التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

الحروب اليونانية الفارسية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي سبب حملة الفُرس ضد أثينا

الحروب اليونانية الفارسية:

استمرت تاريخ الحرب بين اليونان والفُرس، منذ عام 499 حتى عام 399 قبل الميلاد، وقد بدأت أثار النزاع بين الفرس واليونان، عندما نجح إمبراطور الفرس “كورش الثاني” في احتلال مملكة ليديا عام 546 قبل الميلاد، وقد عمل بذلك بتكوين إمبراطورية ضخمة، تمتد من أفغانستان وإيران وأجزاء من شرق الهند وليبيا ومصر، وامتدت إمبراطوريته ايضاً إلى شرق بحر إيجه، التي تعتبر بوابة طبيعية لأوروبا، ومن أهم ممالك بحر إيجه مملكتي ليديا وأيونيا.


وقامت بعد ذلك ثورة في أيونيا، ضد الفُرس وأعوانهم، وذلك بعد قيام المتمردين بتدمير مدينة سارديس، وقد ساعدهم بالثورة مدينة أثينا؛ ممّا دفع كسرى الفرس مهاجمة أثينا، عقاباً لها على على مشاركتها الحرب ضد بلاد الفُرس، وقد قامت الفُرس بعد ذلك بتشكيل ذريعة كبيرة، لمقاتلة اليونان، وقد سميت تلك المعركة “بمعركة “ماراثون”، وقد وقعت معركة ماراثون في عام 490 قبل الميلاد، حيث أرسل كسرى كتيبة عسكرية، تتكوَّن من ثلاثون ألف جندي، وذلك لمقاتلة أثينا، بينما كانت أثينا لديها ثمانية ألف جدين وقد قامت أثينا بهزيمة الفُرس في تلك المعركة، نتيجة الخطة التي وضعها اليونانيون.


أما المعركة الثانية التي نشبت بين الفُرس واليونانيون، فكانت في عام 481 قبل الميلاد، وقد سُمّيت معركة “ثيرموبيلاي”، وقد نتج تلك المعركة هزيمة اليونانيون، ولكن بعد تكبيد خسائر فادحة للفُرس.

ما هي سبب حملة الفُرس ضد أثينا؟

إن السبب الرئيسي في حملة الفُرس الشرسة ضد أثينا، هو الانتقام من أثينا بسبب مساندتها أيونيا في التمرد لى بلاد الفُرس، وهزيمتها في معركة ماراثون، وفي عام 480 قبل الميلاد، تمكن اليونانيون من هزيمة بالفرُس، وذلك في معركة “سالاميس”، وقد ترتب على تلك المعركة هزيمة الفُرس، وكسر شوكة الأسطول الفارسي، فقد قام حينها “أحشويرش” من الفرار نحو آسيا الصغرى مع مجموعة كبيرة من جنودهم مخلفاً وراه قائدة “ماردونيوس” مع مجموعة من الجنود.


حيث واجه ماردونيوس التحالف اليوناني في معركة كبرى حاسمة، سُمّيت بمعركة “بلاتايا”، حيث تم إلحاق الهزيمة بالفُرس في بحر إيجه، وتم قتل قائدهم ماردونيوس، وتم قتل ما تبقى من الجنود الفُرس، وتم إلحاق الخسائر الفادحة ببلاد الفُرس، وبعد ذلك قام فيليب المقدوني بتوحيد الدويلات اليونانية، وتم هزيمة إسكندر الأول، وتم طرد الفُرس من المنطقة، وفي عام 334 قبل الميلاد قام إسكندر باجتياح اليونان ودارت بينهم حرب، وأثناء حكمه تم توحيد اليونان والفرس، وهنا كانت بداية العصر الهيليني.

المصدر
تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في القرن العشرين-المؤلف:عواد، سمير سليمان-1990تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى