أساليب التدريسالعلوم التربوية

ما هي أوارق عمل نموذج فراير؟

يركز نموذج فراير على دراسة كلمة واحدة في كل مرة بتقنية محددة وتسلسل لتحليل وفك تشفير معنى وهيكل الكلمة غير المعروفة، يمكن أيضًا إضافة الصور الفوتوغرافية أو الرسوم التوضيحية من أجل مساعدة الطلاب في تصور الكلمة.

 

ما هو نموذج فراير

 

نموذج فراير هو نوع من منظم الرسوم الذي يستخدم نموذجًا من أربعة مربعات لتحديد وتوضيح وتحليل معنى الكلمة وهيكلها، الكلمة المحددة للتركيز عليها مكتوبة بشكل بيضاوي في منتصف الصفحة أو ورقة الرسم البياني، في بعض الأحيان يتم تضمين جزء الكلام أيضًا في الشكل البيضاوي، كل مربع من المربعات الأربعة فارغ وله عنوان في الأعلى، تتضمن العناوين أو الملصقات الموجودة أعلى كل مربع تنوعًا في تعريف الكلمات أو السمات أو الخصائص أو المرادفات أو الأمثلة أو المتضادات أو غير الأمثلة.

 

يتم إنشاء نموذج فراير بناءً على المعرفة الخلفية أو المعرفة السابقة أو التجارب السابقة لحياة الشخص، يزيد عمل الروابط من الفهم وتطور المفردات، يتيح نموذج فراير للقراء فهم سمات الكلمات والعلاقات بين المفاهيم أو بنية الكلمات.

 

ما هي أوارق عمل نموذج فراير

 

يتم استخدام أوراق العمل التعليمية في نموذج فراير هذا بشكل أكثر ملاءمة عند تدريس دروس في تحليل الكلمات أو إدخال مصطلحات جديدة في النص أو في المحتوى، ويمكن استخدام أوراق عمل نموذج فراير في أي مستوى دراسي أو في أي مادة تعليمية، ولكنها بالتأكيد أكثر فاعلية في المستويات الابتدائية.

 

يتم فهم التوجيهات الخاصة بإنشاء وتفسير أوراق عمل نموذج فراير بشكل أفضل في المستوى الابتدائي الأعلى وما فوق، تقوم أوراق عمل نموذج فراير بتعليم المفردات من خلال تدريس المترادفات والمتضادات والأمثلة وغير الأمثلة خصائص أو سمات الكلمة.

 

يمكن استخدام أوراق عمل نموذج فراير في مجموعة كاملة أو مجموعة صغيرة أو في تعليمات فردية، أن مفتاح استخدام هذا النموذج هو أن يختار المعلم مسبقًا كلمات المفردات ونمذجة عملية إكمال كل مكون، استخدم كلمة شائعة لتعليم الطلاب كيفية إكمال نموذج فراير، المصطلح الذي يمكن للطلاب تصويره هو الأفضل.

 

يعد استخدام أوراق عمل نموذج فراير في تعليم المرادفات أو الأمثلة للكلمة طريقة مفيدة لبناء المفردات، ويُعد تدريس الأضداد من خلال المتضادات وغير الأمثلة طريقة رائعة لشرح ما لا تعنيه الكلمة المميزة، تؤدي المقارنة بين الكلمات والمقارنة بينها إلى رسم صورة أفضل للمعنى والخصائص الفريدة للمصطلح.

 

بمجرد أن يفهم الطلاب كيفية إكمال المخطط الرسومي، يجب على المدرسين وضع الطلاب في أزواج أو مجموعات صغيرة وتخصيص كلمة واحدة لهم للعمل عليها، يتم تشجيع الطلاب على أن يصبحوا خبراء في تلك الكلمة الواحدة وأن يقوموا بتدريس مصطلح المفردات الجديد لبقية الفصل، ويمكن إضافة المخططات الرسومية على حائط مفردات للطلاب للإشارة إليها، يجب تشجيع الطلاب على استخدام هذه الكلمات الجديدة في المحادثة وفي كتاباتهم.

 

يجب على المعلمين أيضًا التفكير في كيفية استخدام أوراق عمل نموذج فراير بشكل استراتيجي في تعليمات دراسة الكلمات أو مجالات المحتوى لإحداث أكبر تأثير، بمجرد تقديم جميع المجموعات يجب أن يكون الطلاب قادرين على تحديد والتعرف وشرح أوجه التشابه بين الكلمات ومعانيها.

 

يمكن لتعليم منطقة المحتوى في العلوم والدراسات الاجتماعية والرياضيات أيضًا استخدام أوراق عمل نموذج فراير في بداية الوحدة لتعليم كلمات مفردات جديدة، تعد مفردات المحتوى مكونًا رئيسيًا في فهم مهارة أو هدف يمكن أن يؤدي إلى فهم الطالب أو كسره، أن أوراق عمل نموذج فراير هو أداة تعليمية فعالة تساعد الطلاب على زيادة تطوير المفردات لديهم، مما يؤدي إلى فهم أفضل للقراءة، حيث يقوم المعلم على منح الطلاب أوراق عمل نموذج فراير مع ملء جميع المربعات والطلب من الطلاب تخمين كلمة المفردات.

 

يتم تصميم أوراق عمل نموذج فراير من خلال منظم رسومي لبناء مفردات الطلاب، تتطلب هذه التقنية من الطلاب تحديد المفردات المستهدفة وتطبيق معرفتهم من خلال توليد أمثلة وغير أمثلة وإعطاء الخصائص، أو رسم صورة من أجل القيام على توضيح معنى الكلمة، ويتم وضع هذه المعلومات على مخطط مقسم إلى أربعة أقسام من أجل توفير تمثيل مرئي للطلاب.

 

كيف يستعمل المعلم نموذج فراير

 

  • القيام على تحديد المفردات الرئيسية، حيث ينبغي على المعلم القيام على تحديد كلمات المفردات الرئيسية من قبل، والقيام على عمل نسخ من منظم الرسوم.

 

  • توفير منظم الجرافيك، يقوم المعلم على تقديم نسخًا من مخطط الرسوم البيانية لنموذج فراير للطلاب واشرح العملية.

 

  • نموذج العملية، عرض منظم الرسوم على نموذج فراير للفصل واشرح كل قسم من الأقسام، واستخدام كلمة مفردات مشتركة توضيح المكونات المختلفة للنموذج، نموذج نوع الإجابات المرغوبة وجودتها عند إعطاء هذا المثال.

 

  • تعيين مجموعات الطلاب، يقوم المعلم على تقسيم الفصل إلى أزواج من الطلاب، والقيام على تعيين لكل زوج أحد المفاهيم الأساسية ومن ثم جعلهم يكملون منظم المربعات الأربعة لهذا المفهوم، أو تخصيص لكل طالب كلمة واحدة للعمل عليها بمفرده.

 

  • تبادل الأفكار، حيث يطلب المعلم من الطلاب أو أزواج الطلاب مشاركة استنتاجاتهم مع الفصل بأكمله، واستخدم هذه العروض التقديمية لمراجعة القائمة الكاملة للمفاهيم الأساسية.

 

  • القيام على عمل نسخ من كل منظم رسوم لنموذج فراير بحيث يكون لدى كل طالب نسخة من جميع المفاهيم الأساسية لاستخدامها في المراجعة، أو القيام على عرض منظّمات نموذج فراير الرسومية المكتملة على جدار المفردات كمرجع للطالب.

 

  • تمديد اختياري، القيام بتوسيع وتعميق تفكير الطلاب من خلال مطالبة الطلاب من خلال مجموعة من الأمور، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

1- وصف الأساس المنطقي للأمثلة وغير الأمثلة.

 

2- مطالبة الطلاب باستخدام نموذج فراير كاستراتيجية تدوين الملاحظات أثناء القراءة.

 

3- مطالبة الطلاب بتغيير عناوين المربعات لتشمل فئات تطوير المفهوم.

 

متى يجب استخدام نموذج فراير

 

يمكن للطلاب استخدام نموذج فراير من أجل تحقيق مجموعة من الأمور، وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

 

  • تطوير فهم المفاهيم الأساسية والمفردات.

 

  • الاعتماد على المعرفة السابقة لعمل روابط بين المفاهيم.

 

  • مقارنة السمات والأمثلة.

 

  • التفكير بشكل نقدي لإيجاد علاقات بين المفاهيم.

 

  • التطوير أعمق فهم لمعاني الكلمات.

 

  • تكوين روابط مرئية وتكوين روابط شخصية.

 

 

  • إنشاء جدار مفردات للإشارة السريعة لمعاني الكلمات.

 

عناصر نموذج فراير النموذجي

 

يشتمل نموذج فراير النموذجي على مجموعة من العناصر، تتجسد من خلال ما يلي:

 

  • التعريف إما من المعلم أو بكلمات الطالب نفسه.

 

  • مجموعة من الأمثلة.

 

  • توضيح المفهوم.

 

  • الخصائص الأساسية والخصائص غير الأساسية.

المصدر
تقنيات التعليم وتطبيقاتها في المناهج، للاستاذ الدكتور محمود جابر الشبلي، د ابراهيم جابر المصري، د حشمت رزق أسعد، د منال أحمد الدسوقي.تقنييات التعلم الحديث وتحديات العولمه، الدكتور إبراهيم جابر.نموذج اشور للتصميم التعليمي، للكاتب عبد الجبار حسين الظفري.التخطيط التربوي. الاستاذ الدكتور محمد متولي غنيمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى