الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

التنظيم في جامعة ألاباما في برمنغهام

اقرأ في هذا المقال
  • الإدارة والتنظيم في جامعة ألاباما في برمنغهام
  • الملف الأكاديمي لجامعة ألاباما في برمنغهام

الإدارة والتنظيم في جامعة ألاباما في برمنغهام:

جامعة (UAB) هي مؤسسة مستقلة داخل نظام جامعة ألاباما، والتي يحكمها مجلس أمناء جامعة ألاباما ويرأسها رئيس جامعة ألاباما. حيث أن مجلس الإدارة هو الترشيح الذاتي، ويتألف من 15 عضوًا منتخبًا وعضوين بحكم المنصب.

تم تحديد تشكيل مجلس الإدارة بموجب دستور ولاية ألاباما، ويتطلب أن يتكون المجلس من ثلاثة أعضاء من منطقة الكونغرس التي تحتوي على حرم توسكالوسا، وعضوين من كل منطقة نواب في ولاية ألاباما. كما يتم انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من قبل مجلس الإدارة، ويتم تأكيدهم من قبل مجلس شيوخ ولاية ألاباما. وقد يخدم أعضاء مجلس الإدارة ثلاث فترات متتالية مدتها ست سنوات.

رئيس جامعة ألاباما في برمنغهام، هو المسؤول التنفيذي الرئيسي للجامعة، ويعينه المستشار بموافقة مجلس الأمناء. كما يقدم الرئيس تقاريره مباشرة إلى رئيس الجامعة، وهو مسؤول عن العمليات اليومية للجامعة. كما يعمل الرئيس أيضًا كرئيس لمجلس إدارة النظام الصحي (UAB).كما تم تعيين ريتشارد مارشيس رئيسًا مؤقتًا في 21 أغسطس 2012، بعد تقاعد الرئيس السابق كارول جاريسون. وفي فبراير 2013، أصبح (Ray Watts) الرئيس السابع لـ (UAB).

الكليات في جامعة ألاباما في برمنغهام:

تتكون جامعة (UAB) من كلية واحدة وتسع مدارس ومدرسة الدراسات العليا. حيث تقدم هذه الأقسام معًا 56 برنامجًا لدرجة البكالوريوس و59 برنامجًا لدرجة الماجستير و40 برنامجًا للدكتوراة. وقبل عام 2010، كانت كليات الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والسلوكية والعلوم الطبيعية والرياضيات، والتعليم وحدات منفصلة لمنح الدرجات العلمية داخل الجامعة.

حيث تم دمج المدارس في كلية واحدة (الأولى في UAB): كلية الآداب والعلوم، مع احتفاظ التعليم بهويته كوحدة متميزة داخل الكلية الجديدة. حيث استشهد قادة الجامعات بالكفاءة والمناهج الدراسية والمزيد من الفرص للبحث متعدد التخصصات والتعاون من أجل إعادة الهيكلة.

أسماء الكليات وتاريخ تأسيسها:

اسم الكلية تاريخ تأسيس الكلية
كلية الآداب والعلوم 2010
كلية إدارة الأعمال 1971
كلية طب الأسنان 1945
مدرسة التربية 1971
كلية الهندسة 1971
كلية المهن الصحية 1969
كلية الطب 1945
كلية التمريض 1967
مدرسة البصريات 1969
كلية الصحة العامة 1981
كلية مرتبة الشرف 2012
مدرسة الدراسات العليا 1970


المنحة التي تقدمها جامعة ألاباما في برمنغهام:

بلغ وقف البنك العربي المتحد 495.3 مليون دولار في عام 2017. وفي عام 1999، أطلقت الجامعة حملة رأس المال بهدف 250 مليون دولار. وعندما انتهت في عام 2003، جمعت حملة (UAB Capital) أكثر من 388.7 مليون دولار.

أطلقت حملة (UAB) علنًا في أكتوبر 2013، بهدف جمع مليار دولار. وقبل الإطلاق العام للحملة، تلقى اتحاد عمال متحد بالفعل أكثر من 420 مليون دولار من التبرعات. وفي عام 2018، تجاوزت (UAB) هدف المليار دولار لحملة (UAB)، وهي أكثر جهود جمع التبرعات طموحًا في تاريخ الجامعة. وكان وضع الحملة فوق هدفها أكبر هدية منفردة على الإطلاق لـ (UAB) ما يقارب 30 مليون دولار من (O’Neal Industries) ومساهميها لتسمية مركز (O’Neal) الشامل للسرطان في (UAB).

الملف الأكاديمي لجامعة ألاباما في برمنغهام:

(UAB) هي جامعة بحثية كبيرة غير سكنية لمدة أربع سنوات، وهي مصنفة ضمن “R1: جامعات الدكتوراة – نشاط بحثي مرتفع جدًا”. كما تم اعتماد (UAB) من قبل الرابطة الجنوبية للكليات والمدارس منذ عام 1970، ووفقًا لوزارة التعليم الأمريكية.

كما يشكل الطلاب الجامعيين غالبية الملتحقين بالجامعة. ويشكل الطالب بدوام جزئي ونقل جزء كبير من هيئة الطلاب الجامعيين. كما يوفر البرنامج التعليمي للطلاب الجامعيين التوازن بين البرامج المهنية للدراسة والفنون الحرة (بمعنى أن عدد الدرجات العلمية الممنوحة في المجالين متشابه)، وهناك مستوى عالٍ من التعايش بين برامج الدراسات العليا والجامعية (بمعنى أن غالبية برامج البكالوريوس لديها نظراء في برنامج درجة الدراسات العليا).

تتمتع الجامعة بمستوى عالٍ من النشاط البحثي، ولديها برنامج تعليمي للخريجين، كما يركز على الدكتوراة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالإضافة إلى البرامج المهنية في العلوم الصحية والبيطرية. كما يعتمد التقويم الأكاديمي على نظام الفصل الدراسي، الذي يقسم العام الدراسي، والذي يمتد من منتصف أغسطس إلى أوائل مايو، إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما 15 أسبوعًا (الخريف والربيع) والصيف.

ينتهي فصل الخريف في أوائل ديسمبر ويبدأ فصل الربيع في أوائل يناير. كما ينقسم الصيف، الذي يستمر من منتصف مايو إلى أغسطس، إلى عدد من الدورات: جلسة مدتها 12 أسبوعًا وفصل دراسي صغير لمدة 3 أسابيع في مايو، وجلسة مدتها تسعة أسابيع في يونيو ويوليو، وجلستين جلسات لمدة أربعة أسابيع في يونيو ويوليو على التوالي. حيث تتبع كليات الطب وطب الأسنان تقويمًا أكاديميًا يبدأ في يوليو وينتهي في أواخر مايو / أوائل يونيو.

وفي العام الدراسي 2016-2017، منحت (UAB) ما مجموعه 2384 درجة البكالوريوس، و1795 درجة ماجستير و33 درجة تخصص تربوي، و125 دكتوراة بحثية و391 دكتوراه مهنية.

الملف الشخصي للطالب في جامعة ألاباما في برمنغهام:

في فصل الخريف 2018، تألفت هيئة الطلاب في (UAB) من 13.836 طالبًا جامعيًا و6933 طالب دراسات عليا و1154 طالب دكتوراة محترف، من جميع مقاطعات ألاباما البالغ عددها 67، وجميع الولايات الخمسين وأكثر من 110 دولة أجنبية.

وفي فصل الخريف 2018، التحق 5.737 طالبًا بكلية الآداب والعلوم و1.775 في التربية و3.432 في الأعمال و271 في طب الأسنان و1.486 في الهندسة و2.431 في المهن الصحية و324 في العلوم الصحية المشتركة و694 في الطب و2.736 في تمريض و217 في البصريات و752 في الصحة العامة، بينما 1902 كانو مترددون.

كان من الطلاب الجامعيين، 33.2٪ من مقاطعة جيفرسون و14.4٪ من مقاطعات أخرى في منطقة العاصمة برمنغهام، وتحديداً مقاطعات بلونت وشيلبي وسانت كلير ووكر. ويأتي 29.4٪ من باقي أنحاء ألاباما و18.2٪ من بقية الولايات المتحدة. بينما يشكل الطلاب الأجانب 4.8٪.

نسبة الذكور إلى الإناث بين الطلاب الجامعيين هي 2: 3. حيث يعكس أحد الأسباب الأساسية لتأسيس (UAB)، نسبة كبيرة من الطلاب الجامعيين هم من التركيبة السكانية غير التقليدية. و27.4٪ من الطلاب الجامعيين هم طلاب بدوام جزئي و18.7٪ فوق سن الـ 25 (متوسط ​​عمر الطلاب الجامعيين 23 عامًا).

المكتبة في جامعة ألاباما في برمنغهام:

يوجد في (UAB) ثمانية مواقع للمكتبة: مكتبة (Mervyn H. Sterne) ومكتبة (Lister Hill) للعلوم الصحية ومكتبة (Lister Hill) في المستشفى الجامعي ومكتبة (Reynolds-Finley) التاريخية ومتحف (Alabama) للعلوم الصحية وأرشيفات (UAB) ومجموعات (UAB) الرقمية و801 بناء. كما تحتوي مكتبة ستيرن على 1.7 مليون مجلد بينما تحتوي مكتبة ليستر هيل على أقل من 350.000 مجلد.

ترتيب جامعة ألاباما في برمنغهام:

في تصنيفات (US News & World Report) لعام 2020، تم ربط (UAB) في المرتبة 166 كأفضل جامعة وطنية، واحتلت المرتبة 79 كأفضل جامعة عامة. كما يعد برنامج (UAB Master of Science in Health Administration)، هو برنامج إدارة الرعاية الصحية الأعلى تصنيفًا في تصنيفات (US News & World Report) والبرنامج رقم 1 الوحيد في (UAB). ومنذ عام 2015، كان برنامج (MSHA) هو البرنامج الأعلى مرتبة في (UAB).

في عام 2018، تم تصنيف (UAB) كأفضل جامعة شابة في الولايات المتحدة (50 عامًا أو أقل)، ومن بين أفضل 10 جامعات على مستوى العالم في تصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية، والتي تصنف الفعالية في مجالات مثل التدريس والبحث والاستشهادات والتوقعات الدولية و نتائج الصناعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى