العلوم السياسيةالمعاهدات الدولية

المؤتمر العربي الأول

اقرأ في هذا المقال
  • خلفية عن المؤتمر العربي الأول
  • المشاركون في المؤتمر العربي الأول
  • قرارات المؤتمر العربي الأول

يُعتبر المؤتمر العربيّ الأول، الذي تمّ إقامته من يوم 18 إلى يوم 23 حزيران من عام 1913، على يَد مجموعة من القوميين والفكرين والسياسيين العرب، بالقاعة الجمعيّة الجغرافيّة الموجودة في باريس.

خلفية عن المؤتمر العربي الأول:

لقد كانت الأوضاع لا تُبشّر بالخير للعثمانيين في بداية القرن العشرين، حيث سادت الاضطرابات الشعبيّة في جميع أنحاء الإمبراطوريّة بما فيها العاصمة أستانة، فبعد الثورة التركيّة عام 1908 وزوال حُكم السلطان عبد الحميد وانتهاج مبدأ التتريك، لقد ازدادت الشعوب غير التركية تذمُّر وبدأت بالمطالبة باللامركزيّة والانفصال. وفي بدايات القرن العشرين ونهايات القرن التاسع عشر، لقد تكوَّنت مجموعة من الأندية العربيّة والجمعيات، التي كانت تدعو للقوميّة العربيّة وتقوم بالمطالبة بالإصلاح القومي، حيث أنه في هذه الفترة شهدت ما يُسمَّى بالنهضة العربيّة.


ولقد تمّ تأسيس جمعيّة العربيّة الفتاة في باريس على يَد مجموعة من الطلبة العرب اللذين كانوا هناك، حيث كان أعضاء الجمعيّة على صلة بالجاليّة العربيّة الموجودة في باريس، حيث كان يزيد عددهم عن 300 شخص من المثقفين والدارسين فيها.


وأثناء إقامة الاجتماع قام المشاركين على انتخاب لجنة حتى تتولى إدارة الأمور، ثم تمّت الموافقة على إقامة مؤتمر خاص بالمثقفين العرب في باريس. وقرر المؤتمر أن يناقش عدّة أمور مهمة: النظال الوطنيّ، حقوق العرب في الدولة العثمانيّة، ضرورة الإصلاح والحكم الذاتيّ، الاحتلال الأجنبيّ أيضاً المهاجرة من وإلى سوريا.

المشاركون في المؤتمر العربي الأول:

لقد قام على حضور المؤتمر والمشاركة فيه 23 مندوباً عن سوريا ولبنان  والعراق وفلسطين. أيضاً كانوا هناك بعض المراقبين من دولة مصر وغيرها من الأقاليم والدول العربيّة.

قرارات المؤتمر العربي الأول:

هنالك مجموعة من القرارات المتعلقة بالإصلاح والحكم الذاتي، التي نادى بها المؤتمر عندما انتهى التي  يمكن ذكرها كما يلي:

  • يجب على الدولة العثمانيّة القيام بإجراءات إصلاح حقيقية وبسرعة كبيرة.

  • يجب على الدولة العثمانية أن تضمن للعرب حقوقهم السياسية والتمتع بها، أيضاً أن تسمح لهم المشاركة بتولي الحكم فعلياً.

  • يجب على الدولة العثمانية السماح بتكوين حكم ذاتي في الولايات العربيّة.

  • اعتبار اللغة العربيّة هي الرسميّة في الولايات العربيّة واعتمادها بشكل رسمي، إلى جانب اللغة التركية في مجلس النوّاب العثماني.

  • وجوب أن تكون الخدمة محليّة عسكريّة، إلا في حالات الضرورة الكبرى في الولايات العربيّة.

  • لائحة بيروت: لقد كانت ولاية بيروت قد تقدَّمت بلائحة خاصة تم التصديق عليها، حيث كانت ترتكز على أمرين: العمل على توسيع سلطة المجالس العموميّة وتعيين أجانب مستشارين.

  • المطالبة من الحكومة العثمانيّة أن تؤمن لمتصرفية لبنان وسائل حتى يتمّ التحسين من ماليتها.

  • أبان المؤتمر عن ميوله لمطالب الأرمن التي تقوم على اللامركزية.

المصدر
جمعية العربية الفتاة السرية، سهيلة الريماوىأوراق مبعثرة، د. زيد الفضيلعبد الكريم الخليل: مشعل العرب الأول، 1884 - 1915، يوسف خازم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى