الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

التنظيم في جامعة كالجاري

اقرأ في هذا المقال
  • الملف الأكاديمي لجامعة كالجاري
  • كليات جامعة كالجاري
  • المكتبات والموارد الثقافية في جامعة كالجاري
  • ابتكر جامعة كالجاري

الملف الأكاديمي لجامعة كالجاري:

 

تقدم الجامعة 250 برنامجًا في التعليم ما بعد الثانوي، حيث تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. حيث طورت جامعة كالجاري مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا. وتبلغ مساحة الحرم الجامعي 200 هكتار ويستضيف 14 كلية و55 قسمًا و85 معهدًا ومركزًا بحثيًا. ومع الازدهار الاقتصادي في ألبرتا في 2005، وعدت الحكومة بـ 4.5 مليار دولار لمؤسسات ما بعد الثانوية في المقاطعة.

 

كما تم اعتماد الجامعة من خلال قانون التعليم ما بعد الثانوي في ألبرتا، وتعتبر جامعة أكاديمية وبحثية شاملة (CARU). حيث تقدم (CARU) مجموعة من البرامج الأكاديمية والمهنية، والتي تؤدي بشكل عام إلى الحصول على أوراق اعتماد على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، ولها تركيز بحثي قوي.

 

كليات جامعة كالجاري:

 

تشمل كليات جامعة كالجاري ما يلي:

 

  • مدرسة كامينغ للطب.

 

  • كلية الفنون.

 

  • كلية العمارة والتخطيط والمناظر الطبيعية (SAPL).

 

  • كلية الدراسات العليا.

 

  • كلية علم الحركة.

 

 

  • كلية التمريض.

 

 

 

  • كلية الطب البيطري هي أحدث كلية في الجامعة وخامس برنامج للطب البيطري في كندا.

 

  • مدرسة هاسكين للأعمال.

 

  • مدرسة شوليش للهندسة.

 

  • مدرسة ويركلوند للتعليم.

 

المكتبات والموارد الثقافية في جامعة كالجاري:

 

تضم المكتبات والموارد الثقافية (LCR) ثماني مكتبات، صالات عرض فنية، أرشيفات ومجموعات خاصة، مكتب حقوق الطبع والنشر بجامعة كالجاري، مركز بيانات الأبحاث ومطبعة جامعة كالجاري. وكانت مكتبة (MacKimmie) أول مكتبة افتتحت في جامعة كالجاري في عام 1966. ومنذ ذلك الحين، تم افتتاح خمسة فروع مختلفة للمكتبة من أجل تزويد الطلاب بقدر أكبر من الاختيار الأدبي في العديد من المواد. وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك جامعة كالجاري أول نظام مكتبة في أمريكا الشمالية يحتوي على مكتبة ألعاب فيديو.

 

وتمتلك أيضاً أكثر من 3.7 مليون مجلد مطبوع، بالإضافة إلى الوصول عبر الإنترنت إلى أكثر من 300,000 مجلة إلكترونية كاملة النص، وأكثر من 800 قاعدة بيانات إلكترونية متاحة في الجامعة. واعتبارًا من عام 2012، يعد نظام المكتبات ثامن أكبر نظام من حيث عدد المجلدات الموجودة في كندا. وفي 2011 – 2012، تم تصنيف مكتبة الجامعة في المرتبة 43 في أمريكا الشمالية لإجمالي نفقات المكتبة من قبل جمعية مكتبات البحث.

 

المكتبات الفرعية في جامعة كالجاري:

 

يحتوي نظام المكتبات في جامعة كالجاري أيضًا على سبعة فروع للمكتبة وهي:

 

  • مكتبة عائلة تايلور الرقمية: تحتوي على الحصة الأكبر من المجلدات المطبوعة لنظام المكتبة، بالإضافة إلى عناصر خاصة نادرة مثل مجموعة الألعاب. وفي عام 2011، حلت مكتبة عائلة تايلور الرقمية محل مكتبة (MacKimmie)، باعتبارها المنشأة الأساسية للجامعة، والتي لم تعد تُستخدم كمكتبة.

 

  • مكتبة عالية الكثافة: تقع في الحرم الجامعي (Spy Hill)، وتعمل كمستودع يتم التحكم فيه بطبيعة المواد الأقل استخدامًا، والتي يمكن استدعاؤها مرة أخرى لاستخدامها عند الحاجة.

 

  • مكتبة الأعمال، بما في ذلك مكتبة الأعمال الافتراضية.

 

  • مكتبة دوكيت التعليمية.

 

  • مكتبة بينيت جونز القانونية، بما في ذلك مكتبة القانون الافتراضية.

 

  • مكتبة العلوم الصحية.

 

 

  • مكتبة وأرشيف المتاحف العسكرية.

 

مكتبة عائلة تايلور الرقمية:

 

مكتبة عائلة تايلور الرقمية (TFDL)، عبارة عن تجمع بين المكتبات والمحفوظات التاريخية ومتحف الفنون والنشر العلمي وخدمات الدعم الأكاديمي للطلاب. حيث تم إطلاق (TFDL) رسميًا في 20 أكتوبر 2011. حيث يسمح (TFDL) بإعادة هندسة نظام مكتبات الجامعة بالكامل؛ مما يخلق مساحة أكبر وأفضل لمصادر التعليم والتعلم، مع نقل غالبية مجموعة جامعة كالجاري المتزايدة خارج الحرم الجامعي إلى مكتبة عالية الكثافة.

 

وبالإضافة إلى ذلك، تقدم (TFDL) الكتب والموارد عبر الإنترنت، (Learning Commons) كبير مع مقهى، غرف عمل، غرف أفلام وصوت، أجنحة تحرير وتسجيل، مختبرات وسائط متعددة، مناطق دراسة هادئة وندوات ومساحة استشارية للنمو الأكاديمي. حيث تبرع دون وروث تايلور، من أنصار جامعة كالجاري منذ فترة طويلة، بمبلغ 25 مليون دولار في ديسمبر 2006، وذلك للمساعدة في بناء المكتبة الرقمية الجديدة. وتقديراً للهدية، أطلق مجلس إدارة الجامعة على المكتبة اسم مكتبة عائلة تايلور الرقمية (TFDL).

 

وبالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام الهدية أيضًا لإنشاء (Taylor Quadrangle)، وهي مساحة خضراء في وسط الحرم الجامعي بجوار (TFDL). وتعد مكتبة عائلة تايلور الرقمية موطنًا لمعارض (Nickle Galleries)، التي كانت تُعرف سابقًا باسم متحف (Nickle Arts Museum)، والتي تتميز بمعارض للفن المعاصر، بالإضافة إلى السجاد والمنسوجات وعناصر النقود من مجموعاتها.

 

معهد تايلور للتعليم والتعلم:

 

احتفالًا بالذكرى الخمسين للجامعة، أطلقت جامعة كالجاري معهد تايلور للتعليم والتعلم (TITL)، والذي تم بناؤه في موقع متحف نيكل للفنون السابق. حيث تم تشييد المبنى كمبنى مستدام بيئيًا من طابقين بمساحة 4000 متر مربع، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للجامعة. حيث إنه يتميز بأدوات تكنولوجيا تعليمية متقدمة، فصول دراسية وهمية، مركز محاكاة للتدريس، مساحة محاضرات عامة ومرافق متعددة الأغراض.

 

كما يوفر معهد (TITL) ورش عمل وفعاليات تعليمية وتدريسية للمعلمين والطلاب، لحضور وتحسين أهدافهم التعليمية. كما يمنح المعهد العديد من الجوائز والمنح، بما في ذلك جائزة التدريس بجامعة كالجاري وجوائز (PURE) للبحث الجامعي.

 

ابتكر جامعة كالجاري:

 

أعلنت جامعة كالجاري في عام 2010 عن إنشاء حاضنة جامعية مخصصة، وذلك لتوفير مساحة عمل ووصول إلى المختبر للشركات المنبثقة عن الجامعة. حيث أن الحاضنة الناتجة، المعروفة باسم (Innovate Calgary)، تقع على مساحة 170,000 قدم مربع من مركز (Alastair Ross) للتكنولوجيا، الواقع داخل مجمع أبحاث الابتكار. وتقع حديقة الأبحاث بجوار الحرم الرئيسي وهي مفتوحة لأي رواد أعمال مرتبطين بالجامعة.

 

وتبرع صندوق الفرص كالجاري للاستثمار (OCIF)، بأكثر من 8.5 مليون دولار للمساعدة في توفير البرامج والدعم للشركات الناشئة المرتبطة بالجامعة. وبالإضافة إلى توفير برامج وخدمات بدء التشغيل، تعمل (Innovate Calgary) أيضًا كمكتب نقل التكنولوجيا للجامعة، وذلك من خلال توفير دعم وخدمات الملكية الفكرية (IP). كما لدى (Innovate Calgary) شراكة غير رسمية مع (Creative Destruction Lab: CDL) لتحديد ودعم الشركات الناشئة الإقليمية ذات الإمكانات المثبتة.

 

ترتيب جامعة كالجاري:

 

تم تصنيف جامعة كالجاري في عدد من تصنيفات ما بعد المرحلة الثانوية. وفي الترتيب الأكاديمي 2020 لتصنيفات الجامعات العالمية، احتلت الجامعة المرتبة 151-200 في العالم و6-9 في كندا. كما احتلت حسب تصنيفات جامعة (Times) للتعليم العالي العالمية لعام 2021 المرتبة 200 في العالم والثامنة في كندا. وصنفت تصنيفات جامعة (QS) العالمية لعام 2021 الجامعة 246 في العالم والتاسع في كندا، حيث تتعادل مع جامعة كوينز في كينغستون.

 

وفي تصنيفات (US News & World Report) لعام 2021 أفضل تصنيف جامعي عالمي، احتلت الجامعة المرتبة 174 في العالم والسابع في كندا. ووضع ماكلينز كالجاري في المرتبة الثامنة في تصنيف جامعاتها الطبية الكندية لعام 2021، وتعادل مع جامعة أوتاوا وجامعة أونتاريو الغربية. كما تم تصنيف الجامعة على الرغم من اختيارها، إلى جانب العديد من الجامعات الأخرى في كندا، من المشاركة في استطلاع ماكلين للخريجين منذ عام 2006.

 

ولوحظ الأداء البحثي للجامعة في العديد من تصنيفات الجامعات الببليومترية، والتي تستخدم تحليل الاقتباس لتقييم تأثير الجامعة على المنشورات الأكاديمية. وفي عام 2019، احتل ترتيب أداء الأوراق العلمية للجامعات العالمية المرتبة 132 في العالم والسابع في كندا. ووضع تصنيف الجامعة حسب الأداء الأكاديمي لعامي 2018-2019 الجامعة في المرتبة 139 في العالم والسابعة في كندا. وإلى جانب التصنيفات الأكاديمية والبحثية، تم تصنيف الجامعة أيضًا من خلال المنشورات التي تقيم فرص التوظيف لخريجيها. وفي تصنيف توظيف خريجي (QS) لعام 2019، احتلت الجامعة المرتبة 141-150 في العالم والثامنة في كندا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى