العلوم التربويةعلم النفس

ما هي واجبات عالم نفس الشخصية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي واجبات عالم نفس الشخصية؟

فلنفكر في الأشخاص الذين نعرفهم في المنزل وفي العمل وفي الحي، قد يكون لدى البعض حس دعابة كبير وقد يكون البعض خائف دائماً وقد يكون لدى البعض الآخر خط تحد قوي، الاحتمالات هي أنّ شخصياتهم مختلفة تماماً عن بعضها البعض، يُظهر الناس مجموعة واسعة من سمات الشخصية التي تؤثر على طريقة تفاعلهم مع الآخرين، قد يقوم أخصائي علم النفس الشخصي بتطبيق عدد من النظريات وإجراء اختبارات الشخصية، ثبت أنّ هذا الاختبار مفيد للأشخاص الذين يقررون المسار الوظيفي الذي يجب اتباعه.

ما هي واجبات عالم نفس الشخصية؟

يبحث عالم نفس الشخصية في كيفية تأثير شخصية المريض على طريقة تعامله مع العالم من حوله، كما يبحث علماء النفس في كيفية تسبب الشخصية في تصرف الناس في المواقف الاجتماعية وكيف يتفاعلون مع الآخرين وكيف يتعاملون مع المشاكل وكيف يتعاملون مع التوتر في حياتهم، تعزز شخصية الفرد المشاعر المعتادة وأنماط التفكير، التي بدورها تحدد مواقف الفرد وتهيئ الفرد للتصرف بطرق معينة، في النهاية تحدد الشخصية كيف يرى الناس أنفسهم؛ الشخصية لها تأثير قوي على ما يتوقعه الفرد من الحياة.


يساعد أخصائي علم نفس الشخصية الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية والذين قد يواجهون صعوبة في الأداء والتعامل بفعالية مع المشكلات التي يواجهونها في الحياة، يعتقد بعض علماء نفس الشخصية أن اضطرابات الشخصية تنتج عن تأثيرات بيولوجية أو وراثية، بينما يشعر الآخرون أنّها ناتجة عن تجارب الشخص في وقت مبكر والتي تمنع التطور الطبيعي لأنماط التفكير والسلوك، يعتقد العديد من علماء النفس أن تطور الشخصية هو نتيجة كل من الطبيعة والتنشئة.


يدرس علماء نفس الشخصية الاختلافات الشخصية بين الناس لفهم ما الذي يجعل كل شخص فريد، يمكن أن تكون هذه العوامل ثقافية وشرطية وظرفية وقد تكون مشتركة أو محددة لكل شخص في بيئة معينة، عليهم أن يأخذوا في الاعتبار العقلانية الكامنة وراء تصرفات معينة للأفراد، يحاول علماء نفس الشخصية تحديد كيفية تطور شخصيتنا وكيف تؤثر شخصيتنا على الطريقة التي نتصرف بها ونفكر بها، من خلال فهم شخصية الفرد يمكن للأخصائي النفسي أن يتنبأ بكيفية استجابة مرضاهم في المواقف المختلفة.


يمكنهم أيضاً التنبؤ بالأشياء التي سيقدرها مرضاهم والخيارات التي يفضلونها، يستخدم عالم نفس الشخصية أُطراً مثل نظريات السمات ونظريات التحليل النفسي والنظريات السلوكية والنظريات الإنسانية للتعرف على شخصية مرضاهم، يركز بعض علماء نفس الشخصية على النظريات التي تشرح كيفية تطور الشخصية، بينما يركز البعض الآخر على الاختلافات بين شخصيات الأفراد، مثل جميع علماء النفس ينظر علماء النفس الشخصيون إلى المرضى من عدد من وجهات النظر.


يستطيع أخصائي علم النفس الشخصي تشخيص شخصية المريض لمساعدته في التغلب على المشاكل وتحقيق مستوى أعلى من الوظيفة، ليتم تصنيف المريض باضطراب في الشخصية يجب أن يستوفي معايير معينة تمّ وضعها في الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع، تشمل هذه المعايير أنماط السلوك المزمنة التي تؤثر على العديد من جوانب حياة الشخص؛ مشاكل في العواطف والعلاقات الشخصية والتحكم في الانفعالات؛ تاريخ من أنماط السلوك مع ظهورها في وقت مبكر من الحيا ؛ والتأكيد على أن السلوكيات ليست ناجمة عن تعاطي المخدرات أو الظروف الطبية.


تشمل بعض اضطرابات الشخصية الشائعة اضطراب الشخصية بجنون العظمة والفصام واضطراب الوسواس القهري (OCD)، قد يتساءل علماء نفس الشخصية عن مدى سيطرة الأفراد على سلوكهم وقد يفكرون فيما إذا كانت شخصية المريض ناتجة عن علم الوراثة أو تجارب الحياة لتشخيص المرضى وعلاجهم، يمكنهم فحص إلى أي مدى يكون الفرد فريد أو مشابه للآخرين، قد يفكرون أيضاً فيما إذا كان الشخص يتصرف من خلال مبادرة فردية أو كرد فعل على بيئتهم.


عند تشكيل التشخيص وتصميم خطة العلاج، قد يقوم عالم نفس الشخصية بتحليل المكان الذي يقع فيه الفرد في طيف الانفتاح على التجربة والضمير والانبساط والموافقة، يأخذون في الاعتبار ما إذا كان لدى الشخص ميل إلى أن يكون عصابياً من خلال إظهار القلق وانعدام الأمن بدلاً من الهدوء والرضا، قد يستخدم عالم نفس الشخصية اختبارات الشخصية لمعرفة المزيد عن شخصية المريض.؛اختبار الشخصية شائع الاستخدام اختبار رورشاخ، يقيم الأشخاص من خلال كيفية استجابتهم لسلسلة من بطاقات الملاحظات ذات بقع الحبر الغامضة.


اختبار آخر من هذا القبيل هو اختبار الإدراك الموضوعي والذي يطلب من الشخص أن يروي قصة عن الصور، قد يلاحظ علماء نفس الشخصية المريض في المواقف الاجتماعية لتحديد كيف يتأثرون بالعاطفة، قد يفسرون السلوك من حيث الجذب والتوافق والعدوانية والإقناع في تفاعل المجموعة، يتخصص بعض علماء نفس الشخصية في حل النزاعات أو سلوك المجموعة أو القيادة.

أين يعمل علماء نفس الشخصية؟

وفقاً لوزارة العمل الأمريكية مكتب إحصاءات العمل في عام 2012، تم توظيف ما يقرب من 31 % من جميع علماء النفس في الخدمات التعليمية، كان 29٪ آخرون يعملون في مجال المساعدة الاجتماعية والرعاية الصحية، بينما كان ما يقرب من الثلث يعملون لحسابهم الخاص، قد يكون علماء النفس جزء من فريق الرعاية الصحية؛ حيث يتعاونون مع مهنيين آخرين مثل الأخصائيين الاجتماعيين والأطباء لعلاج المرضى وتعزيز العافية، يعمل آخرون بمفردهم ويقومون بإجراء بحث مستقل أو تقديم المشورة للمرضى.


يعمل علماء النفس في العيادات الخاصة من مكاتبهم الخاصة ويعمل آخرون في مراكز الصحة العقلية والعيادات ومراكز إعادة التأهيل والمستشفيات، عادةً ما يعمل الباحثون في الوكالات الحكومية أو الجامعات أو المنظمات البحثية الخاصة، يقوم البعض بتدريب المسؤولين الحكوميين، كما يطور البعض الآخر برامج في مكان العمل لتحسين مواقف الموظفين، يحلل آخرون اتجاهات المستهلكين في الصناعة.

لماذا نحتاج إلى علماء نفس الشخصية؟

يساعد علماء نفس الشخصية الأشخاص الذين يعانون من صعوبة بسبب مشكلة في الشخصية، قد تشمل هذه الصعوبات سلوكيات التدمير الذاتي مثل المقامرة وتعاطي المخدرات وتشويه الذات ومحاولات الانتحار، قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية من السلوك والعلاج المعرفي الذي يقدمه أخصائي علم نفس الشخصية، يساعد علماء النفس العملاء على تنظيم عواطفهم ويعلمونهم طرق بديلة للتعامل مع المشاعر المربكة والتي غالباً ما تكون ساحقة، من خلال تعريف العملاء بتقنية تسمى اليقظة الذهنية يكون المريض قادر على مراقبة مشاعره دون رد فعل.


هناك حاجة لعلماء نفس الشخصية لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من خلل في نظام المعتقدات على التغلب على مشاكلهم، إنّهم يقضون على المعتقدات الضارة من خلال جعل العميل يناقش ويعيد تفسير التجارب التي حدثت في وقت مبكر من حياته، قد يعتقد بعض الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الشخصية الحدية أنفسهم كأشخاص سيئين، كما يفسرون تجاربهم بطريقة تؤكد هذه المعتقدات.


يمكن أن يساعد العلاج المعرفي من قبل معالج الشخصية في تغيير طريقة تفكير الناس في أنفسهم، عالم النفس مطلوب لتوجيه الناس في فهم أصول معتقداتهم المختلة كخطوة أولى نحو تغييرها، إنّهم يحلون النزاعات ويساعدون الناس على تبديد السمات السلبية مثل العدوان.

متطلبات طبيب النفس الشخصي:

  • مهارات الملاحظة: يجب أن يكون عالم نفس الشخصية قادر على قراءة أفعال الناس وتعبيرات الوجه ولغة الجسد والسلوك والتفاعلات الاجتماعية، لدراسة مواقف الناس وسلوكياتهم والتوصل إلى الاستنتاج الصحيح.

  • مهارات الاتصال: يحتاج عالم نفس الشخصية إلى مهارات اتصال ممتازة للاستماع إلى ما يقوله مرضاهم؛ لإيصال رسالتهم إلى المرضى.

  • المهارات التحليلية: يقوم عالم نفس الشخصية بجمع المعلومات من خلال المقابلات والاختبارات والملاحظات، كما يحتاجون إلى مهارات تحليلية لاستخلاص استنتاجات من المعلومات.

  • مهارات حل المشكلات: يحتاج عالم النفس الشخصي إلى إنشاء أفضل خطة عمل للعلاج لحل المشكلات السلوكية.

  • مهارات التعامل مع الأشخاص: يجب أن يكون أخصائي علم النفس الشخصي قادر على العمل بشكل جيد مع العملاء وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية خلال فترة العلاج؛ الأمر الذي قد يستغرق بعض الوقت.

ما هي الوظائف المشابهة لعلم نفس الشخصية؟

  • معلمو التربية الخاصة: يساعد معلمو التربية الخاصة الطلاب الذين يعانون من مجموعة من الإعاقات؛ من خلال تكييف دروس التعليم العام، الحد الأدنى من متطلبات التعليم هو درجة البكالوريوس.

  • الأخصائيون الاجتماعيون: يساعد الأخصائيون الاجتماعيون الأشخاص في التعامل مع المشكلات التي تطرأ في حياتهم اليومية، في معظم الحالات يشترط الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير.

  • مستشارو المدارس والوظائف: يساعد مستشارو المدارس الطلاب في تطوير المهارات الاجتماعية التي يحتاجون إليها للنجاح في المدرسة، كما يساعد المستشارون المهنيون الأشخاص على اتخاذ القرارات المهنية المناسبة؛ الحد الأدنى من متطلبات التعليم هو درجة الماجستير.

  • مدرسو ما بعد المرحلة الثانوية: يقوم مدرسو ما بعد المرحلة الثانوية بإجراء البحوث ونشر الكتب والأوراق العلمية وإرشاد الطلاب في مجموعة من الموضوعات فوق مستوى المدرسة الثانوية، للعمل في مدرسة فنية قد يحتاج مدرس ما بعد المرحلة الثانوية فقط إلى شهادة جامعية للتدريس في هذا المستوى، إضافة إلى خبرة العمل أو الشهادة.

  • محللو أبحاث السوق: ينظر محللو أبحاث السوق إلى البيع المحتمل لمنتج أو خدمة لتقديم المشورة للشركات حول من سيشتري والسعر الذي هم على استعداد لدفعه؛ مطلوب درجة البكالوريوس.

المصدر
علم نفس الشخصية، كامل محمد عويضةعلم نفس الشخصية، محمد شحاته ربيععلم نفس الشخصية، فريح عويد العنزيعلم النفس، محمد حسن غانم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى