العلوم التربويةالوظائف والمهن

الوصف الوظيفي لمهنة المدقق المالي

ما هو التدقيق المالي

 

من الشائع للمديرين وأصحاب الحقوق التنفيذية إعداد تقارير معينة عن عملياتهم، والمحاسبة للمندوبين (المساهمين وأصحاب الحقوق المدنية). وإذا تمت الإشارة إلى محتوى التقرير بشكل خاطئ، فلن يتمكن المفوض من الحكم بشكل صحيح على قدرة الوصي. ولذلك فإن عمل فرد أو منظمة بدرجة معينة من الاستقلالية، وذلك لتأكيد عدم وجود مؤشر خاطئ (أو درجة معينة من الصغر) في المحتوى يسمى تدقيقًا. ومن بين هؤلاء يسمى تدقيق المحاسبة مراجعة المحاسبة (التفتيش المحاسبي).

 

التدقيق المحاسبي أو التدقيق المالي أو التدقيق هو تدقيق وموافقة نهائية من قبل منظمة بدرجة معينة من الاستقلالية، وذلك فيما يتعلق بمحاسبة (تسوية) الشركات ومجموعات المصلحة العامة والوكالات الحكومية وما إلى ذلك. كما يُطلق على المراجعة التي يقوم بها مجلس المراجعة على الوكالات الحكومية مثل الحكومة الوطنية التفتيش المحاسبي.

 

كما يهدف التدقيق المالي إلى التأكد من أن جميع البيانات المالية المبلغ عنها تمثل بشكل عادل، مع موقف وأداء المنظمة لأصحاب المصلحة (الأطراف المعنية) للشركة. وعادةً ما يكون أصحاب الفائدة الأساسيون في الشركة هم المساهمون فيها، ولكن الأطراف الأخرى مثل سلطات تحصيل الضرائب والبنوك والمنظمين والموردين والمشترين والقوى العاملة، قد تشارك أيضًا في أنشطة تجارية لضمان دقة المعلومات الواردة في بياناتها المالية.

 

حيث يتم إجراء جميع عمليات التدقيق الثلاثية في الشركات المدرجة، ومن المتوقع أن تتعاون عمليات التدقيق الثلاثية مع بعضها البعض. كما إن أهم دور في عمليات تدقيق المحاسبة هو تدقيق البيانات المالية الذي يقوم به محاسبون معتمدون. ووفقًا لقانون الشركات يلزم إجراء عمليات تدقيق لكبار المحاسبين، وتخضع الشركات المدرجة لعمليات تدقيق خارجية مهنية بموجب قانون الأدوات المالية والبورصة.

 

كما يجب إعداد التقارير المحاسبية وفقًا لممارسات المحاسبة الملائمة عمومًا (GAAP)، خاصة في اليابان، ومبادئ محاسبة الشركات والمعايير المحاسبية الأخرى. حيث يهدف تدقيق البيانات المالية إلى إبداء الرأي حول مدى كفاية البيانات المالية، وذلك بناءً على ممارسات التدقيق الملائمة عمومًا (GAAS وخاصة معايير التدقيق في اليابان).

 

حيث تهدف عمليات تدقيق المحاسبة إلى التخلص من الأخطاء الجوهرية وليس القضاء على التحريفات الطفيفة. والسبب هو أنه من الصعب التمحيص بواقعية، لذا فمن الواقعي إجراء محاكمة. وبالإضافة إلى ذلك نظرًا لأن التقارير المحاسبية هي أساس الحكم من قبل الأطراف المعنية، فإنها تحتاج إلى المساهمة في القرار، ولكن البيانات الكاذبة التي تضلل القرار تسمى بيانات كاذبة مهمة، سيتم التركيز عليها وإزالتها.

 

الوصف الوظيفي للمدقق المالي

 

يقوم المدققون الماليون بإجراء تحليلات محاسبية للمؤسسات للمساعدة في تخطيط التدقيق، وتحديد الأخطاء والامتثال التنظيمي. فهي تحدد ما إذا كان يتم تقييم جوانب الأعمال بشكل صحيح وحسابها في مستندات العمل. كما يقومون بالتحقق من محاسبة الأعمال من خلال العمليات والتحليلات القائمة على البيانات.

 

في هذا الدور سيقوم المدقق المالي بالتخطيط والمشاركة في التقييمات المالية للعمليات التجارية والديون والأصول، وتحديد المواقف المالية مع ضمان اتباع أفضل ممارسات المحاسبة والتدقيق في جميع الأوقات. ولضمان النجاح كمدقق مالي يجب أن تكون ماهرًا في ممارسات المحاسبة، ولديك فهم شامل للتشريعات المالية، وأن تكون بارعًا في تحليل كميات كبيرة من البيانات. كما يمكن للمدقق المالي من الدرجة الأولى أن يعمل بشكل مستقل ويفهم جميع العمليات المطلوبة التي ينطوي عليها إكمال عمليات التدقيق المالي الناجحة.

 

مسؤوليات المدقق المالي

 

  • البحث عن الشركات بالتفصيل قبل البدء في عملية التدقيق.

 

  • تخطيط عمليات التدقيق المالي للشركات من البداية إلى النهاية.

 

  • جمع وإعداد وتنظيم الوثائق المادية والرقمية لعمليات التدقيق.

 

  • تحديد المجالات والقضايا الرئيسية لمزيد من التحقيق والتحليل.

 

  • تقييم كفاءات الأعمال الأساسية والتقييمات.

 

  • تقييم الأرقام والحسابات والبيانات مع كتبة المراجعة والمدققين الداخليين وموظفي الضرائب.

 

  • التحقق من المستندات والأرقام وبيانات الحساب للمراجعة.

 

  • مساعدة أصحاب المصلحة الآخرين في تحديد التقييمات والأرقام والتوقعات.

 

  • تجميع النتائج وعرضها بشكل كتابي وشفهي لكبار أعضاء فريق التدقيق.

 

  • التوصية والمشورة بشأن الإجراءات والعمليات اللاحقة التي يتعين على الشركة القيام بها.

 

المتطلبات الأساسية للمدقق المالي

 

  • درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم المحاسبة أو المحاسبة.

 

  • الحصول على الشهادة كمدقق داخلي معتمد أو مدقق خدمات مالية معتمد أو ما شابه ذلك.

 

  • خبرة لا تقل عن 3 سنوات كمحاسب مالي أو محلل مالي أو محاسب أعمال.

 

  • فهم شامل للمجالات الرئيسية مثل المخاطر والامتثال والتشريعات المالية.

 

  • معرفة متعمقة ببرامج المحاسبة مثل (Sage Pastel) أو (SAP) أو الأنظمة المماثلة.

 

  • مهارات تنظيمية وتحليلية لا تشوبها شائبة.

 

  • القدرة على العمل في بيئة فريق.

 

  • القدرة على العمل وفق مواعيد نهائية ضيقة.

 

  • يبرع في كتابة التقارير التفصيلية والعرض.

 

  • تدريب وقدرات استثنائية في مجال البحث المالي.

 

كم يمكن أن تكسب كمدقق مالي

 

اعتبارًا من 7 سبتمبر 2021 بلغ متوسط الأجر السنوي لكبير المدققين الماليين في الولايات المتحدة 93,971 دولارًا سنويًا. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة لحساب الراتب قد تصل قيمتها إلى 45.18 دولارًا تقريبًا في الساعة. وهذا يعادل 1,807 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 7,831 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 159,500 دولارًا أمريكيًا ومنخفضة تصل إلى 11 ألف دولار أمريكي، فإن غالبية رواتب المدقق المالي الأول تتراوح حاليًا بين 70 ألف دولار للنسبة المئوية الخامسة والعشرون إلى 101 ألف دولار للنسبة المئوية الخامسة والسبعون، مع أصحاب الدخول الأعلى (الشريحة المئوية التسعون) ممّا يحقق 147،500 دولارًا سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. كما يختلف متوسط الأجر لكبير المدققين الماليين اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 31 ألف دولار؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم، وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

واستنادًا إلى نشاط نشر الوظائف الأخير على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل المدقق المالي الأول في كل من عمان والمكتب المشترك وفي جميع أنحاء الولاية بأكملها ليس نشطًا للغاية حيث أن عددًا قليلاً من الشركات توظف حاليًا. حيث يجني كبير المدققين الماليين في منطقتك في المتوسط 93,971 دولارًا سنويًا، أو نفس متوسط الراتب السنوي الوطني البالغ 94 ألف دولارًا. حيث تحتل هذه الوظيفة المرتبة الأولى من بين 50 ولاية على الصعيد الوطني لرواتب مدقق مالي أول.

 

ولقد حددنا 10 مدن يكون فيها الراتب المعتاد لوظيفة مدقق مالي أول أعلى من المتوسط الوطني. حيث تتصدر القائمة سان ماتيو في كاليفورنيا، مع اقتراب بيركلي في كاليفورنيا ودالي سيتي في كاليفورنيا في المركزين الثاني والثالث. حيث أن دالي سيتي في كاليفورنيا تفوقت على المتوسط الوطني بمبلغ 17.643 دولارًا (18.8٪)، وسان ماتيو في كاليفورنيا عززت هذا الاتجاه بـ 21.882 دولارًا أخرى (23.3٪) فوق متوسط 93.971 دولارًا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى