اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع مكبس الورق

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم مكبس الورق
  • كيف كان يتم كبس الورق قديمًا؟
  • ما هي قصة اختراع مكبس الورق؟

مفهوم مكبس الورق:

 

مكبس الورق: هو عبارة عن جهاز ميكانيكي يربط بين صفحات من الورق عن طريق تحريك دعامة معدنية رفيعة تقوم بكبسها وبالتالي تثبيت الأوراق معًا، تأتي مكابس الورق في نوعين، المكابس اليدوية والمكابس الكهربائية، عادةً ما تكون المكابس اليدوية محمولة باليد والمكابس الكهربائية تأتي في مجموعة متنوعة من التصميمات والنماذج المختلفة لتثبيت مجموعة من الأوراق بأعداد كبيرة مع بعضها البعض.

 

كيف كان يتم كبس الورق قديمًا؟

 

كان يتم تثبيت الأوراق معًا بواسطة دبابيس أو خيوط، صنع أول مكبس للورق في القرن الثامن عشر في فرنسا للملك لويس الخامس عشر، يقول المؤرخون أنّ مكبس الورق خاصته كان مصنوعًا من الذهب، ويحمل شارته الملكية، وربما كان بعضها يحتوي على أحجار كريمة.

 

أدّت الاستخدامات المتزايدة للورق في القرن التاسع عشر إلى زيادة الطلب على أداة فعالة لتثبيت الورق، فمنذ ظهور اختراع الورق كان البشر يحاولون إيجاد طرق لربط تلك القطع الورقية معًا بحيث يمكن تكوين وثائق، استخدم الأشخاص المبتكرون كل شيء من الغراء إلى الشريط إلى الشمع للمساعدة في جعل الأوراق قادرة على الالتصاق ببعضها البعض.

 

ما هي قصة اختراع مكبس الورق؟

 

في عام 1866م، قام جورج ماكجيل بصناعة مكابس ورق صغيرة الحجم لتقوم بتثبيت الأوراق والذي كان بمثابة مقدمة لابتكار مكبس الورق الحديث والذي يمكنه إرفاق الأوراق وتثبيتها لمنعها من الضياع ولحفظها من التلف، إنشاء المكبس بواسطة مقبض، لم تظهر حتى ثلاثينيات القرن الماضي وتم تصميمها في ألمانيا، عندما تم اختراع مكبس الورق تم استعماله في المكاتب وكأداة من أدوات القرطاسية وفي المستشفيات وغيرها من الأماكن.

 

أظهر جورج اختراعه في معرض في فيلادلفيا، بنسلفانيا عام 1876م واستمر في العمل على هذا المكبس وغيرها من أدوات التثبيت الورقية الأخرى طوال ثمانينيات القرن التاسع عشر، في 18 فبراير 1879م، حصل جورج ماكجيل على براءة اختراع رقم (212،316) لمكبس ورق سمّي (McGill Single-Stroke Staple Press).

 

وهو أول مكبس ورق ناجح تجاريًا، حمل دعامة سلكية بعرض 1/2 بوصة، كان أول استخدام منشور لكلمة مكبس الورق للإشارة إلى آلة لتثبيت الأوراق بسلك معدني رفيع تم الإعلان عنه في مجلة مونسي الأمريكية، في عام 1868م وصل مكبسه إلى السوق لأول مرة في عام 1869م، تم الحصول على براءة اختراع لمكبس الورق في إنجلترا بواسطة (CH Gould) كذلك في عام 1868م أيضًا، سجل ألبرت كليتزكر من سانت لويس براءة اختراع جهازًا لتثبيت الورق.

 

لم يحب الجميع فكرة التثبيت المعدني للأوراق، في أوائل القرن العشرين تم اختراع العديد من الأجهزة التي تم ثقبها ثم كبسها معًا في عملية واحدة، حيث كانت مكابس الورق أخف وزنًا وأكثر فعالية، في عام 1877م، قدّم هنري ر.هيل براءة اختراع لمكبس ورق كانت فعاليته قوية للغاية، لدرجة أنّ البعض اعتبره المخترع الأساسي لمكبس الورق، في عامي (1876 و 1877)م، قدّم هيل أيضًا براءات اختراع لشركة (Novelty Paper Box Manufacturing Co) في فيلادلفيا، بنسلفانيا ومع ذلك كان من المقرر استخدام اختراعاته من قبل شركة (N.P.B. Manufacturing Co).

 

تم صنع آلة كبيرة تعمل على تثبيت حزم كبيرة من الأوراق (Clipless) (المصنوعة في North Berwick) من عام 1909م، في عام 1937م وكما ما هو الحال مع العديد من الاختراعات، كانت المنافسة لتحسين المنتج مع العادات المتغيرة للمستخدمين، أصبحت مكابس الورق تتطلب جهدًا أقل وأصبحت سهلة الاستخدام باستخدام مقابض رافعة مختلفة لتقليل مقدار القوة التي يحتاج المستخدم إلى تطبيقها لتثبيت الأوراق، كان العديد من المخترعين يحصلون على براءات اختراع المتعلقة في مكابس الورق.

 

جاءت أحد هذه التحديثات من شركة كانت بمثابة جهد تجاري جانبي من وكيل بيع القرطاسية بالجملة والذي قام به (Jack Linksy) بإنشاء منتج  مكبس (Swingline)، في عام 2012م، تم بيع مكابس الورق (Swingline) وقدّرت بقيمة 80 مليون دولار في الولايات المتحدة، في عام 1941م تمّ إطلاق المكبس الصغير الذي نقوم باستخدامه في وقتنا الحاضر، ممّا أدّى إلى موجة من الإصدارات الأرخص للمكابس بجميع الأحجام، لدى تلك المكابس الصغيرة قدر معين من المرونة، تسمح بتثبيت الأوراق بكل سهولة ومن غير بذل أي جهد.

 

تم تطوير العديد من مكابس الورق إلى وقتنا الحالي، لتثبيت الأوراق ببعضها البعض دون مشبك معدني، اليوم انتشرت المكابس على نطاق واسع في إنتاج المجلات في إجراء التكبيس الآلي للورق الموجود في معظم آلات النسخ المكتبية اليوم، وفي المكاتب وتوجد في جميع مجالات التصنيع وكذلك في غرف العمليات بالمستشفيات، وفي المدرسة والمنزل حيثُ أنّها تعد من أهم الأدوات التي يجب أن تتوافر في كل منزل.

المصدر
The History of StaplersTHROWBACK THURSDAY: Invention of the Staplerكتاب الاختراعات، لايونيل بيندر، الطبعة الأولى 2005كتاب اختراعات واكتشافات وعلماء، كلود بريزنسكي، الطبعة الأولى 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى