العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد استخدام زيت القرفة للشعر وكيفية الاستفادة منه

اقرأ في هذا المقال
  • زيت القرفة
  • فوائد استخدام زيت القرفة للشعر
  • هل يمتلك زيت القرفة الفعالية اللازمة؟
  • كيفية تطبيق زيت القرفة لتحقيق نمو الشعر وغيرها؟
  • أهم الخلطات المنزلية بالقرفة للشعر
  • طرق تحضير زيت القرفة

زيت القرفة:

 

تعتبر القرفة من أهم التوابل التي يتم استخدامها في كل مطبخ، إضافة إلى الشعبية العالية التي تحظى بها، بسبب الكثير من الفوائد الجمالية التي تساعد على توفيرها، تكمن فائدتها في الخصائص التي تمتلها، لذلك يتم الاستفادة منها في الكثير من العلاجات التجميلية والصحية أيضاً،  مما يؤدي بالنهاية إلى أهمية زيت القرفة والذي يمتلك استعمالات مهمة في مجال العناية بالذات، الجمال والصحة أيضاً.

 

فوائد استخدام زيت القرفة للشعر:

 

لقد اشتهرت الأعشاب العضوية كونها علاجًا فعالاً للكثير من الأمراض المنتشرة في الهند، من علاج لنزلات البرد ومشاكل الجهاز الهضمي إلى الوقاية من أمراض القلب والسرطان، حيث اتبعوا دائمًا الأعشاب العضوية للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام.

ومن أهم المشاكل الشائعة التي يُعاني منها الشعر والمنتشرة بشكل عام هي مشكلة تساقط الشعر، في حين لا يؤثر تساقط الشعر على المظهر الجسدي للشخص فحسب، بل له أيضًا العديد من الآثار النفسية، لذلك نجد حل لتلك المشكلة وهو زيت القرفة كعلاج فعال لتساقط الشعر، كما استخدم الكثير من الناس زيت القرفة لتشجيع نمو الشعر والتخلص من قشرة الرأس.

هل يمتلك زيت القرفة الفعالية اللازمة؟

 

من المعروف أن زيوت القرفة تساعد على تحفيز وتنشيط فروة الرأس، وبالتالي زيادة فعالية الدورة الدموية، حيث إن الدورة الدموية الصحية والسليمة لفروة الرأس وبصيلات الشعر ضرورية لتحقيق نمو طبيعي الشعر، كما يحتوي زيت القرفة على مركبات كيميائية تمتلك خصائص مقاومة للفيروسات، مقاومة للفطريات ومضادة للبكتيريا، مما يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، عن طريق محاربة الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

وبالتالي هناك علاقة ارتباطية وثيقة بين وجود فروة رأس صحية ونمو الشعر بشكل أكثر فعالية، وذلك كون زيت القرفة مليء بمضادات الأكسدة والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، تقليل الالتهاب ومنع الأضرار التابعة من الأشعة فوق البنفسجية، لذلك جميع هذه الخصائص المميزة للقرفة تساعد على توفير الصحة للشعر وفروة الرأس.

كيفية تطبيق زيت القرفة لتحقيق نمو الشعر وغيرها؟

 

هناك العديد من الاستعمالات الفعالة والبسيطة لزيت القرفة للشعر، حيث إن تدليك زيت القرفة يعتبر أبسط طريقة لتحقيق فوائد القرفة للشعر، عن طريق القيام بمساج لفروة الرأس بالزيت المُستخرج من أوراق القرفة، كما تتوفر العديد من الماركات المعروفة من زيت القرفة الجاهزة للشعر في الأسواق للاستعمال المنتظم.

 

وفي حال عدم تواجد منتج جاهز يمكن ببساطة مزج زيت القرفة العطري مع زيت ناقل مناسب من أجل تحضير زيت منزلي الصنع، حيث يتم تدليك فروة الرأس وتوزيع الزيت على جميع المناطق بانتظام بزيت منزلي الصنع وتركه لمدة 20 إلى 25 دقيقة على الأقل قبل غسل الشعر، وبالتالي سيُحفز هذا التدليك اللطيف تدفق الدم إلى فروة الرأس ويعمل على تحفيز بصيلات الشعر، كما أن الخصائص المقاومة للميكروبات في الزيت تُعالج مشاكل فروة الرأس مثل: قشرة الرأس والحكة، وبالتالي علاج تساقط الشعر.

 

أهم الخلطات المنزلية بالقرفة للشعر:

 

1- ماسك القرفة وزيت الزيتون:

 

من الطرق التي يمكن اتباعها لوضع القرفة على الشعر هي عمل عجينة، وكل ما نحتاجه هو ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون والعسل، حيث يتم مزج جميع هذه المواد لصُنع زيت القرفة الخاص، بعدها يتم تدليك المزيج على فروة الرأس لبعض الوقت وتركه لمدة حوالي ساعة، ثم يتم غسله بشامبو خفيف، وقد يكون زيت الزيتون الدافئ أفضل للطقس البارد، يمكن وضع الماسك مرة في الأسبوع، كعلاج للشعر من أجل حل مشكلة تساقط الشعر وتعزيز النمو الصحي للشعر.

 

قناع بيض القرفة وزيت الزيتون لمنح القناع السابق قوة أكثر، حيث يمكن إضافة بيضة إليه، والذي يمتاز كونه غني بالبروتين، كما يمكن للبيض أن يمد الشعر بالتغذية التي تحتاج إليها، كما يمنح لمعان لخصلات الشعر التالفة، وذلك من خلال خفق بيضة وخلطها مع زيت الزيتون ومسحوق القرفة لتحضير القناع، حيث سيجعل البيض القناع أكثر سماكة، ثم يتم وضعه على الشعر المُبلل وتمشيطه حتى يتوزع المحتوى بالتساوي، ثم يتم ترك المزيج على الرأس لمدة (20-30) دقيقة، ثم يتم غسله بشامبو خفيف، يمكن استخدامه مرة واحدة في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.

 

طرق تحضير زيت القرفة:

1- تحضير زيت القرفة بالحرارة:

 

يتم تحضير مسحوق القرفة بمقدار 250 جم، واحد لتر من زيت الزيتون، حيث يجب أن تكون نسبة زيت الزيتون إلى مسحوق القرفة 4: 1، بعدها يتم تسخين زيت الزيتون في مقلاة، وإضافة مسحوق القرفة المطحون بمجرد تسخين الزيت بدرجة كافية، ومع استمرار الحرارة يتم خلط المزيج، ثم يتم ترك المزيج حتى ينضج لمدة من 3 إلى 5 دقائق.

بعد ذلك يتم إغلاق النار بمجرد أن تصبح رائحة القرفة قوية، بعدها يتم ترك المزيج حتى يبرد ويصل إلى درجة حرارة الغرفة، ثم يتم تصفية الخليط باستخدام مصفاة دقيقة وتخزين الزيت في وعاء محكم الإغلاق، وعادة ما يُنصح بعدم إعادة تسخين زيت الزيتون أكثر مما هو مطلوب.

2- تحضير زيت القرفة بدون استخدام الحرارة:

 

لتحضير زيت القرفة بدون استخدام الحرارة نحتاج إلى حزمة من أعواد القرفة، لتر واحد من زيت الزيتون، شاش وجرة، حيث يتم وضعي كل أعواد القرفة في برطمان، بعدها يتم سكب زيت الزيتون في جرة ميسون، ونملأها جيدًا بحيث يتم غمر كل أعواد القرفة بالزيت، مع المحافظة على إحكام الإغلاق، بعدها يتم وضع الجرة بالقرب من النافذة تحت الشمس.

 

يتم الاحتفاظ بها هناك لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا، ثم يتم رج البرطمان مرة واحدة على الأقل كل يوم، وذلك للتأكد من أن الزيت يمتزج مع أعواد القرفة ويستخلص جوهرها، وبعد مرور ثلاثة أسابيع يتم تصفية الزيت من البرطمان بقطعة قماش قطنية، ثم يتم وضع المزيج في وعاء محكم الغلق.

 

تحذير بسيط لمراعاة استخدام زيت القرفة وهو أن استخدام هذا الزيت في صورة مركزة يمكن أن يُسبب تهيج الجلد والقروح، وهذا هو السبب في ضرورة إجراء اختبار رقعة صغيرة قبل استخدامه على فروة الرأس، وتظهر الحاجة إلى ضرورة الانتباه للمرأة الحامل أو المرضعة، أو حتى لمن يتناولون أدوية السكري أو مميعات الدم أو لمن يعانون من مرض حساس الهرمونات، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب للحصول على المشورة قبل استخدام زيت القرفة كعلاج للشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى