العلوم التربويةتربية الطفل

سلوك الأطفال حديثي الولادة

اقرأ في هذا المقال
  • أخطاء شائعة في رعاية حديثي الولادة.
  • أخطاء شائعة في التعامل مع حديثي الولادة.

الاهتمام بطفل رضيع من المهمات الصعبة، وبالأخص إذا كان حديث الولادة، فالأمهات بحاجة لتجارب الآخرين للوصول إلى أفضل الطرق في التعامل مع الطفل حديث الولادة، وأكثر الأمهات يستخدمن الأنترنت لتوفير الوقت في الحصول على المعلومات المهمة والضرورية لتربية الأطفال حديثي الولادة.

أخطاء شائعة في رعاية حديثي الولادة:

1- تجاهل الطفل عند بكائه: حيث تقوم معظم الأمهات تجاهل بكاء الطفل حديث الولادة، ولا ينصح المختصين بذلك، لأنه بالتجاهل يشعر الطفل بعدم الأمان والخوف والقلق.

2- نسيان التجشؤ (التكريع): حيث يؤدي نسيان الأم التجشؤ وبالأخص بعد الرضعات الليلية، إلى تجمع الهواء في بطن الطفل، ما يسبب له المغص والبكاء ويمنعه من النوم.

3- التأخير في تغيير حفاضات الطفل: وبالأخص في أثناء الليل وقت نوم الطفل، حيث يؤدي نسيان الأم تغيير حفاضة الطفل إلى إصابة الطفل بطفح جلدي وغالباً التهابات الجهاز البولي، يجب على الأم أن تحرص على تغيير حفاض الطفل كل ثلاث ساعات مرة.

4- هز الطفل: من أخطر الأخطاء التي من الممكن أن تقع فيها معظم الأمهات هي، هز الطفل وقد أثبتت الدراسات أن هز الطفل من الممكن أن يؤدي إلى موته.

5- استخدام وسادة تحت رأس الطفل مهما كانت طرية: حيث أنّ استخدام الوسائد يؤدي إلى اختناق الطفل حديث الولادة، الطفل في هذا العمر لا يحتاج بالأساس للشعور بالراحة. 

أخطاء شائعة في التعامل مع حديثي الولادة:

1- عقاب الطفل: حيث أنه لا يُسمح للوالدين تأديب الطفل ومنعه من تصرفات معينة، ولا يسمح أيضاً بتنفيذ العقاب على الطفل في هذا العمر، لأن الطفل غير واعي وغير مُدرك لما يقوم من به من تصرفات.

2- ترك الحرية للآخرين في تقبيل الطفل: حيث يجب على الأم عدم السماح للأفراد بتقبيل الطفل قبل أن يصبح عمره أربعة أشهر، وذلك لأن مناعة الطفل تكون ضعيفة وإذا كان أحدهم مريض ينتقل المرض إلى الطفل مباشرة والطفل لا يتحمل.

3- التدخين بجوار الطفل: يجب على الوالدين عدم التدخين بجانب المولود، لأن حجم المولود صغير، وذلك يزيد من خطر آثار السموم الموجودة في دخان السجائر على جسم الطفل.

4- إبقاء الطفل داخل البيت: حيث يعتقد معظم الأهالي أن إبقاء الطفل في البيت يحافظ عليه من الأمراض، وهذا أعتقاد خاطئ، حيث أن خروج الطفل في جو مناسب مفيد جداً للطفل.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى