التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي الإمبراطورية البريطانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الإمبراطورية البريطانية

اقرأ في هذا المقال:

الإمبراطورية البريطانية: هي مجموعة من الدول التي كانت تتمتع بالسيادة والحكم الذاتي، إلا أنها كانت تابعة في إدارتها للإمبراطورية الرومانية، وظهرت الإمبراطورية البريطانية وأخذت بالظهور عندما تم تأسيس مملكة إنجلترا والأسواق التجارية والتي أسستها مملكة إنجلترا في القرن السادس عشر ميلادي، وقد كانت الإمبراطورية البريطانية في ذلك الوقت من أكبر الإمبراطوريات في العالم.

الإمبراطورية البريطانية:

في القرن الخامس عشر ميلادي بدأ عصر الاستكشاف، وفي تلك الفترة كانت الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية، من أكبر الإمبراطوريات في أوروبا والتي ساعدتها على اكتشاف قارة أوروبا للعالم، وكما كان لديهن الكثير من الثروات الهائلة؛ ممّا دفع باقي الدول الأوروبية مثل فرنسا وإنجلترا وهولندا إلى تأسيس مستعمرات لها في قارة آسيا وقارة أمريكا الشمالية، إلا أن في القرن السابع عشر ميلادي دخلت فرنسا وهولندا في صراعات وحروب، فقامت بريطانيا حينها بتوحيد إنجلترا واسكتلندا، وتم تأسيس دولة بريطانيا العظمى.


وأصبحت بريطانيا حينها الدولة الاستعمارية الأقوى المسيطرة في قارة أمريكا الشمالية، في عام 1783 ميلادي خاضت الولايات المتحدة الأمريكية حينها حرب الاستقلال الأمريكية، فخسرت بريطانيا جميع مستعمراتها والتي كانت الأكثر بالثروات في أمريكا الشمالية، فقامت بريطانيا بتوجيه اهتمامها إلى آسيا وأفريقيا، وأدت هزيمة فرنسا في معاركها في تلك الفترة إلى زيادة قوة بريطانيا لكي تصبح أكثر الدول القوية المهيمنة في العالم، فقامت بتأسيس الإمبراطورية البريطانية.


وفي القرن التاسع عشر ميلادي قامت الإمبراطورية البريطانية بتوسيع مستعمراتها فسيطرت حينها الهند، وسيطرت حينها بريطانيا على التجارة العالمية، وكما بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا ليزداد في ذلك قوة وسيطرة بريطانيا، وفي القرن التاسع عشر ميلادي زاد عدد السكان في بريطانيا وقد رافقت تلك الزيادة زيادة التمدن؛ ممّا أدى ذلك إلى زيادة الضغوطات الاقتصادية والاجتماعية في بريطانيا، فقامت الحزب المحافظين في بريطانيا بشنّ هجمات على جنوب أفريقيا وغيرها من المناطق؛ وذلك من أجل إيجاد أسواق ومصادرة جديدة للمواد الخام.


وقامت الولايات المتحدة وألمانيا مع بداية القرن العشرين ميلادي بمنافسة بريطانيا بالاقتصاد العالمي، ومن هنا بدأت الصراعات الاقتصادية والعسكرية بين بريطانيا وألمانيا؛ ممّا أدى ذلك إلى قيام الحرب العالمية الأولى، وقد أثرت تلك الحرب بشكل كبير على القوة العسكرية والاقتصادية في بريطانيا.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى