العلوم الحياتيةالنباتات

نبات الثوم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات الثوم؟
  • الوصف لنبات الثوم
  • الاستخدامات لنبات الثوم
  • مكونات نبات الثوم
  • فوائد نبات الثوم
  • أماكن انتشار نبات الثوم

ما هو نبات الثوم؟

 

نبات الثوم: هو نبات عشبي ثنائي الحول من الفصيلة الزِّنبقية، كالبصل (بصل الطَّبخ)، ولكنه يختلف عنه حيث أن بصلته مكونة من عدة بُصَيلأت، وكل بصيلة تسمى (فصاً). ويحاط كلُّ فص بغلاف أبيض رقيق، ثم تغلَّف الفصوص جميعها بغلاف مشترك أبيض اللون.

 

الوصف لنبات الثوم:

 

  • في نبات الثوم تُحمل الفصوص على ساق قزمة قُرصية الشكل، يتفرع من أسفلها جذور كثيرة رفيعة تسمَّى (الجذور العرضية).

 

  • الأوراق في الثوم تظهر بشكل متطاول وضيقة، والبصلة مركبة من عدد كبير من الفصوص المتراصة بين حراشف غشائية ومغطاة بقشرة خارجية بيضاء على شكل كيس.

 

  • الفص هو بصيلة ناضجة تتكون من ساق قرصية الشكل قصيرة عليها أوراق يتراوح عددها من (8 – 10) أوراق.

 

  • يتكون الفص من 3 أوراق، الورقة الخارجية الأولى تسمى الورقة الحامية الجافة وتصعب إزالتها، وأما الورقة الثانية اللحمية البنية فيطلق عليها ورقة التخزين وفيها نسبة 80% من المواد الغذائية، وأما الورقة الثالثة فتسمى الورقة النابتة وتنمو مع الأوراق الخضرية وتحميها عند إنبات الفصوص.

 

  •  تحمل السيقان الزهرية للثوم نورات خيمية صغيرة وكثيفة (النورات: مجموعة من الأزهار المرتبة على ساق مؤلفة من فرع رئيسي أو من تشكيل معقد من الأفرع).

 

الاستخدامات لنبات الثوم:

 

1. استخدامات الطهي:

 

يستخدم الثوم منذ قديم الزمان لفوائده العديدة ومنها الفوائد الطبية والفوائد الغذائية، إذ يعد أحد أنواع المقبلات وهو فاتح للشهية أيضاً ويضاف إلى المأكولات. لذلك كان الثوم مقدساً لدى المصريين القدامى، وكان يضاف إلى غذاء بنّائي الأهرامات وغذاء الرياضيين في روما قبل المباريات لزيادة قوتهم ونشاطهم.

 

2. الاستخدامات الطبية:

 

وقد استخدم الثوم قديماً لمحاربة عدد كبير من الأمراض مثل مرض السل وفقدان الشعر. ويؤكل الثوم طازجاً صحيحاً أو مدقوقاً مع الأكل لتحسين الطعم أو مطبوخاً مع الأطعمة، ويفضل الثوم الجاف تماماً عن الثوم الأخضر لفعالية الثوم اليابس كما يوجد كبسولات تحتوي على زيت الثوم العطري.

 

مكونات نبات الثوم الغذائية:

 

تحتوي فصوص الثوم على ما يصل 84.09% من الماء و13.38% من المواد العضوية وغير العضوية، وبينما تتكون الأوراق على 87.14% من الماء و11.27% من المواد العضوية و1.53% ومواد غير عضوي، ويحتوي أيضاً على مجموعة من الفيتامينات أ، ب، ج، هـ. ويحتوي الثوم على الأملاح المعدنية والخمائر والمواد المانعة للعفونة والمحددة لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الهورمونات.

 

فوائد نبات الثوم:

 

1- مضاد حيوي طبيعي، مضاد للفطريات، محفز للجهاز المناعي.

 

2- يتم استخدامه لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

 

3- يمنع الإصابة بأمراض القلب وذلك بتقليل نسبة الكولسترول الضار ورفع نسبة (HDL) النافع بالإضافة لتقليل لزوجة الدم. فله دور وقاية من التغيرات الوعائية المترافقة مع التقدم في العمر.

 

4- ينظم مستويات السكر في الدم ويمنع الإصابة بالأورام ويبطىء نموها.

 

5- يستخدم أيضاً لعلاج آلام الأسنان.

 

6- يفيد أيضاً في أوجاع الحنجرة وعلاج الاحتقان والبلغم.

 

7- يستخدم لعلاج التقيحات والبواسير.

 

8- يفيد أيضاً في التخلص من القمل وعلاج النقرس والسعال الديكي.

 

أماكن انتشار نبات الثوم:

 

يعتبر الثوم من المحاصيل الزراعية المهمة، ويلي البصل في أهميته، وهو معروف في الزراعة منذ القِدَم، ويعتقد بعض العلماء أن أصله البرِّي نشأ في آسيا الوسطى، ثم انتشر منها إلى منطقة البحر المتوسط، وعرفه المصريون القدماء منذ نحو خمسة آلاف سنة، كما عرفه قدماء اليونان والرومان، ونقل الأسبانيون الثومَ إلى العالم الغربي، وتعد أسبانيا أكبرَ منتج للثوم من بين دول البحر المتوسط (حوالي 100,000 طن سنوياً) يليها في الإنتاج مصر وفرنسا والمكسيك والبرازيل.

المصدر
تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1Plant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robersPlant pathology / Robert N . Trigiano

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى