أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء تيمودار – Temodar

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء تيمودار - Temodar
  • كيفية استخدام دواء تيمودار - Temodar
  • ما هي الآثار الجانبية لدواء تيمودار - Temodar

تيمودار والذي يعرف أيضاً باسم تيموزولوميد هو دواء للسرطان يتداخل مع نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويستخدم مع العلاج الإشعاعي لعلاج أنواع معينة من أورام المخ لدى البالغين، وعادة ما يتم إعطاء تيمودار بعد تجربة أدوية السرطان الأخرى دون جدوى، تمت الموافقة على استخدام دواء تيمودار في الولايات المتحدة في عام 1999 ويستخدم الآن بشكل شائع في علاج المرضى الذين يعانون من أورام المخ الخبيثة.

ما هو دواء تيمودار – Temodar؟

يستخدم دواء تيمودار لمعالجة أنواع معينة من أورام المخ وينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى عوامل الألكلة وهو يعمل عن طريق إضعاف أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية في الجسم، دواء تيمودار والذي يعرف أيضاً باسم تيموزولوميد هو مشتق من إيميدازوتيترازين والذي يعمل كعامل مؤلكل يعطل تكاثر الحمض النووي مما يتسبب في تعديل وربط متقاطع للحمض النووي وبالتالي تثبيط الحمض النووي (DNA) والتسبب في موت الخلايا (موت الخلايا المبرمج) في الخلايا سريعة الانقسام.


يعبر دواء تيمودار بسرعة الى الحاجز الدموي الدماغي وقد تم تقييمه إلى حد كبير في معالجة أورام الدماغ الخبيثة، وقد ثبت أن دواء تيمودار حفز تراجع الورم في المرضى الذين يعانون من ورم نجمي خبيث (metastatic astrocytoma) وورم أرومي دبقي (glioblastoma) متعدد الأشكال، كما أنه من الممكن أن يكون له أيضاً نشاط في سرطان الجلد.

كيفية استخدام دواء تيمودار – Temodar:

يأتي دواء تيمودار على شكل كبسولة ليتم تناوله بواسطة الفم وعادة ما يتم أخذه مرة واحدة في اليوم في المساء قبل النوم، يجب أخذ كبسولات دواء تيمودار على معدة فارغة مع كوب من الماء وأخذه في نفس الوقت تقريباً من كل يوم، أما بالنسبة لبعض أنواع أورام المخ يتم تناول دواء تيمودار يومياً لمدة 42-49 يوماً ثم بعد استراحة لمدة ثماني وعشرون يوماً يمكن تناوله مرة واحدة يومياً لمدة خمسة أيام متتالية تليها استراحة لمدة 23 يوماً قبل تكرار دورة الجرعة التالية.


لعلاج أنواع أخرى من أورام المخ يؤخذ دواء تيمودار مرة واحدة يومياً لمدة خمسة أيام متتالية تليها استراحة لمدة ثلاث وعشرون يوماً قبل تكرار دورة الجرعة التالية، سيقرر الطبيب عدد المرات التي يجب أن تكرر فيها دورات العلاج، كما يعتمد طول فترة العلاج على مدى استجابة الجسم له وعلى نوع السرطان الذي يعاني منه المريض ويجب أخذ دواء تيمودار تماماً حسب التوجيهات لا أكثر أو أقل.


قد تحتوي الجرعة الكاملة على أكثر من نوع ولون واحد من الكبسولات وقد تكون موجودة في أكثر من وصفة طبية، لذلك يجب اتباع التعليمات التي توجد على ملصق الوصفة الطبية بعناية.

ما هي الآثار الجانبية لدواء تيمودار – Temodar؟

المرضى الذين يتناولون دواء تيمودار من الممكن أن يكون لديهم آثار سلبية خطيرة وبالرغم من ذلك فقد تم وصف دواء تيمودار من الطبيب لأنه على علم بأن الفائدة التي تعود على المريض أكبر من مخاطر الآثار الجانبية، وقد تقلل المراقبة الدقيقة من قبل الطبيب من هذه المخاطر.


من الممكن أن يحدث تساقط للشعر لكنه مؤقت ويجب أن يعود الشعر الى وضعه الطبيعي بعد الانتهاء من تناول دواء تيمودار، كما أنه من الممكن أن يحدث:

  • يمكن أن يكون الغثيان والقيء شديدين وفي بعض الحالات من الممكن أن يصف الطبيب لمريضه دواءً لمنع أو تخفيف الغثيان والقيء، وقد يساعد تناول عدة وجبات صغيرة أو عدم تناول الطعام قبل العلاج أو الحد من النشاط في تقليل بعض هذه التأثيرات، وإذا استمرت أي من هذه الآثار أو ساءت يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.

  • على الرغم من استخدام دواء تيمودار لعلاج السرطان إلا أنه من النادر ما يزيد من خطر التعرض لسرطانات أخرى، كما يقلل دواء تيمودار من عمل نخاع العظام وهو تأثير قد يسبب انخفاض عدد خلايا الدم مثل خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية وهذا التأثير يمكن أن يسبب فقر الدم ويقلل من قدرة الجسم على مقاومة العدوى أو يسبب الكدمات أو النزيف بسهولة.

  • يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور إذا ظهرت أي من الأعراض التالية: التعب غير العادي والجلد الشاحب وعلامات العدوى (مثل التهاب الحلق الذي لا يختفي والحمى والقشعريرة) وكدمات أو نزيف سهل.

تنويه: هذه القائمة لا تشمل جميع الآثار التي من الممكن التعرّض لها عند استخدام دواء تيمودار، لذلك إذا لاحظ المريض أي آثار سلبية يجب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية على الفور.

المصدر
TemozolomideTemozolomideTemodarTEMODAR

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى