الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة الكالا University of Alcalá

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة الكالا
  • تاريخ جامعة الكالا
  • برامج اللغة الاسبانية في جامعة الكالا
  • الاتفاقيات الدولية مع جامعة الكالا

نبذة تعريفية عن جامعة الكالا:

 

جامعة الكالا: هي جامعة عامة تقع في (Alcalá de Henares)، وهي مدينة تقع على بعد 35 كيلومترًا شمال شرق مدريد في إسبانيا، وأيضًا ثالث أكبر مدينة في المنطقة. حيث تأسست في عام 1293، باعتبارها (Studium Generale) للجمهور، وتم إعادة تأسيسها في عام 1977. وتشتهر جامعة الكالا بشكل خاص في العالم الناطق باللغة الإسبانية بتقديمها السنوي لجائزة (Cervantes) المرموقة للغاية.

 

كما تضم الجامعة حاليًا 28,336 طالبًا، 17,252 منهم يدرسون في درجات البكالوريوس، والتي يتم تدريسها من قبل هيئة تدريس مكونة من 2608 أستاذًا ومحاضرًا وباحثًا، ينتمون إلى 24 قسمًا. وتفخر الجامعة أيضًا بإدارتها الحديثة والفعالة، والتي يتم تنفيذها من قبل الإدارة والخدمات، والتي تضم ما يقرب من 800 شخص.

 

ويقع أحد حرم الجامعة، الواقع في وسط المدينة، جزئيًا في مبانٍ تاريخية، حيث كانت تستخدم من قبل من قِبل جامعة كومبلوتنسي في مدريد، والتي كانت تقع في ألكالا منذ أصولها في العصور الوسطى، حتى تم نقلها إلى مدريد في عام 1836.

 

تاريخ جامعة الكالا:

 

جامعة الكالا ستوديوم عام:

 

في 20 مايو من عام 1293، منح الملك سانشو الرابع ملك قشتالة، ترخيصًا لرئيس أساقفة توليدو. (Gonzalo Pérez Gudiel)، لإنشاء (Studium Generale)، كما تم استدعاء الدراسات الجامعية في أوروبا، في (Alcalá de Henares)، بنفس الوضوح للمعلمين والطلاب، والتي تم منحها للدراسة العامة في بلد الوليد. كما أن هذه الدراسات، على الرغم من أنها متواضعة للغاية، استمرت عبر الزمن، للارتباط مع إعادة تأسيس (Cisneros). وفي 17 يوليو 1459، منح البابا بيوس الثاني بول طلب من قبل رئيس الأساقفة ألفونسو كاريلو دي أكونيا،وذلك  من أجل إقامة ثلاث كاثيدرات للفنون والقواعد في هذه الدراسة للكالا. وتم دمج هذه المقاعد الدراسية الأخيرة القائمة على تلك الدراسة العامة للقرن الثالث عشر، بواسطة سيسنيروس في الجامعة الجديدة.

 

تأسيس جامعة الكالا:

 

في عام 1499، أسس الكاردينال سيسنيروس جامعة في (Alcalá de Henares). حيث تُعرف هذه الجامعة في التأريخ بطرق مختلفة: جامعة كومبلوتنسي، جامعة سيسنيريانا، جامعة الكالا، ووصلت إلى جانب جامعة سالامانكا، مكانة مرموقة بين الجامعات القشتالية خلال العصر الذهبي. ومع ذلك، دخلت فيما بعد فترة من التراجع حتى عام 1836، حيث أصدرت الحكومة مرسومًا بنقلها إلى مدريد، وأطلق عليها اسم الجامعة المركزية في مدريد. وفي عام 1970، تبنى اسم جامعة كومبلوتنسي بمدريد. وتُظهر جامعة كومبلوتنسي بمدريد وفقًا لمثل هذا المسار التاريخي، واستمرارية مع الجامعة التي أسسها سيسنيروس عام 1499.

 

نقل جامعة الكالا إلى مدريد:

 

بأمر ملكي صادر في 29 أكتوبر 1836، أمرت الملكة ريجنت كريستينا، الجامعة بالانتقال إلى مدريد، حيث أخذوا اسم الجامعة الأدبية، وفي عام 1851، الجامعة المركزية في مدريد. كما عُرفت الجامعة بهذا الاسم حتى استعاد اسمها الأصلي كومبلوتنس في السبعينيات.

 

استعادة جامعة الكالا:

 

في عام 1975، بعد سنوات من انتقال المباني بين مختلف الأعمال التجارية، افتتحت جامعة كومبلوتنسي فرعها في (Alcalá) كوسيلة لتخفيف الازدحام في أعداد الطلاب المتزايدة. وفي عام 1977، أعيد تأسيس الجامعة باسم جامعة (Alcalá de Henares)، والتي تم اختصارها لاحقًا إلى جامعة (Alcalá) في عام 1996. وفي عام 1998، أطلق عليها اليونسكو موقع التراث العالمي.

 

وتحافظ جامعة (Alcalá) اليوم على كلياتها الإنسانية التقليدية، وهي شهادة على جهود الجامعة الخاصة، في الماضي والحاضر، وذلك لتعزيز ونشر اللغة الإسبانية، من خلال دراساتها وجائزة (Cervantes)، التي تمنح سنويًا من قبل ملك وملكة إسبانيا في (Paraninfo)، وهي القاعة الكبرى الأنيقة من القرن السادس عشر.

 

كما أضافت الجامعة إلى تعليمها العريق في العلوم الإنسانية والاجتماعية مواد دراسية جديدة، في المجالات العلمية، مثل: العلوم الصحية أو الهندسة، منتشرة عبر مواقعها المختلفة حرم (Alcalá) وحرم العلوم والتكنولوجيا وغوادالاخارا، وجميعها منها جنبًا إلى جنب مع مجمع العلوم والتكنولوجيا، وعامل رئيسي في عرضها في الخارج، بينما تعمل أيضًا كدينامو للأنشطة في منطقتها المحلية.

 

برامج اللغة الاسبانية في جامعة الكالا:

 

نظرًا لتقاليدها الغنية في العلوم الإنسانية، تقدم جامعة (Alcalá)، العديد من البرامج في اللغة الإسبانية وآدابها. كما يقدم (Alcalingua)، وهو قسم في جامعة (Alcalá)، دورات في اللغة والثقافة الإسبانية للأجانب، ويطور مواد لتدريس اللغة الإسبانية كلغة أجنبية. وتمنح جامعة (Alcalá) مع (EDUESPAÑA) شهادة الجودة في تدريس اللغة الإسبانية كلغة أجنبية (CEELE).

 

الاتفاقيات الدولية مع جامعة الكالا:

 

تعد جامعة (Alcalá) طرفًا في العديد من الاتفاقيات الثنائية، مع مؤسسات في بلدان غير أوروبية، وخاصة مع جامعات في أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية. وتنص بعض هذه الاتفاقيات على تبادل طلاب المرحلة الأولى والثانية. مثل طلاب برنامج (Erasmus)، حيث يُعفى الطلاب الأجانب، الذين يستفيدون من برامج التبادل هذه من دفع الرسوم الدراسية لجامعة (Alcalá)، وعلى الرغم من أنه يجب عليهم تغطية تكاليف السفر والإقامة والصيانة. كما يجب تقديم طلب المشاركة في هذه التبادلات في الجامعة الأصلية. وبمجرد تحديدها، ستقوم الجامعة الأصلية بإبلاغ جامعة الكالا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى