أساليب التدريسالعلوم التربوية

ما هي عيوب ومزايا الكتب الإلكترونية في التدريس التربوي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الأفضل للطلاب الصغار الكتاب الإلكتروني أم الكتاب الورقي؟
  • مزايا الكتب الإلكترونية في التدريس التربوي.
  • ما هي عيوب الكتب الإلكترونية في التدريس التربوي؟
  • كيفية اختيار كتاب إلكتروني جيد الجودة في التدريس التربوي
  • نصائح للاستمتاع بالكتب الإلكترونية مع الطلاب الصغار في التدريس التربوي.

ما هو الأفضل للطلاب الصغار الكتاب الإلكتروني أم الكتاب الورقي؟

 

تحيط التكنولوجيا بالطلاب حيث إنها تؤثر على كل جوانب حياتهم اليومية تقريبًا، بما في ذلك أنواع الكتب التي تقرأ للطلاب الصغار، وفي الوقت الحاضر هناك نوعان من الكتب للقراءة وهما: كتب ورقية تقليدية والكتب الإلكترونية والتي يمكن عرضها على جهاز كمبيوتر أو عبر التطبيقات المتوفرة على الأجهزة اللوحية.

 

يقرأ الراوي القصة ويمكن للطلاب الاستمتاع بميزات تفاعلية مثل الصور المتحركة والموسيقى والمؤثرات الصوتية والروابط على الشاشة التي تتصل بالألعاب أو تفاصيل الصور أو القصة.

 

يمكن أن تكون قراءة كتاب إلكتروني جيد الجودة نشاطًا محفزًا للطالب، لكن أهم شيء يجب تذكره هو قضاء الوقت في مشاركة الكتاب الإلكتروني مع الطالب وإجراء محادثات حول القصة، سيؤدي ذلك إلى تعزيز مهارات الطالب اللغوية ومهارات القراءة والكتابة.

 

أثيرت مخاوف بشأن مقدار الوقت الذي يمضيه الطلاب الصغار أمام الشاشات، وما إذا كانوا يتعلمون من الكتب الإلكترونية بقدر ما يتعلمون من الكتب المطبوعة التقليدية.

 

مزايا الكتب الإلكترونية في التدريس التربوي:

 

  • يتعلم الطلاب مهارات القراءة والكتابة المبكرة من الكتب الإلكترونية عالية الكفاءة التي تتضمن ميزات تعزز لمحو الأمية لدى الطلاب، وعلى سبيل المثال القاموس والكلمات التي يتم تمييزها عندما يقرأها الراوي، والألعاب والصور التي تساعد في شرح القصة.

 

  • يتفاعل الطلاب الصغار لفترة أطول أثناء النظر إلى الكتب الإلكترونية مقارنة بالكتب الورقية التقليدية.

 

  • قد يستفيد الطلاب الصغار الذين يعانون من تأخر في النمو من الكتب الإلكترونية وقد تبين انه بعد مشاركة كتاب إلكتروني شهد الطلاب الصغار الذين يعانون من تأخر في النمو تحسنًا في مفرداتهم، وكذلك في فهمهم لكيفية تقسيم الكلمات إلى أجزاء أصغر أي المقاطع.

 

  • يمكن للطلاب الصغار قراءة الكتب الإلكترونية مرارًا وتكرارًا، وتؤدي القراءة المتكررة لنفس القصة إلى تحسين مهارات القراءة والكتابة للطلاب الصغار.

 

  • يمكن للطلاب الصغار الاستمتاع بالكتب الإلكترونية بشكل مستقل، قد يشجع ذلك الأطفال على التقاط كتاب أكثر مما لو كانوا يفعلون بطريقة أخرى.

 

  • الكتب الإلكترونية مريحة وسهلة الوصول، يمكن تنزيلها على أجهزة الكمبيوتر أو نقلها إلى أجهزة محمولة باليد.

 

  • يتعلم الطلاب الصغار أكثر من الكتب الإلكترونية عندما يشارك الكبار الكتاب الإلكتروني معهم ويتحدثون عن القصة يتعلم الطلاب أقل عندما ينظرون إلى الكتب الإلكترونية بأنفسهم.

 

ما هي عيوب الكتب الإلكترونية في التدريس التربوي؟

 

1- لا يستخدم الآباء العديد من استراتيجيات القراءة المفيدة أثناء مشاركة الكتب الإلكترونية مقارنة بالكتب الورقية، أن الآباء لا يتحدثون كثيرًا عن القصة ومدى ارتباطها بحياة أبنائهم عند مشاركة الكتب الإلكترونية، بدلاً من ذلك لديهم المزيد من المحادثات حول الأزرار والألعاب الموجودة في الكتاب الإلكتروني.

 

يستفيد الطلاب الصغار عندما يُجري الكبار مناقشات معهم تتجاوز صفحات الكتاب، وتربط جوانب القصة بتجاربهم الشخصية وتقدم التفسيرات عند الضرورة يستخدم الآباء المزيد من هذه الأنواع من استراتيجيات القراءة مع الكتب الورقية.

 

2- يتعلم الطلاب الصغار القليل عن القصة من الكتب الإلكترونية، بينما تعلم الطلاب الصغار بعض المعلومات حول القصة من كتاب إلكتروني فإن الطلاب الذين قرأوا كتابًا ورقياً يعرفون المزيد من التفاصيل من القصة بالإضافة إلى ترتيب الأحداث.

 

3- قد تكون الميزات التفاعلية في الكتب الإلكترونية مشتتة للانتباه، وأظهرت بعض الأبحاث أن الألعاب والروابط والأزرار التفاعلية في العديد من الكتب الإلكترونية تشتت انتباه الطلاب بعيدًا عن القصة.

 

ما إذا كان الطلاب يتواصلون أكثر أو أقل أثناء النظر في الكتب الإلكترونية لا يزال قيد المناقشة، أنّ الطلاب الصغار يتواصلون أكثر أثناء النظر إلى الكتب الإلكترونية، ولكن أظهرت أبحاث أخرى أن الطلاب الصغار يتواصلون بشكل أقل.

 

لا ينبغي استخدام الكتب الإلكترونية كبديل للقراءة المشتركة مع الكتب الورقية التقليدية ولكن ما يتفق عليه معظم الباحثين هو أنه لا ينبغي استخدام الكتب الإلكترونية كبديل للقراءة المشتركة مع الكتب الورقية التقليدية بدلاً من ذلك، يمكن استخدام مشاركة كتاب إلكتروني جيد الجودة مع طالب يحتوي على ميزات تفاعلية مفيدة بالإضافة إلى الكتب الورقية التقليدية.

 

كيفية اختيار كتاب إلكتروني جيد الجودة في التدريس التربوي:

 

إنّ ميزات الكتاب الإلكتروني التالية تساعد الطلاب على التعلم:

 

1- يجب أن تساعد الصور والنقاط المهمة التفاعلية الطلاب على فهم القصة، عندما تضيف الموسيقى أو الرسوم المتحركة معلومات إضافية غير مرتبطة بالقصة، يمكن أن تتداخل مع قدرة الأشخاص المتعلمين على فهم القصة.

 

2- يجب أن تكون الألعاب والميزات التفاعلية نشطة فقط بعد أن ينتهي الراوي من قراءة الصفحة، بينما تجذب النقاط المهمة انتباه الطلاب الصغار، فإنها تقاطع القصة إذا كان من الممكن تنشيطها أثناء قراءة الراوي، تقدم العديد من الكتب الإلكترونية الآن أوضاعًا مختلفة، على سبيل المثال للقراءة فقط مقابل القراءة واللعب، إن جعل الطالب يستمع إلى القصة أولاً في وضع القراءة فقط سيساعده على فهم القصة.

 

3- يتم تمييز الكلمات كما يقرأها الراوي، وهذا يساعد الطلاب على فهم العلاقة بين الكلمات المطبوعة وما يقوله الراوي.

 

4- وضع القاموس، يمكن للقاموس أو الروابط الموجودة على الصفحة التي تشرح الكلمات الصعبة أن تساعد في بناء مفردات للطلاب.

 

5- الأزرار إلى الأمام وللخلف، تساعدان الطالب على تعلم كيفية قلب الصفحات في الكتاب، وكيف نقرأ من اليسار إلى اليمين.

 

6- خيارات القراءة المتكررة، تسمح هذه الوظيفة للطلاب بتكرار الصفحات أو الجمل أو كلمات محددة، مما يساعد على بناء فهم الطلاب.

 

نصائح للاستمتاع بالكتب الإلكترونية مع الطلاب الصغار في التدريس التربوي:

 

إن الطلاب يتعلمون أكثر عندما يشاركون الكتاب الإلكتروني مع شخص بالغ، بينما قد يتمتع الطلاب بكتاب إلكتروني دون الحاجة إلى شخص بالغ لقراءة القصة، وفيما يلي بعض النصائح للاستمتاع بالكتب الإلكترونية مع الطلاب الصغار:

 

  • استمتع بالكتاب في وضع القراءة فقط سيساعد الحد من الألعاب والميزات التفاعلية للكتاب الإلكتروني أثناء القراءة الأولى للطالب على فهم القصة.

 

  • تحدث عن القصة، اتبع خطى الطالب واجري مناقشات حول كل ما يثير اهتمامه أو اهتماماتها حول القصة.

 

  • الذهاب إلى ما بعد القصة، وسوف تعمق فهم الطالب إذا كنت الأحداث الاتصال في القصة إلى الأشياء التي حدثت في حياة الطالب.

 

  • وصف وشرح، وإذا كانت هناك كلمات جديدة أو صعبة في القصة، فشرح ما تعنيه الكلمات للطالب للحصول على نصائح حول كيفية مساعدة الطالب على استيعاب الكلمات الجديدة، إذا كان الكتاب الإلكتروني يحتوي على وظيفة قاموس، فاستخدمها للمساعدة في وصف معنى الكلمات الجديدة، واستخدم الصور والرسوم المتحركة الموجودة في الكتاب الإلكتروني للمساعدة في شرح الكلمات الجديدة.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى