العناية بالذاتالعناية بالشعر

جذر الأرقطيون للشعر

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد جذر الأرقطيون للشعر
  • زيت الأرقطيون للشعر

يأتي جذر الأرقطيون من نبات الأرقطيون، وهو جنس من الحشائش المرتبطة بزهور عباد الشمس وجزء من عائلة الأقحوان، إن الأرقطيون نبات موطنه آسيا وأوروبا، وينمو الآن على نطاق واسع في الولايات المتحدة، حيث يُستخدم في الطب الصيني التقليدي كونه علاجياً في جميع أجزاء النبات، من الفاكهة، الجذور، البذور، الزهور والأوراق.

 

وفي طب الأعشاب، يُستخدم جذر الأرقطيون لعلاج مرض السكري وتنقية الدم والوقاية من الالتهابات، كما يُعتبر مدر للبول وعلاج للأمراض الجلدية مثل: حب الشباب، الصدفية، الأكزيما، علامات الشيخوخة ومكافحة السرطان، وإضافة إلى ذلك تم استخدام جذر الأرقطيون لمنع ترقق الشعر والصلع، تخفيف تهيج فروة الرأس، وتشجيع نمو الشعر أيضاً.

 

فوائد جذر الأرقطيون للشعر:

 

  • علاج ترقق الشعر: حيث يأتي ترقق الشعر والبقع الصلعاء من عدة عوامل، منها نقص الفيتامينات مثل: نقص فيتامين د أو فيتامين أ أو فيتامين ج أو فقر الدم أو الحديد أو حمض الفوليك أو اتباع نظام غذائي سيء أو وراثي أو هرموني، وهنا يأتي دور جذر الأرقطيون، لاحتوائه على العديد من العناصر التي تساعد في مكافحة ترقق الشعر، مثل: فيتامين ب 6، المنغنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم، حمض الفوليك، فيتامين ج، الفوسفور، الكالسيوم، الحديد والنحاس.

 

  • علاج تساقط الشعر: حيث يحتوي الرأس على عدد كبير من بصيلات الشعر، و نسبة (80 – 90)% منها في مرحلة النمو في وقت معين بينما تبقى في مرحلة الراحة، حيث تحدد نسبة البصيلات في مرحلتي التنامي والتيلوجين حجم تساقط الشعر، لذلك تحتوي جذور الأرقطيون على التانينات، الألياف (إينولين) والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر وتعالج تساقط الشعر أيضاً.

 

زيت الأرقطيون للشعر:

 

يتم استخراج هذا الزيت ومستخلص زيت جذر الأرقطيون من أوراق وجذور نبات الأرقطيون، وهو نبات معمر شديد التحمل موطنه أوروبا، وتم تجنيسه في أمريكا الشمالية، ويحتوي النبات على أوراق كبيرة وأزهار أرجوانية وبذور على شكل نتوءات كروية صغيرة (ومن هنا جاء اسم “الأرقطيون”)، وجذور تُستخدم للأغراض التجميلية والطبية.

 

وقد استُخدم الأرقطيون لقرون من قبل ثقافات مختلفة، حيث تم استخدامه في الطعام والشراب، وكذلك في الطب التقليدي، كما صنع الأمريكيون الأصليون الحلوى عن طريق غلي ساق الأرقطيون في شراب القيقب، وفي العلاج بالأعشاب الشعبية، ويُستخدم زيت الأرقطيون حاليًا في أوروبا وأمريكا لنمو الشعر وكعلاج لفروة الرأس، ويحظى هذا الزيت أيضًا بشعبية خاصة في اليابان للعناية بالشعر كما يمكن إضافته إلى الشامبو.

المصدر
Burdock Root for Hair LossBurdock Root: An Ancient ‘Route’ To Flawless Hair, Skin, And HealthUse Burdock Oil To Promote Healthy Hair Growth7 Interesting Burdock Root Benefits For Your Hair, Skin, And BodyBurdock Root for Hair

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى