهور بقع على أوراق نبات الباذنجان، ومن ثم تحول لون أوراق نباتات الباذنجان المصابة إلى اللون البني، وموت أنسجة الأوراق المصابة.

 

  • مرض عفن الثمار: يعتبر مرض عفن الثمار من الأمراض الخطيرة التي تصيب نباتات الباذنجان؛ حيث يؤدي إلى اختناق ساق شتلة نبات الباذنجان وسقوط النبات وإصابة الثمار وتعفنها، وبالتالي خسارة فادحة في محصول الباذنجان.

 

  • العنكبوت الأحمر: من الصعب تمييز  العنكبوت الأحمر بالعين المجردة؛ وذلك لصغر حجمه، ويتطفل العنكبوت الأحمر على السطح السفلي للأوراق من نبات الباذنجان، ويقوم بامتصاص عصارة أوراق نبات الباذنجان، مما يؤدي إلى انكماش الأوراق وضعفها، ومن ثم سقوطها وضعف نبات الباذنجان، وبالتالي تدني جودة ومردود محصول نبات الباذنجان.

 

  • الديدان الثعبانية: تنتقل الديدان الثعبانية عن طريق أشتال نباتات الباذنجان المصابة والتربة الملوثة، وتظهر أعراضها على المجموع الخضري لنبات الباذنجان وجذوره، حيث تؤدي إلى اصفرار الأوراق وذبولها وتقزم النبات وإنتاج ثمار صغيرة الحجم، وبالتالي تدني إنتاج محصول نبات الباذنجان.

المصدر
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضيالإدارة العامة للإرشاد الزراعيEggplantSOCIO-ECONOMIC DETERMINANTS OF AFRICAN EGGPLANT (SOLANUM GILO) MARKETERS IN ABIA STATE, NIGERIA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى