أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن التجاهل

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن التجاهل

أمثال عالمية عن التجاهل:

 

يعرف التجاهل في مختلف المعاجم الدولية حول العالم أنه أحد أنواع الاستراتيجيات السلوكية المتمثلة في عدم الاهتمام بشخص ما أو إظهار عدم المعرفة، فيتم التعامل معه بدرجة من السطحيّة واللامبالاة، هذا ما يحث الأشخاص الذي تمّ إهمالهم بخلق جو من التحدي؛ من أجل لفت الانتباه وعدم تجاهل الآخرين لهم.

 

1. عود نفسك على التجاهل ليس كل ما يقال يستحق الرد (Get used to ignoring not everything that is said deserves a response):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول ما خرج المثل عن الكاتب الإنجليزي الشهير (ويليام شكسبير)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني إلى أنه ينبغي على الإنسان أن يعود نفسه على تجاهل جميع الكلام المسيء والمحبط، فهناك الكثير من الكلام لا يستحق أن يجهد نفسه الإنسان بالرد عليه.

 

2. عندما تفكر بالغايات يجب أن لا تتجاهل الوسائل (When you think about ends, you should not ignore means):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الهند، حيث أول من خرج بالمثل أول رئيس وزراء هندي (جواهر لال نهرو)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل الهندي أنه من أجل الوصول إلى تحقيق الأهداف والأحلام، فإنه ينبغي على الإنسان أن لا يتجاهل الوسائل التي سوف يصل إلى تحقيق طموحاته عن طريقها، فيجب أن تكون من الطرق المباحة والمشروعة.

 

3. حالة الإنكار تصل ببعض الناس الى درجة أنهم على استعداد لتجاهل وجود فيل معهم في نفس الغرفة (Denial gets some people to the point where they’re willing to ignore having an elephant in the same room with them):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الصحفي الأمريكي (بوب ودورد)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أن هناك الكثير من الأشخاص الذي يستخدمون أسلوب الإنكار، فيصل حد التجاهل عندهم إلى أعلى مستوى، بحيث يقوموا بتجاهل أي أمر قد يكون واضح أمامهم بشكل كبير.

 

4. إذا لم تتقن فن التجاهل ستخسر الكثير وأولهم عافيتك (If you do not master the art of ignoring you will lose a lot, and the first of them is your health):

 

أول من خرج بالمثل الداعية الإسلامي الإفريقي (مالكوم إكس)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أن تتبع الإنسان إلى أي أمر أو موقف يحصل معه بكافة حذافيره، فإنه بذلك يسبب لنفسه الكثير من المتاعب سواء كان على المستوى الجسدي أو على المستوى النفسي..

 

5. قد تخلق المعرفة بعض المشاكل لكني أؤكد لك بأن التجاهل سيفشل أيضاً في حلها (Knowledge may create some problems, but I assure you that ignoring will also fail to solve them):

 

يعود أصل المثل إلى دولة روسيا، حيث أول من خرج بالمثل المؤلف الروسي (إسحق عظيموف)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الروسي أنّ المعرفة في أغلب الأحيان تسبب للإنسان الكثير من المشاكل التي لا يقوى التجاهل بعد ذلك على حل تلك المشاكل..

 

6. لا تكن ممن يدفنون رؤوسهم في الرمال كالنعام فتجاهل أي مشكلة لا يعني أنها غير موجودة (Don’t be one of those who bury their heads in the sand like ostriches. Ignoring any problem does not mean that it does not exist):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل المؤلف الأمريكي (روبرت شولر)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أنّ التجاهل يختص في الأمور التافهة والتي لا قيمة لها، بينما هناك الكثير من الأمور التي ينبغي على الإنسان أن يثمر معرفته فيها، إذ لا يجد بالإنسان تجاهلها، فهي تحمل في طياتها الكثير من الفوائد القديرة والعظيمة.

 

7. تجاهل من يحاول استفزازك لتستفزه أكثر (Ignore those who try to provoke you to provoke more):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب المسرحي البريطاني (ويليام شكسبير)، وقد أوضح من خلال المثل أنه ينبغي على الإنسان حينما يواجه خصم يحاول استفزازه، فإنه يتوجب عليه التجاهل؛ وذلك لأن الشخص المستفز يسبب الكثير من التفكير السلبي لدى من يعطوه ويولوه الاهتمام.

 

8. لنتعلم من الرياضيات عدم تجاهل الأصفار (Let’s learn from mathematics not to ignore zeros):

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية بولندا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والصحفي (غابرييل لاوب)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل البولندي إلى أنه ليس كل شيء في هذه الحياة ينبغي على الإنسان تجاهله، فهناك الكثير من الأحداث التي تكون قيمتها صغيرة إلى أنها تحمل الكثير من القيم.

 

9. استمع ثم ابتسم ثم تجاهل ليس من الضروري أن تأخذ كل شيء بجدية (Listen, smile, and shrug. You don’t have to take everything seriously):

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية إيرلندا، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الإيرلندي (جورج برنارد شو)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه لا ينبغي على الإنسان أن يقوم بتتبع كل كبيرة أو صغيرة في هذه الحياة، إذ عليه أن يأخذ الأمور ببساطة كاملة ويتجاهلها ولا يتطرق إلى التفكير فيها.

 

10. لكي تعيش عليك أن تتقن فن التجاهل (In order to survive you have to master the art of ignoring):

 

يعود أصل المثل إلى مملكة بريطانيا العظمى، حيث أول من خرج الكاتب البريطاني (شارلي شابلن)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل البريطاني من أجل أن يتمتع بحياة هادئة وخالية من المشاكل، ينبغي عليه أن يتجاهل جميع الأمور التافهة التي تسبب الطاقة السلبية للفرد.

 

11. إذا تعلمت التجاهل فقد اجتزت نصف مشاكل الحياة:

 

يعود أصل المثل إلى دولة لبنان، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب اللبناني (جبران خليل جبران)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني إلى أنه حينما يقوم الإنسان بتجاهل الكثير من الأمور التي لا قيمة لها، فإنه يكون بذلك قد اجتاز العديد من متاعب الحياة.

 

12. تجاهل الجاهل (Ignore the ignorant):

 

أول من خرج بالمثل المغني الكردي (ريكي مارتن)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه ينبغي على الإنسان حين يصادف إنسان جاهل، فإنه يتوجب عليه أن يتغافل عن وجوده؛ وذلك لأنه التصادم معه يسبب الكثير من المشاكل.

 

13. لراحة بالك اصمت كأنك لم تفهم وتجاهل كأنك لا ترى (For peace of mind, shut up as if you did not understand and ignore as if you do not see):

 

أول من خرج بالمثل الداعية الأمريكي من أصول أفريقية (مالكوم إكس)، حيث أوضح من خلال المحتوى الضمني أنه ينبغي على الإنسان من أجل راحة باله وتفكيره تجاهل كافة الأمور كأنه لم يراها أبداً.

 

14. عليك بالصراحة أو التجاهل لا أحد يعلم ما تشعر به من الداخل (You have to be honest or ignore no one knows how you feel on the inside):

 

أول من خرج بالمثل الطبيب النمساوي من أصول يهودية (سيغموند فرويد)، حيث أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ الإنسان هو أعلم بأهمية الأمور والأحداث التي تحدث أمامه، فعليه من وجهة نظرة أن يقرر الأمور المهمة ويصرح بها، بينما حينما يرى أن الأمور تافهة ولا تستحق الرد، فإنه يتوجب عليه أن يقوم بتجاهلها.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات – حمدي عثمان – 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية – الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية – محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى