العناية بالذاتالموضة والأزياء

تطور الموضة والأزياء التركية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تغيرت الملابس التركية عبر الزمن إلى عصرنا اليوم؟
  • تركيا تتربع على عرش الموضة للمحجبات
  • ماهي أفضل الملابس التركية؟
  • الملابس الرسمية التركية
  • الملابس التركية غير رسمية
  • الألوان المنتشرة في تركيا

من القفطان العثماني الفخم إلى الإبداعات الحديثة للمصممين في عالم الموضة والأزياء، لقد انتشرت الأزياء التركية بشكل واسع، وتغيرت بشكل كبير على مر الزمن، لقد واكبت وتطورت في عصر الأزياء الراقية.

 

عند التحدث عن قصة الملابس فإنها تعود قصة الملابس التركية إلى اللوحات الجدارية الموجودة في آسيا الوسطى والتي يعود تاريخها إلى (100 قبل الميلاد) التي كانت الصّور تعود إلى أتراكًا من آسيا الوسطى يرتدون أحذية جلدية وقمصانًا فضفاضة بدون ياقة وقفطان قصير بحزام بنطلون و ملابس فضفاضة من الأعلى وضيق باتجاه الأسفل. خلال هذه الفترة، انتقل العديد من منتجي المنسوجات والملابس الأتراك إلى تصميمات جديدة وأنماط أزياء وعلامات جودة تستهدف العملاء المتميزين.

 

كانت صناعة الملابس التركية ثالث أكبر مصدر إلى الاتحاد الأوروبي وسادس أكبر مصدر على مستوى العالم في عام 2013. تعتمد صناعة الملابس والمنسوجات بشكل كبير على القطن، مما يجعل تركيا ثالث أكبر مستورد للقطن في العالم بعد الصين وبنغلاديش. ازدادت صادرات الملابس والمنسوجات التركية خلال السنوات القليلة الماضية وانتشرت في كافة أنحاء العالم.

 

كيف تغيرت الملابس التركية عبر الزمن إلى عصرنا اليوم؟

 

لم يكن هناك سوى تعديلات طفيفة على اللباس التركي التقليدية، ولم يكن لهذه التغييرات تأثير على الخصائص العالمية للأسلوب. لا تزال العناصر الرئيسية للزيّ التركي هي عبارة عن سراويل فضفاضة مجمعة عند الخصر ممتدة إلى أعلى الكاحل مباشرة وعادة ما يتم ارتداؤها مع قميص حريري خام مغطى بالجاكيتات، وتتميز الأزياء التقليدية لمنطقة البحر الأسود بالجرأة والحيوية، حيث تظهر بألوانها العميقة وأنماطها الزاهية. تشمل الميزات الموجودة في معظم أنحاء تركيا الخطوط والملابس الفضفاضة والطبقات المتعددة والألوان الزاهية التقليدية التي هي جزء من ثقافة تركيا التي تعود إلى العصر العثماني.

 

أما الآن فان الملابس التركية انتشرت في محلات الماركات العالمية والمحلية ومحلات الأزياء، أصبحت تحتوي على العديد من الأشكال المختلفة والأزياء التي ترضي الكثير من الأذواق،  إن الكثير من الاتراك يميلون الى ارتداء الملابس الأوروبية واتباع اتجاهات الموضة في كل موسم.

 

لكن مازالت السيدة التركية الريفية محتفظة في الملابس المحتشمة المتواضعة ذات الملابس الطويلة والأكمام الكاملة ولبس الحجاب التركي المميز الذي انتشر في جميع أنحاء العالم، وطريقة لف الحجاب بشكل انيق، وبالنسبة للمرأة التركية المسلمة فهي تفضل التنانير الطويلة، والقمصان أو البلايز ذات الأكمام الطويلة، وفي الأيام الباردة ترتدي النساء معطف طويل يعرف باسم باروسو.

 

يعد سوق الملابس في تركيا من أكبر الأسواق في العالم. إنهم ينتجون أفضل الملابس في العالم، والتي يتم بيعها بالجملة ثم يتم شحنها بأسعار معقولة وذلك عن طريق مواقع التسوق عبر الإنترنت الخاصة بالملابس التركية.

 

تركيا تتربع على عرش الموضة للمحجبات:

 

لقد تربعت تركيا على منصات في عالم الموضة والأزياء خاصةً في الأزياء الشرعية للمحجبات، إن موضة الحجاب التركي التي انتشرت في الآونة الأخيرة في جميع أنحاء العالم.

 

لقد كانت هناك أزياء وموديلات عصرية ومتجددة وتصميمات جذابة، وأصبحت تركيا هي الخيار الأول للباحثات عن الملابس العصرية الشرعية في تركيا والعالم العربي، وأيضاً لقد سجلت الأزياء التركية أرقاماً قياسية في الملابس التركية للعالم وكسرت الصورة للملابس السوداء، والتنوع بالوان زاهية وأنيقة مع المحافظة على النمط المحافظ لأصحاب الاذواق الراقية.

 

ماهي أفضل الملابس التركية؟

 

الملابس: هناك العديد من الملابس سواء كانت الرسمية من البدلات الرسمية التي تميزت بألوانها المختلفة والأنماط العديدة الأنيقة  ولقد تميزت الموضة المتجددة في جميع أنواع الملابس باختلاف أشكالها وألوانها مثل الجينز، الملابس الرياضية النسائية، المعاطف ذات الجودة العالية، والملابس المحجبة والملابس الرجالية، وملابس الأطفال إضافة إلى ملابس جلدية من البنطال وبقية الاحتياجات الأساسية من الملابس، وكلها تندرج في إطار الموضة فيها عالمياً وتحظى باهتمام جميع الأذواق، ذات تصميم راقي وأنيق.

 

الأحذية: تميّزت الأحذية التركية بالجلد الطبيعي والتي اشتهرت وتميزت صناعة الأحذية بمختلف أشكالها والتي تناسب جميع فصول السنة وجمالية الحذاء و تصميماتها الجذابة التي تلفت الأنظار.

 

الحقائب: تتميز الحقائب التركية بجاذبيتها و متانتها وأنواع مختلفة من الموديلات التي تواكب المرأة الأنيقة والعصرية، والتي تميزت بألوانها الترابية في فصل الشتاء، أما في فصل الربيع تميزت الحقائب بأشكال وألوان زاهية وبورود وألوان جميلة جذابة، والتي تناسب جميع أنواع الأذواق والمناسبات واختلاف الأقمشة.

 

الملابس الرسمية التركية:

 

لقد نرى ارتداء الملابس الرسمية التركية في المطاعم الراقية وأماكن العمل وفي الحفلات الرسمية، لقد تنوعت الملابس الرسمية في الأنماط والأشكال المختلفة، لذلك نراهم يتجنبون ارتداء السراويل القصيرة والقمصان القصيرة في المطعم أو غرفة الطعام لتناول أي وجبة. أما في المساء فإن السيدات يفضلن ارتداء الفساتين الأنيقة أو البنطلونات أو التنانير الجميلة ذات إطلالة راقية، أما بالنسبة للرجال فإنهم يرتدون البدلات أو القمصان الرسمية التي يغطيها جاكيت كلاسيكي أنيق وربطات عنق مناسبة للون البدلة.

 

الملابس التركية غير رسمية:

 

أما بالنسبة للملابس غير الرسمية، تكون معظم ملابسهم أنيقة (الكاجوال) مثل: فساتين صيفية بأكمام، فستان أنيق ذات ألوان جميلة، تنورة للنساء، وقميص بأكمام قصيرة وبناطيل طويلة للرجال وبناطيل جينز من أجود الأنواع، بلايز متعددة الأشكال التي تكون ذات أقمشة تناسب فصول السنة.

 

الألوان المنتشرة في تركيا:

 

هناك العديد من الألوان المنتشرة في تركيا خصوصاً في الآونة الأخيرة التي تواكب صيحات الموضة والأزياء، وهي: اللون الأبيض، اللون الأصفر، اللون الأحمر، اللون الوردي، اللون الأسود، اللون الأرجواني واللون البرتقالي. بإضافة إلى إضافة الزهور على الملابس التركية الجميلة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى