أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الكرامة

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الكرامة

أمثال عالمية عن الكرامة:

 

عرف اللغويون الكرامة في مختلف معاجم اللغة الدولية على أنها أحد الحقوق التي تخص الفرد بأن يكون ذا قيمة، وأن يُقدم الاحترام لنفسه وذاته وأن تتم معاملته بأفضل الطرق الأخلاقية، حيث امتد مفهوم الكرامة ليأخذ حيز كبير وأهمية عظيمة في كافة الأخلاقيات والفضائل، إذ اعتبر هذا الامتداد كامتداد للعديد من المفاهيم التي برزت في عصر التنوير والتي تغنت بمجموعة من الحقوق القانونية والطبيعية للإنسان، كما تم استخدام مفهوم الكرامة من أجل التعبير ووصف التصرفات الشخصية. نقدم لك عزيزي القارئ بعضاً من الأمثال التي تحدثت عن الكرامة.

 

1. لا كرامة لعالم في وطنه (A prophet is not without honor, save in his own country, and in his own house):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ الشخص الذي يتمتع بمواهب متميزة وقدرات إبداعية كبيرة، لا يجد من يفهمه ويقدر مواهبه وقدراته بين أهله وأقاربه وزملائه؛ وذلك لأنهم ينظرون إليه دائماً على أنه الشخص العادي الذي يعيش بينهم منذ الصغر، ويضرب هذا المثل للفنان أو المخترع الذي لا يشتهر ويلمع نجمه، إلا بعد الرحيل عن بلده إلى بلد أخرى.

 

2. سلب كرامة الطفل يسوغ له عمل القبائح:

 

يعود أصل المثل إلى دولة سوريا، حيث أول من خرج به المؤلف السوري (عبدالكريم بكار)، إذ أوضح من خلال المثل العربي إلى أنّ الإنسان له كرامة في أي مرحلة من مراحل العمر، وفي حال تم الطغيان على كرامته في الصغر، فإنه يسير في طريق عمل الأمور القبيحة.

 

3. الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد (Dignity glory it is the result of a straight and serious mind):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليونان، حيث كان أول من خرج به الفيلسوف اليوناني (أفلاطون)، إذ أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل اليوناني أنّ الكرامة تُعتبر مجد الإنسان وعزه، وما تنبع إلا من إنسان يمتلك عقل سليم.

 

4. لا سعادة بلا كرامة:

 

يعود المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث أول من خرج به الروائي والكاتب المصري (نجيب محفوظ)، إذ أوحى من خلال المثل العربي إلى أنّ سعادة الإنسان لا تكون إلا في حال حفظه لكرامته.

 

5. ثمن الكرامة والحرية فادح لكن ثمن الذل أفدح:

 

يعود أصل المثل إلى جمهورية مصر العربية، حيث خرج عن رجل الدولة السياسي (جمال عبد الناصر)، إذ أوحى من خلال المثل إلى أنّ الكرامة من أثمن الأشياء التي يمتلكها الفرد، حيث حين يقع في المهانة والذل، فإنه وضعه يصبح أصعب وأذل.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى