التربية الخاصةعلم الاجتماع

المبادئ الأساسية لتعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • المبادئ الأساسية لتعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة.

المبادئ الأساسية لتعديل السلوك لذوي الاحتياجات الخاصة:

 

1- مبدأ التعزيز:

 

هو المبدأ الذي يعد الركيزة الأساسية في مجال تعديل السلوك هو مبدأ الثواب أو التعزيز (Reinforcement) والتعزيز مفهوم عام يدل إلى عملية التعلم التي تتضمن تقديم أو إزالة مثير محدد بعد حدوث الاستجابة، الأمر الذي يعمل على تدعيم تلك الاستجابة، والمحفز الذي يعمل على تدعيم احتمال حدوث السلوك يسمى سلوك معزز، ويسمى المحفز الذي يعمل على تدعيم السلوك معزز موجب، وفي حين يسمى المثير الذي يؤدي اختفاؤه إلى تقوية السلوك بالمعزز السالب، والمعززات نوعين منها ما هو غير متعلم (أولي) ومنها ما هو متعلم (ثانوي).

 

والتعزيز من أهم أسس تعديل السلوك على الإطلاق وهذا ما يدفع البعض إلى تسميته بأسلوب تعديل السلوك بأسلوب التعزيز، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن التعزيز لا يحفز السلوك فحسب، ولكنه ذو وظائف متنوعة منها الوظيفة الانفعالية فالتعزيز ينتج تغيرات ايجابية في مصطلح الذات، والوظيفة التشجيعية فالتعزيز هو مفتاح الدافعية والوظيفة المعلوماتية فالتعزيز يقدم تغذية راجعة فورية حول طبيعة الأداء.

 

وفي تعديل السلوك تسمى الخبرات السابقة تاريخ التعزيز (History of Reinforcement) ويدل هذا المفهوم إلى أن ما يفعله الأفراد في أو وقت ما هو  إنما مخرجات لخبراتهم التعزيزيه السابقة، فهم يميلون إلى السلوك على النحو الذي عاد عليهم بالثواب في الماضي أو على النحو الذي مكنهم من تجنب العقاب أو الهرب منهم، ومثال على مبدأ التعزيز مدح الأم على طفلها عند حصولة على علامات مرتفعة.

 

2- مبدأ العقاب:

 

يدل العقاب (Punishment) على العملية السلوكية التي تقوم فيها المحفزات البيئية التي تحصل بعد السلوك على إضعاف احتمالات حدوثه في المستقبل، ويسمى المحفز الذي يضعف السلوك إذا حدث بعده بالمحفز العقابي، والعقاب قد يتم عن طريق إضافة محفز منفر بعد السلوك مباشرة، وهذا العقاب يسمى بالعقاب من النمط الأول (Type I Punishment) أو قد يتم عن طريق إزالة مثير إيجابي ويسمى هذا النوع من العقاب بالعقاب من النمط الثاني (Type II Punishment) فإن المبدأ الأساسي في تعديل السلوك هو الإكثار من الثواب والتقليل من العقاب، ومثال على مبدأ العقاب أخذ لعبة محبببه له منه.

 

المصدر
1_ جمال الخطيب. تعديل السلوك الإنساني. عمان :دار الفكر.2_ فاروق الروسان. تعديل وبناء السلوك الإنساني. عمان: دار الفكر.3_ فاروق الروسان. دراسات وبحوث في التربية الخاصة. عمان: دار الفكر.4_ عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى