أساليب التدريسالعلوم التربوية

فوائد إدخال الكتب الإلكترونية في عملية التعليم

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد إدخال الكتب الإلكترونية في التعليم.
  • الكتب الإلكترونية في التعليم.

الكتب الإلكترونية في التعليم:

 

كان لجلب التكنولوجيا إلى الفصول الدراسية تأثير إيجابي على جودة التعليم المقدم، ويتفق الطلاب والمعلمون بالإجماع على فوائد استخدام الكتب الإلكترونية في التعليم، والهدف من الكتب الإلكترونية هو تبسيط تجربة التعلم الشاملة وتعزيزها، تجعل الكتب الرقمية عملية التعلم أكثر تفاعلية وجاذبية.

 

بدلاً من الاستماع إلى شخص واحد يتحدث باستمرار، يمكن للطلاب الآن المشاركة بنشاط في عملية التعلم، يجعل دمج الكتب الإلكترونية في التدريس في الفصل الدراسي من التعلم تجربة ممتعة وجذابة، ولقد ولت الأيام التي كان الطلاب يضطرون فيها إلى حمل حقيبة مليئة بالكتب كل يوم إلى الفصول الدراسية والعودة إلى المنزل.

 

مع دخول الكتب الإلكترونية إلى المجال التعليمي يكفي جهاز واحد لتضمين منهج العام بأكمله، يمكن تقديم هذه الكتب الرقمية للطلاب في سن مبكرة جدًا بدءًا من رياض الأطفال وحتى المستوى الجامعي مما يضمن ألا يصبح التعلم مملاً بالنسبة لهم.

 

يجب أن يضمن نظام التعلم الفعال مشاركة الطلاب بنشاط في عملية التعلم، وأحدثت الكتب الإلكترونية إصلاحًا تعليميًا يساعد الطلاب على التعلم بشكل أفضل وأسرع.

 

فوائد إدخال الكتب الإلكترونية في التعليم:

 

الدراسة في أي مكان وزمان:

 

يسهل حمل الكتاب الإلكتروني، بدلاً من حمل حقيبة مليئة بالكتب يسهل حمل جهاز محمول يدعم الكتب الإلكترونية، ويحمل معظم الطلاب هذه الأيام دائمًا جهازًا محمولًا، يمكن أن يكون هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا أو جهاز كمبيوتر محمول تتيح قابلية نقل الكتاب الإلكتروني للطلاب الرجوع إلى ملاحظاتهم ومواد الدورة التدريبية في أي وقت يريدون، بدلاً من حمل كتب متعددة يمكن للطلاب الآن الحصول على كل شيء في مكان واحد.

 

الوصول إلى الكتب الإلكترونية في وضع عدم الاتصال:

 

يتمتع أكثر من 50٪ من سكان العالم بإمكانية الوصول إلى الإنترنت، ومع ذلك فإنّنا جميعًا نواجه مشكلات في الاتصال والشبكة في بعض الأحيان من أجل التأكد من أن اتصال الإنترنت لا يعيق عملية التعلم، تقدم الأجهزة المحمولة هذه الأيام خدمات غير متصلة بالإنترنت، يمكن للطلاب الآن تنزيل أي محتوى يرغبون فيه وحفظه على أجهزتهم ومراجعته لاحقًا في الوقت الذي يناسبهم.

 

ميزات تفاعلية متعددة:

 

الكتب الإلكترونية ليست مجرد مواد قراءة بسيطة، فهي تحتوي على جميع الأدوات المناسبة لمساعدة الطلاب في تدوين الملاحظات وتسليط الضوء على المحتوى، تحتوي أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية على الكثير من الميزات التفاعلية مثل التعليقات التوضيحية وأدوات القلم وتقريب الصفحة وخيار البحث والقراءة بصوت عالٍ وما إلى ذلك، أداة البحث هي الأداة المفضلة نظرًا لقدرتها على العثور على الكلمات والموضوعات في لحظة.

 

تتجنب أداة البحث العملية التي تستغرق وقتًا طويلاً في قلب الصفحات بعد الصفحات للعثور على موضوع أو عبارة معينة، يمكنهم وضع إشارة مرجعية على الصفحات والفصول ويساعدهم القاموس على الإنترنت في العثور بسرعة على معاني الكلمات، إلى جانب ذلك يمكن للمستخدم أيضًا تغيير حجم الخط ونمطه وضبط سطوع الجهاز وفقًا لما يناسب عينيه، الكتاب الإلكتروني هو جهاز شامل يوفر تجربة تعليمية مفيدة للطلاب.

 

قيمة التعليم الترفيهي:

 

لا يجب أن يكون محتوى الدورة التدريبية نصًا فقط، ويمكن للمعلم تضمين الموسيقى والرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو والشروحات الصوتية في وحدة التعلم، تجعل مقاطع الفيديو عملية التعلم أكثر إثارة للاهتمام يمكن للطلاب إيقاف الفيديو مؤقتًا وإرجاعه ومشاهدته مرّة أخرى، الرسوم المتحركة ممتعة ومسلية ولها قيمة احتفاظ أكبر.

 

تساعد مشاهدة محتوى الفيديو في الاحتفاظ بالمعلومات أفضل بكثير من قراءة نفس الأشياء، يقوم العديد من الناشرين الآن بدمج مقاطع الفيديو في كتبهم الإلكترونية للحفاظ على مشاركة الطلاب في مواد الدورة التدريبية، تضيف مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة قيمة ترفيهية بينما تكون مفيدة في نفس الوقت، يساعد على تحسين قدرتهم على التعلم وتذكر المعلومات.

 

تجربة الواقع المعزز:

 

يعمل الواقع المعزز على تغيير مساحة التعلم بوتيرة تدريجية، ويوفر إدخال الواقع المعزز في الكتب الإلكترونية تجربة تعليمية غامرة للطلاب يمكن للواقع المعزز تحويل أي صورة عادية إلى صورة ثلاثية الأبعاد محسّنة يمكن للطلاب مشاهدتها من جميع الزوايا.

 

إنهم يحتاجون فقط إلى توجيه أجهزتهم الممكّنة بتطبيق مختص إلى الصورة أو الكائن وانبثاقًا مرئيًا تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر على شاشتهم، تساعد هذه الصورة ثلاثية الأبعاد في تزويد الطلاب بتجربة تعليمية غامرة وجذابة سيجد الطلاب هذه المرئيات المحسنة أكثر إثارة للاهتمام من الرسوم التخطيطية المسطحة، يمكن أن يحتوي أيضًا على روابط لمواقع خارجية ذات صلة حيث يمكنهم العثور على مزيد من المعلومات حول الصورة المعروضة.

 

حفظ تكاليف الطباعة:

 

لا تتطلب الكتب الإلكترونية الورق، ويمكن إرسال الأعمال بصيغة PDF، والتي يمكن تحويلها إلى كتب إلكترونية، الورق لا يأتي في الصورة لذلك فهي توفر جميع التكاليف المتعلقة بالطباعة، بدءًا من شراء ورق الطباعة وتصميم المخططات والغلاف المقوى وما إلى ذلك كما أنها توفر البيئة من خلال التخلص من الحاجة إلى الطباعة.

 

يتم قطع ملايين الأشجار كل عام لإنتاج الورق، وإضافة إلى ذلك تكاليف النقل وتكاليف صنع الورق وكل البصمة الكربونية التي يتركها وراءه، كل هذا يمكن تجنبه إذا قمت بالتبديل إلى الكتب الإلكترونية هذا هو السبب أيضًا في أن الكتب الإلكترونية في التعليم يمكن أن تكون أفضل بديل من الكتب المطبوعة المماثلة.

 

تقديم محتوى محدث للطلاب:

 

في الكتب التقليدية ذات الغلاف الورقي إذا كانت هناك بعض المعلومات المحدثة التي يجب تضمينها في المنهج الدراسي، فربما يتعين إعادة طباعة كتب جديدة، ولكن مع الكتب الإلكترونية يتم تخزين جميع المواد التعليمية على السحابة.

 

هذا يعني أنّه يمكن تحديث الكتب الإلكترونية في أي وقت تريده، وسوف ينعكس ذلك في جميع الكتب الإلكترونية، لذلك يمكن دائمًا التأكد من أن الطلاب لديهم معلومات محدثة معهم في جميع الأوقات، هذا مرة أخرى يوفر تكاليف إعادة الطباعة.

 

التقييمات التفاعلية:

 

تتضمن الكتب الإلكترونية التقييمات الذاتية للطلاب لاختبار معرفتهم، إنه يلغي النمط التقليدي لتقديم اختبار في نهاية الفصل يتم تضمين الكتب الإلكترونية مع اختبارات وتمارين في جميع أنحاء الفصل وأيضًا بعد انتهاء الفصل لضمان احتفاظ الطلاب بالمعلومات التي يقرؤونها.

 

يساعد في قياس ما إذا كان الطالب قد فهم المفاهيم بشكل صحيح، يمكن أن توفر تقييمات الكتاب الإلكتروني نتائج فورية، بحيث يمكن للطلاب عرض نتائج الاختبار على الفور ليس فقط الطلاب، يمكن للمدرس أيضًا عرض نتائج الاختبار وتقديم ملاحظات فورية.

 

أدى إدخال الكتب الإلكترونية في التعليم إلى تحسين تجربة التعلم، لقد حول التعلم إلى حدث ممتع وجذاب لم يعد الطلاب يخشون الاضطرار إلى حمل الكثير من الكتب والجلوس خلال ساعات من المحاضرات مع إيلاء نصف اهتمام فقط لما يتم تدريسه.

 

تضمن الكتب الإلكترونية تفاعل الطلاب بشكل استباقي مع المواد التعليمية عن طريق مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والواقع المعزز وتغيير العروض وتدوين الملاحظات وما إلى ذلك، توفر الكتب الرقمية للطلاب تجربة تعليمية غنية تمامًا وتساعدهم على تحسين أدائهم الأكاديمي.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر. نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور. تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة. طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى