العلومعلوم الأرض والفلك

أشهر طرق تقدير الزمن الجيولوجي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أشهر طرق تقدير الزمن الجيولوجي؟

ما هي أشهر طرق تقدير الزمن الجيولوجي؟

يُعرف الزمن الجيولوجي بأنه علم يساعد في تعيين العمر الحقيقي للصخور أو الأحافير والرواسب، حيث أن الجيولوجيين يستعملون مجموعة من الطرق لتحقيق ذلك، ومن أشهر الطرق هي استعمال العناصر المشعة، حيث تم استعمال أربعة عناصر فقط لتقدير عمر الصخور، وفيما يلي توضيح لهذه العناصر:

طريقة اليورانيوم الرصاص:

عنصر اليورانيوم في الطبيعة يحتوي على يورانيوم 238 ويورانيوم 235 بنسب معينة، ومعظم معادن اليورانيوم تحتوي أيضاً على الثوريوم 232 المشع الذي يتحول إلى رصاص 208، حيث إن استعمال نوعي اليورانيوم في تقدير عمر الصخور قد يكون أكثر دقة؛ لأننا نستعمل أحدهما ثم نتأكد باستعمال النوع الآخر.


وبالنسبة لأن الثوريوم لا يوجد له نظير آخر فإننا نستعمله لزيادة التأكد، وقد تم استعمال طريقة اليورانيوم (هذه المعادن نادرة) ولكن هذا الاستعمال كان بعد أن تقدمت الكيمياء التحليلية وأصبح ممكناً تقدير الكميات البسيطة جداً من اليورانيوم والرصاص في المعدن الشائع والواسع الانتشار مثل معدن الزركون.


كما أن كمية الرصاص التي توجد مع اليورانيوم قبل عملية التحلل الاشعاعي قد تتسبب في حدوث أخطاء في تقدير عمر الصخور، حيث إنها إذا دخلت في عملية التقدير فتكون نتيجتها الحصول على عمر أكبر بكثير من العمر الجيولوجي الحقيقي، ولحسن الحظ توصل العلماء إلى طريقة لمعرفة كمية الرصاص الذي كان موجوداً قبل عمليات التحلل الاشعاعي.

طريقة البوتاسيوم أرجون:

إن تقدير عمر الصخور البركانية دقيقة الحبيبات مثل البازلت وما شابهه وخاصة الصخور الحديثة نسبياً والتي يصعب تقدير عمرها بطرق أخرى يمكن أن تتم من خلال طريقة البوتاسيوم أرجون، وقد أمكن تقدير الصخور البركانية بهذه الطريقة في جزر هاوا، إذ قدر عمرها بحوالي نصف مليون سنة.

طريقة روبيديوم سترانشيوم:

(تسمى Rubidium Strontium method) إن الروبيديوم المشع 87 يكون تقريباً 28% من عنصر الروبيديوم الذي يوجد في الطبيعة، ويتحلل تلقائياً بوجود جسيمات بيتا، وتقدير عمر الصخور الحاملة لهذا العنصر يعتمد على النسبة بين الروبيديوم المشع وبين الاسترانشيوم الذي ينتج من التحليل.


إن معادن المايكا والفلسبارات البوتاسية تعتبر من أكثر المعادن الملائمة لتطبيق هذه الطريقة ومن الممكن عمل مقارنة للتأكد من سلامة النتائج بطريقة البوتاسيوم أرجون لنفس العينات، وهذه الطريقة مهمة جداً في تقدير عمر الصخور النارية وتقدير عمر الصخور المتحولة.

طريقة الكربون 14:

إن الكربون 14 نظير مشع ونادر الوجود في الغلاف الجوي للأرض، كما يوجد في النباتات والحيوانات الحية، ولما كان نصف عمر هذا العنصر حوالي 5730 فإنه يستعمل في تقدير عمر الصخور الحديثة نسبياً والتي لا يزيد عمرها عن 40 ألف سنة.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى