الهندسةهندسة الاتصالات

مواصفات كابلات الإيثرنت

اقرأ في هذا المقال
  • متطلبات كابل الإيثرنت
  • أداء كابل الإيثرنت
  • التوافق في كابل الإيثرنت
  • طول كابل الإيثرنت
  • لون كابل الإيثرنت

يُعد الإيثرنت بأنّه نظام يُستخدم لتوصيل عدد من أجهزة الكمبيوتر لإنشاء الشبكة المحلية (LAN)، حيث يستخدم هذا النظام بروتوكولات للتحكم في نقل البيانات عن طريق تجنب الإرسال الفوري باستخدام عدد من الأنظمة، ومن أجل ربطه مع الأجهزة، يُعد عدد الموصلات ضرورياً لتوفير إطار نقل البيانات.

 

متطلبات كابل الإيثرنت:

 

تحتوي المنازل ذات النطاق العريض “Broadband” على أجهزة توجيه لا توفر شبكة “Wi-Fi” فحسب، بل تحتوي أيضاً على خيار الإيثرنت، وغالباً ما تحتوي أجهزة التوجيه النموذجية للمكاتب الصغيرة أو شبكات المنطقة المحلية المنزلية على أربعة منافذ (Ethernet)، وعادةً ما تكون أجهزة التوجيه المخصصة للمكاتب الكبيرة أجهزة توجيه الإيثرنت، وسيتمكن من تحديد موقع نقاط وصول “Wi-Fi” كما هو مطلوب، ممّا يعني أنّ أجهزة التوجيه والمحولات ستتطلب المزيد من كابلات الإيثرنت.

 

على الرغم من أنّ شبكة “Wi-Fi” تتطور وتقدم مستويات أعلى من الأداء، فإنّ الإيثرنت أيضاً تتطور، وكابلات الشبكة المرتبطة فيها تتضمن بعض المزايا في العديد من الظروف، حيث يُمكن أن تعتمد شبكة “Wi-Fi” على الموقع، حيث إذا كانت هناك أي عوائق على الطريق والمسافة إلى جهاز التوجيه، كما توفر كابلات الإيثرنت مستوى موثوقاً من الأداء وغالباً ما تكون مفضلة للعديد من المكاتب، ويمكن أن تكون مفيدة جداً لشبكات المنطقة المحلية المنزلية.

 

عند التفكير في الكابل المراد استخدامه، تذكر أنّه بالنسبة للعديد من الاتصالات، يكون الاتصال بالإنترنت هو أبطأ ارتباط حتى النطاق العريض “Broadband” للألياف سيكون أبطأ من متوسط ​​كابلات الإيثرنت، لذلك إذا كان مخصصاً لتصفح الإنترنت فقط، فسيكون كابل “Ethernet” متوسطاً كافياً، أمّا في كابلات الإيثرنت الأفضل الخاصة بها، يتم نقل الملفات بين الأجهزة للنسخ الاحتياطي وتدفق الفيديو وتدفق الألعاب، حيث يمكن أن تحدث السرعات الأسرع لكابلات الإيثرنت الأفضل حداثة فرقاً حقيقياً.

 

أمّا بالنسبة لمتطلبات كابلات إيثرنت الصناعية، أدخلت بعض الشركات المصنعة للكابلات ما يسمى بكابلات “إيثرنت الصناعية” التي هي أساساً كابل إيثرنت تجاري جاهز للاستخدام (COTS) مغطى بغطاء إضافي، حيث يحتوي هذا النوع من كابلات الإيثرنت على بعض الصفات القوية، ولكنّه عادةً ما يكون كبير الحجم بسبب تصميم الغلاف المزدوج، أمّا عيب هذا الكابل هو أنّ تصنيف درجة الحرارة لا يزال محدوداً بواسطة كابل (COTS) نفسه.

 

ملاحظة: تُشير (COTS) إلى “Commercial Off The Shelf”.

 

أداء كابل الإيثرنت:

 

هناك عدد من فئات كابلات الإيثرنت، كما يتوفر كل من “Cat 5″ و”Cat 6″ و”Cat 7” على نطاق واسع، حيث يُعتبر “Cat 5” هو أقدم معيار، أمّا “Cat 7” هو أحدث فئة من كابلات الشبكة وبأعلى أداء، كما تتمتع كابلات الفئات المختلفة بمستويات مختلفة من الأداء، ونتيجةً لذلك من المهم اختيار كابل يلبي متطلبات النظام.

 

الفئة الحماية أقصى سرعة نقل عند 100 متر الحد الأقصى للنطاق الترددي
Cat 5 غير محمي 10/100 ميجابت في الثانية 100 ميجا هيرتز
Cat 5e غير محمي 1 جيجابت في الثانية 100 ميجا هيرتز
Cat 6 أحياناً يكون محمي وأحياناً لا يكون محمياً 1 جيجابت أكبر من 250 ميجا هرتز
Cat 6a محمي 10 جيجابت 500 ميجا هيرتز
Cat 7 محمي 10 جيجابت 600 ميجا هيرتز

Cat 8

محمي 25 جيجابت في الثانية أو 40 جيجابت في الثانية 2 جيجا هيرتز

 

التوافق في كابل الإيثرنت:

 

تُعد أحد المميزات المهمة حول كابلات الإيثرنت هي أنّها قابلة للتبديل، كما أنّها متوافقة مع الإصدارات السابقة، إلّا أنّ المشكلة الحقيقية الوحيدة في استخدام كابل قديم مثل “Cat 5″، هو أنّه لن يدعم سرعات نقل البيانات السريعة، كما من الممكن توصيل كابل “Cat 5” بجهاز توجيه يحتوي على أحدث واجهة “10G Ethernet”، أمّا المشكلة الوحيدة هي أنّ الكابل سيبطئ نقل البيانات، كما قد يكون مشكلة ولكنّه لا يعتمد على نوع عمليات نقل الملفات.

 

كما من الممكن توصيل كابل “Cat 7” بجهاز توجيه قديم لا يدعم أحدث السرعات، ممّا يعمل كل شيء بشكل جيد، وهذا يعني أنّه عند امتلاك كابل “Ethernet”، هناك الكثير من المرونة، إلّا أنّ الأسوأ هو أنّ كابل الشبكة قد يبطئ الأمور قليلاً.

 

طول كابل الإيثرنت:

 

تأتي كابلات “Ethernet” بأطوال قياسية متنوعة، في حين أنّه من الممكن تصميم الكابلات الخاصة، حيث تتوفر الكابلات على نطاق واسع بأطوال مختلفة: 0.5، 1، 1.5، 2، 5، 10، 20 متراً، ويسهل نسبياً العثور على أطوال قصوى تبلغ حوالي “75 متراً”، كما إنّه عند تحديد الطول، يجب التأكد من أنّ الكابل سيكون طويلاً بدرجة كافية، وعادةً يجب أن يكون هناك بعض الانتباه؛ لأنّ الكابلات تبدو دائماً بحاجة إلى أن تكون أطول من أقصر أطوال تم قياسها.

 

كما يجب أخذ هامش ضئيل ولكن ليس كثيراً، بحيث يكون هناك الكثير من طول الكابل ليتم استخدامه، كما يمكن أن تكون كابلات الإيثرنت الطويلة رائعة، ولكن إذا تم القيام بها أكثر من اللازم فإنّه يمكن ربط أي طول إضافي ببعضه بدقة وتثبيته برباط كابل، كما أنّه عند تركيب كابل في منزل مع أسلاك دائمة أخرى، فيجب الانتباه إلى أخذ الكابل الموجود في بكرة وإنهائه حسب الحاجة إلى المقابس ذات الصلة، كما يمكن الاعتماد على بكرات كابل الإيثرنت في بكرات يصل طولها إلى “500 متر أو أكثر”.

 

لون كابل الإيثرنت:

 

عندما يكون هناك العديد من الكابلات معاً، قد يكون من المهم الحصول على مجموعة متنوعة من الألوان المختلفة، ممّا يساعد على تتبع الكابلات من خلالها والتأكد من توصيل الكابل الصحيح بالموضع الصحيح، كما يمكن أن يكون هذا النوع من الأشياء مفيداً، عندما يكون لجهاز التوجيه أو المحول الكبير العديد من التوصيلات أو توجد لوحة تصحيح لبعض الوصف، أمّا في حالة وجود كابلات الإيثرنت الطويلة، من المحتمل أن يتم تشغيلها مع الآخرين، كما يمكن أن تساعد في تحديد الكابلات.

 

في بعض الحالات، قد يتم تصميم رمز لون كابل الإيثرنت للكابلات ذات الاستخدامات المختلفة أو تلك المتصلة بفروع مختلفة من شبكة المنطقة المحلية (LAN)، كما يمكن استخدام ألوان الكابلات بشكل جيد وللاستخدام المنزلي يكون التعقيد أقل بكثير ولا يمثل الترميز اللوني للأسلاك مشكلة في العادة، كما قد يكون اختيار اللون مطلوباً لجعله أقل بروزاً، حيث يُعد كابل “Cat 5e” مناسباً بشكل عام لمعظم التطبيقات على الرغم من أنّه قد يبدأ بعد مرور السنين في الحد من السرعات كلما زادت بشكل أكبر.

 

عادةً ما يكون اتصال الإنترنت هو الأساس الرئيسي، حيث إذا لم يتم تنقل الملفات الضخمة باستمرار، فمن غير المحتمل أن يؤدي استخدام كابل “Cat 6” أو “Cat 7” إلى إحداث فرق كبير، حيث يجب أن تدعم جميع معدات الإيثرنت السرعات الأعلى على أي حال، وأي نقل سيكون افتراضياً إلى أقل عنصر سرعة في أي اتصال.

 

لا تتضمن كابلات “Cat 7” ميزات كبيرة مقارنةً مع “Cat 6a” من حيث القيمة الحقيقية في الوقت الحالي، ومع ذلك فإنّها توفر حماية أفضل، ويمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على السرعات التي تتطلب كابلات الإيثرنت طويلة، لذلك بالنسبة للكابلات التي يتم تثبيتها، ولضمان أفضل السرعات يجب الانتباه إلى حماية النظام في المستقبل لأطول فترة ممكنة.

المصدر
How to Buy Ethernet Cables: what to look forWhat are the Ethernet StandardsHow to choose an Ethernet cableRequirements of Ethernet Cable for Industrial Environments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى