الهندسةالهندسة المدنية

طبقات الرصف للطرق

اقرأ في هذا المقال
  • التصميم الإنشائي للطرق
  • الهدف من طبقات الرصف
  • أنواع الرصف

التصميم الإنشائي للطرق:

بعد تجهيز سطح الطريق الترابي وتحسين خواص التربة الارضية يتم عمل طبقة او مجموعة طبقات فوق سطح الارض الترابي تعرف بالرصف.

الهدف من طبقات الرصف:

الهدف من عمل طبقات الرصف هي تحمل كل الاجهادات الناتجة من حركة المرور فهي تصمم لتكون قادرة على تحمل وزن العربات ونقل الثقل إلى طبقات التربة التي تعد الأساس الحقيقي للطريق دون تسبب مشاكل كهبوط أو إنهيار للطريق. 

أنواع الرصف:

الرصف المرن:

الرصف المرن: يعتبر هذا النوع من الرصف هو الأكثر شيوعاً ويطلق عليه أيضاً مصطلح الرصف الإسفلتي وهو الرصف بالإسفلت والمكادم، حيث يكون جسم الطريق مكوّن من عدّة طبقات موضوعة على سطح الارض الترابي الواحدة فوق الأخرى. وتشمل طبقات الرصف المرن ما يلي:

  1. طبقة السطح: وهي الطبقة التي تلامس عجلات المركبات، وتتكون عادةً من طبقة أو طبقتين من الإسفلت لكي تعطي قوة للرصف وتقاوم التشقق والاهتراء الناتج عن حركة المركبات والعوامل الجوية وتمنع الماء من الوصول إلى الطبقات السفلية. 


  2. طبقة الإساس: هي الطبقة التي يعلوها سطح الطريق وتتحمل بشكل مباشر نقل وتوزيع الأحمال الناتجة عن المركبات إلى الطبقات السفلى، وتساعد أيضاً على حماية سطح الطريق من التلف الناتج عن انتفاخ وهبوط التربة ومن خروج المياه الجوفية وصعودها إلى الأعلى، وتكون طبقة الأساس إمّا من المكادم أو من مواد حصوية.

  3. طبقة ما تحت الأساس: توضع هذه الطبقة أعلى السطح الترابي بعد تجهيزه وتقوم على تقويته وحمايته من التلف، كما تخفض من تكاليف الرصف وتقوم على توزيع الأحمال وعلى تصريف المياه وتكون من مواد حصوية.

  4. طبقة السطح الترابي: هي طبقة تأتي تحت طبقة الأساس المساعد، ويجب أن يكون مستوياً حسب المناسب.

  5. طبقة التربة الاصلية: هي طبقة الأرض الطبيعية التي يعلوها طبقات الرصف بعد تمهيدها وتسويتها، وتعتبر التربة الأصلية الأساس الحقيقي لجسم الطريق حيث يرتكز عليها جميع طبقات الرصف.

الرصف الصلب:

الرصف الصلب: هو الرصف الخرساني ويتكون من بلاطات خرسانية، وسماكتها تتراوح ما بين 15 و30 سم تصب على سطح الأرض الطبيعية أو فوق طبقة الأساس ويمكن أن تكون البلاطات الخرسانية مسلحة أو غير مسلحة وتصب على شكل قطع يكون طولها ما بين 5 و30 متر في الخرسانة العادية ويمكن أن يصل إلى 300 متر في الخرسانة العادية ويمكن أن يصل أيضاً إلى 300 متر في الخرسانة المسلحة.

من مميزات الرصف الصلب مقاومته الكبيرة للانحناء بحيث لا يسمح بهبوط السطح الترابي ولكن فرصة أن يتعرض للكسر أو التشققات الكبيرة عندما تتعرض التربة لتغيرات في شكلها كالانتفاخ ولعمل الرصف الصلب يجب تجهيز الأرضية ودمكها جيداً ووضع الطوبار الجانبي والفواصل، بعدها تصب الخرسانة لنصف السماكة ويتم وضع حديد التسليح بشكل شبكة وتصب باقي الخرسانة ويتم تخشين ومعالجة السطح، يعتبر الرصف الصلب هو الأكثر مناسبة للتربة الضعيفة بسبب قدرته على تحمل الإجهادات العالية في حين يعتبر الرصف المرن مناسباً للتربة القوية، أمّا من ناحية العمر فعمر الرصف الصلب أكبر من عمر الرصف المرن ولذلك يتم اسعماله بكثرة عند الأحمال الثقيلة مثل المطارات والطرق الرئيسية.

المصدر
هندسة النقل والمرور المؤلف علي محمد عبدالمنعم حسنالتصميم والتخطيط الهندسي للطرق الحضرية والخلوية المؤلف خليل احمد ابو احمدكتاب هندسة الرصف المؤلف محمد عمران أمباركالتصميم الإنشائي لطبقات الرصف بالطرق الإسفلتية المؤلف شريف فتحي الشافعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى