التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي الأهداف النمائية لمهارات القراءة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الأهداف النمائية لمهارات القراءة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية

توصف مهارات القراءة بأنها مهارات تراكمية وتسلسلية، وهذا يفترض إتقان المهارات والتقدّم. ويجب أن يعكس زيادة المفردات المنظورة والمرنة أكثر في قراءة الكلمات، بالإضافة إلى ممارسة عادات فهم قرائية أكثر استقلالية وأكثر نضجاً.

الأهداف النمائية لمهارات القراءة للأطفال ذوي الإعاقة السمعية:

  1. مرحلة ما قبل المدرسة:
    تتضمَّن هذه المرحلة الجلوس في جلسات إخبار القصص وتذكر تسلسل القصة، كذلك تمييز بصري جيد لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، فتهدف هذه المرحلة إلى إثاره اللغة الفمية والاستعداد القرائي للأطفال.

  2. المرحلة الأساسية:
    تتضمَّن هذه المرحلة الاستمتاع بجلسات إخبار القصص، كذلك التعرّف على الكلمات غير المألوفة وفهم الوسائل البسيطة باللغة المعروفة لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، فتهدف هذه المرحلة إلى التعرّف إلى الكلمات وقراءة أشباه الجمل والجمل التي يعرفها الطفل.

  3. المرحلة المتوسطة:
    تتضمَّن هذه المرحلة زيادة سريعة في المفردات المنظورة، كذلك تفحّص الكلمات غير المألوفة بدقة وقراءة أفكار وليس كلمات، بالإضافة إلى الإجابة على أسئلة النص القرائي لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، فتهدف هذه المرحلة إلى القراءة في وحدات أكبر، قراءة وسائل متنوعة لأهداف مختلفة، القراءة المستقلة للأطفال.

  4. المرحلة المتقدمة:
    تتضمَّن هذه المرحلة تحمّل المسؤولية في تعلّم مفردات جديدة، كذلك قراءة وفهم الاختلافات بين أنواع الوسائل المختلفة ومعرفة تنظيم المحتوى والمراجع المتنوعة لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية، فتهدف هذه المرحلة إلى القراءة الوظيفية ومهارات الدراسة والقراءة الناقدة للطفل.

المصدر
1_جمال الخطيب.مقدمة في الإعاقة السمعية.الأردن:دار الفكر.2_إبراهيم الزريقات.الإعاقة السمعية.عمان:دار وائل النشر.3_عبد الرحمن و إيهاب البيلاوي.المعاقين سمعياً.الرياض:مكتبة دار الزهراء.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق