إرشاد مهنيالعلوم التربوية

العوامل التي تؤثر في قياس الأداء المهني

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تؤثر في قياس الأداء المهني.
  • مواصفات قياس الأداء المهني الجيّد.

يعتبر المدير المهني هو المسؤول عن عملية قياس الأداء المهني للموظفين، بحيث يقوم بتوجيه أدائهم المهني واتجاهاتهم وميولهم المهنية في المؤسسة المهنية نحو الأفضل ويحقق النجاح المهني، فالمدير المهني هو الذي يستطيع الحكم على الموظفين، من خلال العديد من الخطوات والإجراءات التي تشخص أدائهم المهني وإنتاجيتهم المهنية.

العوامل التي تؤثر في قياس الأداء المهني:

يقوم قياس الأداء المهني على وضع درجات ومستويات للموظفين في العمل المهني حسب الأداء المهني الذي يقومون به تجاه المؤسسة المهنية، ولكن هناك عوامل تؤثر في هذه القياسات وتقديراتها، والتي تتمثل بالعوامل الخاصة بالموظف والعوامل الخاصة بالموقف والمهام المهنية التي يقدم بها الموظف جهده ومستوى من الأداء المهني، ويمكننا توضيح هذين العاملين من خلال ما يلي:

  1. العوامل الخاصة بالموظف: تتمثل هذه العوامل بالعديد من الخصائص والسمات الشخصية للموظف والخصائص المهنية أيضاً، بحيث تشتمل هذه العوامل على مهارات الموظف المهنية أثناء القيام بالواجبات والأنشطة المهنية، وتشتمل على قدرات الموظف المهنية سواء الجسدية أو القدرات الذهنية الذكاءية، وتشتمل على القدرة على بناء العلاقات المهنية والاستفادة منها من حيث تحقيق الأهداف المهنية المشتركة، وتشتمل على المهارات الانفعالية من حيث ضبط الأعصاب والتحكم في الغضب، وتشتمل على خبرات الموظف الموجودة لديه مسبقاً وإلى أي مستوى وصلت، وتشتمل على قبول الموظف إلى عمليات التدريب المهني المختلفة والحصول على مهارات مهنية جديدة.

  2. العوامل الخاصة بالموقف: تتمثل هذه العوامل بالبيئة المهنية الخاصة بالمؤسسة المهنية، والتي تشتمل على العلاقات المهنية المحيطة بالموظف جميعها من إدارة ومسؤولين ومشرفين وزملاء العمل، وتشتمل على التحفيزات المهنية سواء المادية أو المعنوية.

مواصفات قياس الأداء المهني الجيّد:

يتصف قياس الأداء المهني الجيّد بمجموعة من المواصفات، ويمكننا عرضها من خلال ما يلي:

  1. الصدق: بحيث يتوجب الاهتمام والرقابة الكاملة على جميع المجالات والجوانب المهمة في الأداء المهني الخاص بالموظفين.

  2. الثبات: بحيث يتوجب على القياس الخاص بالأداء المهني أن يعطي نتائج ثابتة وغير قابلة للاختلاف لنفس الموظف مهما كانت هناك عوامل مؤثرة في هذه المقاييس.

  3. التمييز: بحيث يكون مقياس الأداء المهني يميّز بين درجات ومستويات الإنجازات والجهود المبذولة من كل موظف في الأداء المهني تجاه واجباته المهنية.

المصدر
مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى