الزراعةزراعة الفاكهة

متطلبات نمو موز الحبشة

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن موز الحبشة
  • متطلبات نمو موز الحبشة
  • كيفية تكاثر موز الحبشة

نبذة عن موز الحبشة:

 

هذه النباتات قريبة من الموز التقليدي، لكنها ليست موزًا حقيقيًا وتُقدر قيمتها بتلوينها المُحمر، كما أنها تختلف في عادات نموها، لذلك لا تشكل كتل كبيرة بمرور الوقت، وفي بيئتها الأصلية في آسيا الاستوائية وإفريقيا، يمكن أن تنمو إلى ارتفاع 30 قدمًا أو أكثر، لكنها ستبقى أصغر بكثير في الحاويات، ومثل العديد من النباتات الاستوائية، تكون زراعتها ناجحة في فصل الشتاء من الداخل، على الرغم من أنها ستتوقف على الأرجح عن النمو أو تبطئ.

 

وفي الصيف، يتم نقلها إلى الخارج، حيث يمكنها الحصول على أشعة الشمس الكافية، وهو أمر مهم لتلوين أوراقها الكاملة، ومثل الموز، فإن هذه النباتات تُزرع بسرعة وتحب الكثير من الرطوبة والأسمدة والحرارة وأشعة الشمس، فكلما زاد توفير هذه الظروف، كان مظهر هذا النبات أفضل.

 

متطلبات نمو موز الحبشة:

 

1. الضوء:

 

كلما زادت كمية الشمس التي يمكن توفيرها، كان ذلك أفضل، حيث تنمو أوراق موز الحبشة بشكل حلزوني من الجذع المركزي القصير وتشبه أوراق الموز، إلا أنها ضاربة إلى الحمرة وذات عشب متوسط ​​أحمر قوي، كما يعتمد اللون المناسب على الحصول على الكثير من ضوء الشمس، لذا من المتوقع أن يتحول إلى اللون الأحمر في الصيف.

 

2. الماء:

 

موز الحبشة مثل الموز، يفضل الكثير من الماء، ويمكن العثور عليه ينمو في التربة الرطبة بجانب البرك أو الجداول، كما أنها يفضل الكثير من الرطوبة، لذلك خلال أشهر الشتاء الجافة، من الأفضل إعداد جهاز ترطيب أو رش النباتات يوميًا لتوفير الكثير من الرطوبة للأوراق.

 

3. التربة:

 

أي تربة تأصيص جيدة وسريعة التصريف تكون مناسبة لهذا النبات على الأرجح.

 

4. السماد:

 

تتطلب هذه النباتات مغذيات ثقيلة جدًا (مثل الموز أيضًا)، حيث يتم تسميدها باستخدام سماد حبيبات بطيء الإطلاق في بداية موسم النمو.

 

كيفية تكاثر موز الحبشة:

 

هذا هو أحد مجالات الاختلاف الرئيسية بين موز الحبشة والموز الشائع، حيث يصعب تكاثر موز الحبشة، ولا يمكن زراعته بسهولة من الفسائل مثل الموز، وتتم زراعته من البذور أو  عن طريق الأنسجة، ولكن هذا ليس خيارًا جيدًا لمعظم البستانيين المنزليين، كما أنه سوف يثمر في الصيف بفاكهة شبيهة بالموز معلقة في عناقيد، لكن الفاكهة غير صالحة للأكل.

المصدر
Growing Abyssinian Banana (Ensete) InsideEnsete ventricosumHow to Care for the Red Abyssinian BananaAbyssinian banana

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى