الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة مونكتون Université de Moncton

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة مونكتون
  • تاريخ جامعة مونكتون
  • الحرم الجامع لجامعة مونكتون
  • مرافق جامعة مونكتتون
  • الشراكه مع جامعة مونكتون
  • كليات جامعة مونكتون
  • مكتبات جامعة مونكتون

نبذة تعريفية عن جامعة مونكتون:

 

جامعة مونكتون: هي جامعة ناطقة بالفرنسية تقع في إدموندستون في مونكتون وشيباغان في نيو برونزويك في كندا، وتخدم المجتمع الأكادي في كندا الأطلسية. إنها الجامعة الوحيدة الناطقة بالفرنسية في نيو برونزويك، وهي واحدة من اثنتين فقط من هذه الجامعات في (Maritimes)، والأخرى هي جامعة (Sainte – Anne) في (Pointe – de – l’Église)، في نوفا سكوشا في كندا. وهي أيضًا أكبر جامعة ناطقة بالفرنسية في كندا خارج كيبيك.

 

تاريخ جامعة مونكتون:

 

تأسست جامعة مونكتون الحديثة في 19 يونيو 1963، نتيجة اندماج ثلاث كليات: كوليج سانت جوزيف (Memramcook ،1864)، كلية القلب المقدس (Caraquet ،1899 ثم Bathurst ،1915) وكلية سانت لويس (إدموندستون، 1946). وفي عام 1989، حيث أسست جامعة مونكتون شهادات جامعية في تعليم الكبار. حيث صمم آلان بيدو شعارات الجامعة. كما أن المجلس الوطني للسينما الكندية وثائقي (Acadia Acadia ،1971)، والذي شارك في إخراجه ميشيل براولت وبيير بيرولت يوثق كيف أثارت الاحتجاجات الطلابية في الجامعة في 1968 – 1969 إيقاظًا للقومية الأكادية.

 

الحرم الجامع لجامعة مونكتون:

 

تنقسم الجامعة إلى ثلاثة أحرام جامعية، وهي:

 

  • حرم جامعة مونكتون في مونكتون (وهو الحرم الرئيسي).

 

  • حرم جامعة إدموندستون في إدموندستون.

 

  • حرم جامعة (Shippagan) في (Shippagan).

 

مرافق جامعة مونكتتون:

 

يضم حرم مونكتون المباني التالية:

 

  • تم بناء مبنى (Léopold-Taillon) بين عامي 1945 و1948، وهو مدرج في سجل الأماكن التاريخية في كندا.

 

  • ملعب مونكتون.

 

  • متحف أكاديان.

 

  • جناح ريمي روسينول.

 

  • لافران هاوس.

 

  • مركز نيو برونزويك للتدريب الطبي.

 

  • جان لويس ليفسك أرينا.

 

  • كلية الهندسة.

 

  • (CEPS).

 

الشراكة مع جامعة مونكتون:

 

الجامعة عضو في رابطة الكليات والجامعات للفرانكوفونية الكندية، والمعروفة سابقًا باسم جمعية الجامعات للفرنكوفونية الكندية، (سابقًا اتحاد جامعات الفرانكوفونية الكندية)، وهي شبكة من المؤسسات الأكاديمية للفرانكفونية الكندية.

 

كليات جامعة مونكتون:

 

يضم الحرم الجامعي الرئيسي في مونكتون ثماني كليات على مستوى الجامعة، وهي:

 

  • الإدارة.

 

 

 

 

  • الدراسات العليا.

 

 

 

 

كلية الحقوق في جامعة كونكتون:

 

تعد كلية الحقوق بجامعة مونكتون، واحدة من اثنتين فقط من كليات القانون العام باللغتين الفرنسية في العالم. حيث تقدم جامعة أوتاوا أيضًا تعليم القانون العام باللغة الفرنسية. وتأسست المدرسة في عام 1978، من أجل الاستجابة لاحتياجات المجتمعات الناطقة بالفرنسية خارج كيبيك. ونظرًا لأن كيبيك تمارس القانون المدني، كانت هناك حاجة لتوجيه المحامين الناطقين بالفرنسية في القانون العام، لممارسة القانون في أجزاء أخرى من كندا. كما تُدرِّس كلية الحقوق بجامعة أوتاوا القانون العام والقانون المدني، كما تفعل جامعة ماكجيل، وبالتالي فإن كلية الحقوق بجامعة مونكتون هي كلية الحقوق العامة الفرنسية الحصرية الوحيدة في كندا.

 

وتقدم جامعة مونكتون كلاً من الماجستير (JD) والدراسات العليا (LLM). كما تقدم المدرسة أيضًا شهادات مشتركة، مثل: (JD-MBA) ماجستير في إدارة الأعمال، (JD-MEE) ماجستير في الدراسات البيئية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الحاصلين على درجة في القانون المدني (LL.L أو BCL)، من مدرسة كندية، التسجيل في جامعة مونكتون لفصلين دراسيين لإكمال ليسانس الحقوق.

 

مركز التدريب الطبي:

 

مركز التدريب الطبي بجامعة مونكتون: هو أول كلية طب ناطقة بالفرنسية في كندا الأطلسية. حيث إنه برنامج طبي مشترك، تقدمه جامعة شيربروك التي تديره. حيث إنها ليست كلية من الناحية الفنية بجامعة مونكتون.

 

كلية العلوم الصحية وخدمة المجتمع:

 

تمتلك كلية علوم الأغذية والتغذية والدراسات الأسرية، داخل كلية العلوم الصحية وخدمات المجتمع، برنامجًا غذائيًا معتمدًا. حيث تم اعتماد البرنامج من قبل الشراكة من أجل تعليم وممارسة النظام الغذائي، وهي هيئة الاعتماد في كندا، وقد يصبح خريجو البرنامج فيما بعد اختصاصي تغذية مسجلين.

 

كلية العلوم:

 

تقع كلية العلوم في مبنى (Rémi-Rossignol)، وتغطي جميع موضوعات علوم النوى، مثل: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، علم الأحياء وكذلك علوم الكمبيوتر.

 

حرم إدموندستون الجامعي:

 

يتم تجميع البرامج في حرم (Edmundston) في القطاعات التالية: إدارة الأعمال، الفنون، الآداب، التعليم، علم الحركة، التمريض، الغابات، العلوم الاجتماعية. وإداريًا، تخضع جميع القطاعات باستثناء الغابات لعميد الدراسات في الحرم الجامعي. كما أن فورستي هي مدرستها الخاصة، وهي الوحدة الوحيدة على مستوى هيئة التدريس التي لا تقدم تقارير إلى مونكتون.

 

حرم شيبيجان الجامعي:

 

يتم تجميع البرامج في (Shippigan Campus)، تحت القطاعات التالية: إدارة الأعمال، الفنون، العلوم الاجتماعية، التمريض، العلوم. كما تُقع جميع البرامج تحت إشراف عميد الدراسات في الحرم الجامعي.

 

مكتبات جامعة مونكتون:

 

توجد ست مكتبات ومراكز موارد عبر الحرم الجامعي الثلاثة، وهي: مكتبة شامبلين (مونكتون)، مكتبة ميشيل باستراتش (مونكتون)، ومركز الدراسات الأكادية أنسيلمي – شياسون (مونكتون)، ومركز الموارد التعليمية (مونكتون)، مكتبة ريا لاروس (إدموندستون) ومكتبة شيبغان. ويتم جمع كل التسجيلات من هذه المكتبات في كتالوج واحد وهو: كتالوج إلويز.

 

كما أن اثنان من هذه المكتبات وهي، ميشيل باستراتش ومركز الموارد التربوية، هما مكتبات خاصة تقدم خدماتها لكلية الحقوق وكلية التربية على التوالي. أما مركز الدراسات الأكاديمية الموجود في المستوى الأدنى من مكتبة شامبلين، هو مركز معروف عالميًا وموردًا رئيسيًا وأرشيفًا للدراسات الأكادية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى