ad
إرشاد مهنيالعلوم التربوية

فوائد تقدير الأداء المهني في العمل المهني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تقدير الأداء المهني؟
  • فوائد تقدير الأداء المهني في العمل المهني.

إنَّ الأداء المهني المرضي هو الأداء المهني والإنجازات التي تحتوي على مجموعة من المتغيّرات، من حيث إنجاز المهام المهنية بكفاءة مهنية عالية، ومن حيث الخبرة الكافية عند الإنجاز المهني، ومن حيث التخلص ومواجهة العقبات والصعوبات التي تواجه الموظف أثناء العمل المهني.

ما هو تقدير الأداء المهني؟

يعبّر مفهوم تقدير الأداء المهني عن قياس واختبار مستوى مقدرة الموظف على إنجاز المهام المهنية المطلوبة وقياس الكفاءة المهنية التي يتسم بها الموظف أثناء القيام بتحقيق الأنشطة المهنية المتعددةة الخاصة بالمجال المهني للفرد، بحيث يعتبر تقدير الأداء المهني عملية تتم من خلالها تقدير جهود كل موظف وتشجيعة للتقدُّم والتطوّر المهني.

فوائد تقدير الأداء المهني في العمل المهني:

تعتبر عملية تقدير الأداء المهني من السياسات الخاصة بالإدارة المهنية، والتي لا يمكن لأي مؤسسة مهنية أن تستغني عنها؛ لما لها من فوائد عديدة، بحيث تتمثل فوائد تقدير الأداء المهني في العمل المهني من خلال ما يلي:

  1. زيادة النشاط وروح المعنوية للموظفين: بحيث يرغب جميع الموظفين بأن يقومون بالعمل المطلوب منهم وبالمقابل تقدير هذه الجهود والإنجازات التي يقوم بها، بحيث يزيد نشاط الموظف عندما يرى أن جهوده وإنجازاته في محط اهتمام الإدارة المهنية، مما يجعل الموظف يُقدم على العمل بشكل أفضل في المهام المهنية اللاحقة مما يزيد من الإنتاجية المهنية وتحسينها للأفضل.

  2. اشعار الموظف بمسؤوليته نحو العمل: بحيث يكون لكل موظف مكانته في المؤسسة المهنية ويكون قادر على صنع القرارات المهنية ووضع البدائل من هذه القرارات المهنية ومن ثم اتخاذ القرار المهني الصائب مما يزيد من ثقة الموظف بنفسه وقدراته المهنية ومهاراته المهنية المختلفة، ويؤدي إلى نقل هذه الثقة إلى زملاء العمل والعلاقات المهنية المختلفة.

  3. يعتبر وسيلة لضمان العدالة في العمل المهني: بحيث يحتاج الموظف إلى العدل والمساواة في العمل من حيث الحصول على التحفيزات المهنية المختلفة، من حيث المكافآت المهنية والترقيات المختلفة بجميع أنواعها.

  4. تقدير سياسات الاختيار المهني والتدريب المهني: بحيث تعد عملية تقدير الأداء المهني بمثابة الحُكم على مستوى سلامة ونجاح الوسائل المستخدمة في اختيار تدريب الموظفين بما يشير إليه مستوى تقدير الأداء المهني على جانب تقدير الأنشطة المهنية التدريبية.

المصدر
التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى