أساليب التدريسالعلوم التربوية

أوراق عمل تعليمية ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

أن أسئلة ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة من لأكثر الأسئلة استخدامًا في أوراق العمل التعليمية والمحلية لدى الطلاب، حيث أن مثل هذه الأسئلة لها العديد من المزايا والعيوب الطفيفة إلى حد ما، أخيرًا العيب الحقيقي الوحيد لنمط هذه الأسئلة هو أن صياغته يمكن أن تكون صعبة بالنسبة للطلاب الصغار.

 

أوراق عمل تعليمية ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

 

سوف تكون العديد من أوراق العمل التعليمية التي يقوم الطالب على تجريبها في البيرة التعليمية عبارة عن اختبارات متعددة الخيارات، فيما يلي نوعان من الأسئلة سوف يجدها الطالب في غالبية أوراق العمل التعليمية الاختيار من متعدد، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

جملة غير مكتملة يتبعه خيارات استجابة متعددة، في هذا النوع من الأسئلة يمكن أن يكون الجزء المفقود من الجملة في أي مكان في الجملة، يجب على الطالب القيام على وضع دائرة حول الحرف الذي يمثل خيار الإجابة الذي يكمل العبارة بشكل صحيح، وفي غالبية الأحيان ما تكون هناك أربعة خيارات للإجابة ممثلة بالأحرف أ، ب، ج، د، وفي بعض الأحيان يوجد أكثر من أربعة خيارات للإجابة.

 

سؤال متبوع بعدة خيارات للإجابة، في هذا النوع من الأسئلة يجب على الطالب القيام على وضع دائرة حول حرف اختيار الإجابة الذي يجيب على السؤال بشكل صحيح، في غالبية الأحيان يكون أحد خيارات الإجابة هو كل ما سبق، أي أن جميع المعطيات أو الإجابات المطروحة هي إجابة السؤال، في أوقات أخرى لن يكون أحد خيارات الإجابة هو لا شيء مما سبق.

 

مزايا أوراق عمل ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

 

يعد جمع الإجابات أمرًا بسيطًا وموثوقًا به، ما على الطالب سوى وضع علامة على الإجابة المختارة، حيث أن العديد من المتغيرات والخيارات تجعل من الممكن التكيف مع جميع السيناريوهات، حيث يسهل شكل سؤال ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة على الطالب والتعبير عن الإجابة مقارنة بالسؤال المفتوح، هذا يجعل ورقة العمل التعليمية أقصر بالنسبة للطالب ويحد من الجهد المطلوب.

 

يتم تقليل جهد الطالب في الحفظ بشكل خاص مما يؤدي إلى إجابات أكثر دقة، من خلال تقديم العناوين الرئيسية إجابات محتملة يتم تقليل الجهد المطلوب للإجابة والحصول على نتائج أكثر دقة، ويمكن أن تشجع أوراق العمل التي تحتوي على أسئلة ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة الطالب على التفكير، ومن الممكن أن يكشف قائمة طرق الإجابة عن تنوع الإجابات، مما يشجع على موازنة الإيجابيات والسلبيات قبل الإجابة.

 

يمكن أيضًا الحصول على إجابات أكثر صدقًا من الطلاب الذين يخشون الاستياء بسبب الأقلية أو حتى الآراء أو السلوكيات الهامشية، أن حقيقة تضمين جميع الآراء أو جميع السلوكيات في قائمة طرائق الإجابة تشير ضمنيًا إلى أن هذه الخيارات مسموح بها ومعترف بها صحيح.

 

عيوب أوراق عمل ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

 

من الواضح أن سؤال ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة هو تبسيط اختزالي، من أجل القيام على تجنب ثقل قائمة الإجابات فإن المعلم قادر على التبسيط وحرمان النفس من أفضل الفروق الدقيقة.

 

يجازف المعلم بجهد الطالب عندما يواجه مجموعة من الأسئلة المغلقة، من أجل القيام على تجنب ظاهرة النقر ينبغي على المعلم القيام على تغيير الصيغ وإدراج سؤال مفتوح من وقت لآخر في أوراق العمل التعليمية، ويمكن للمعلم أيضًا اختيار العرض العشوائي للاستجابات للحد من تحيز الاختيار.

 

إرشادات لإجراء أوراق العمل التعليمية الاختيار من متعدد

 

هناك مجموعة متنوعة من الإرشادات من أجل مساعدة الطالب في الإجابة على أسئلة أوراق العمل الاختيار من متعدد بشكل صحيح، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

  • ضع دائرة حول الكلمات المهمة في النص أو ضع خطًا تحتها، حيث أن ذلك سوف يساعد في تركيز انتباه الطالب على المعلومات التي تشتد الحاجة إليها من أجل القيام على تحديد خيار الإجابة الصحيح.

 

  • ينبغي القيام على قراءة جميع خيارات الإجابة قبل اختيار واحد، من المرجح أن يكون اختيار الإجابة الأخيرة صحيحًا مثل الخيار الأول.

 

  • القيام على شطب خيارات الإجابة التي يكون الطالب متأكد من أنها غير صحيحة، حيث أن ذلك سوف يساعد في تضييق نطاق خيارات الإجابة إلى الخيار الصحيح.

 

  • البحث عن خيارين متعارضين للإجابة، ومن المرجح أن يكون أحد خياري الإجابة هذين صحيحًا.

 

  • البحث عن أدلة لاختيار الإجابة الصحيحة في أسئلة الاختبار الأخرى، وقد يكون اختيار الإجابة الصحيحة جزءًا من سؤال آخر في ورقة العمل التعليمية.

 

  • البحث عن خيارات الإجابة التي تحتوي على اللغة التي يستخدمها المعلم أو الموجودة في الكتب المدرسية، وفي غالبية الأحيان ما يكون اختيار الإجابة الذي يحتوي على مثل هذه اللغة صحيحًا.

 

  • عدم القيام على تغيير الإجابة الأولية إلا إذا كان الطالب متأكدًا من صحة خيار آخر للإجابة، في معظم الأحيان سوف يكون الخيار الأول هو الخيار الصحيح.

 

  • القيام على اختيار كل ما سبق في حال كان الطالب متأكد من صحة جميع خيارات الإجابة الأخرى في السؤال، وعدم القيام على اختيار كل ما سبق إذا كان أحد خيارات الإجابة الأخرى غير صحيح.

 

  • القيام على اختيار لا شيء مما سبق، في حال كان الطالب متأكد من أن جميع خيارات الإجابة الأخرى في السؤال غير صحيحة، وعدم القيام على اختيار لا شيء مما سبق إذا كان أحد خيارات الإجابة الأخرى.

 

تتكون أسئلة أوراق العمل ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة على جزأين الجزء الأول هو السؤال أما الجزء الثاني هو عبارة عن خيارات متعددة أحدها تحمل مفتاح الإجابة الصحيحة للجزء الأول، أو يحتوي الجزء الثاني على مجموعة من المشتتات التي هي إجابات معقولة ولكن لا تعد جميعها إجابة صحيحة على السؤال، حيث يستدل الطالب الى الإجابة من خلال ما يحمله الجزء الأول من إشارات أو ما هو المناسب ليكمل الجزء الأول.

 

الاستراتيجيات العامة في أوراق عمل ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

 

كتابة أسئلة كل أسبوع تعد اختبارات أسئلة الاختيار من متعدد صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً في إنشائها، تجد أنه من الأسهل كتابة بعض الأسئلة كل أسبوع، ربما بعد حصة عندما لا تزال مادة الحصة الدراسية حاضرة في الذهن.

 

توجيه الطلاب لاختيار أفضل إجابة بدلاً من الإجابة الصحيحة، من خلال القيام بذلك فإن المعلم يقر بحقيقة أن المشتتات الذهنية قد يكون لديهم عنصر من الحقيقة بالنسبة لهم وتثبط الحجج من الطلاب الذين قد يجادلون بأن إجابتهم صحيحة أيضًا.

 

المصدر
تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج، للاستاذ الدكتور محمود جابر الشبلي، د ابراهيم جابر المصري، د حشمت رزق أسعد، د منال أحمد الدسوقي.تقنييات التعلم الحديث وتحديات العولمه، الدكتور إبراهيم جابر.نموذج اشور للتصميم التعليمي، للكاتب عبد الجبار حسين الظفري.التخطيط التربوي. الاستاذ الدكتور محمد متولي غنيمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى