التربية الخاصةعلم الاجتماع

استراتيجيات التنقل باستخدام العصا للمكفوفين

اقرأ في هذا المقال
  • طرق استخدام العصا للتنقل للطفل المكفوف.
  • ما هي استراتيجيات صعود الدرج باستخدام العصا للمكفوف؟
  • ما هي استراتيجيات نزول الدرج باستخدام العصا للمكفوف؟

طرق استخدام العصا للتنقل للطفل المكفوف:

  1. يضع الطفل الكفيف يده على مقبض العصا، يوجه ظهر اليد لأعلى، حيث تكون الأصابع على مقبض العصا والإبهام يمتد على المقبض نحو محور العصا.

  2. ثم يضع الطفل الكفيف ذراعه بشكل مُمتد.

  3. ثم يضع الطفل الكفيف اليد على بعد 18 سم من الجسم، حيث يميل الجزء السفلي من العصا نحو الجانب الآخر من الجسم، تكون نهاية العصا حوالي 3 سم من جانب الجسم.

  4. تكون نهاية عصا الطفل الكفيف من الأسفل حوالي 2 سم فوق سطح الأرض.

  5. يمشي المكفوف حسب الأوضاع السابقة في الأماكن العادية، أمّا عندما يتنقل في مكان مزدحم عليه أن يُقرّب أسفل العصا إلى منطقة مركز جسمه.

ما هي استراتيجيات صعود الدرج باستخدام العصا للمكفوف؟

  1. يجب على الكفيف التعرف على حافة الدرجة الأولى في نهاية الجزء السفلي من العصا؛ للتحقق من مسافة الدرجة من اليمين إلى اليسار لضبط موقعه للصعود.

  2. يجب على الكفيف التعرف على الدرجة الأولى والعمق لتحديد بداية الدرجة الثانية.

  3. يقوم المكفوف بإمساك العصا بشكل مُستقيم لتكن بشكل عمودي على سطح الأرض؛ ممّا تبقى بعيده عن جسمه للأمام بالتالي يسمح لطفل بلمس الدرجة التي سيصعد عليها.

  4. يبدأ الكفيف بالصعود تدريجياً وهو يحافظ على الأوضاع السابقة.

  5. عندما يشعر الكفيف أن العصا لامست حافة الدرجة هذا يعني أن الدرج قد انتهى، ثم يعود إلى استخدام العادي للعصا ويستمر في المشي.

ما هي استراتيجيات نزول الدرج باستخدام العصا للمكفوف؟

  1. يقف الكفيف على حافة الدرجة الأولى ويبدأ بفحص الدرحة الأولى، من حيث سعتها وعمقها ومدى الفراغ المتروك بين الدرجة الأولى وحافة الدرجة الثانية باستخدام العصا.

  2. يركز الكفيف قدميه أمام حافة الدرجة الأولى، حيث يحافظ الكفيف على وزنه للوراء.

  3. يحمل المكفوف العصا بعيدة عن جسمه بحوالي 18 سم ومائلة وطرفها الأسفل ملامساً للدرجة الثانية، كما يجب أن يحافظ الكفيف على هذا الوضع في أثناء نزول الدرج تجنباً للسقوط.

  4. يستمر الفرد في النزول عند كل درجة يسمع الصوت الصادر عن ملامسة العصا للدرجة التالية.

  5. يستمر الفرد في النزول وعند كل درجة يسمع الصوت الصادرعن ملامسة العصا للأرض مباشرة؛ وهذا يؤكد له أن الدرج انتهى ويستمر بعدها في المشي.

المصدر
1_منى الحديدي.دمج الطلاب المعوقين بصرياً في المدراس العادية.أبحاث اليرموك.2_منى الحديدي.مقدمة في الإعاقة البصرية.عمان:دار الفكر.3_إبراهيم زريقات.الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية.عمان:دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى