التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي بدايات تأسيس الإمبراطورية البريطانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • بداية تأسيس الإمبراطورية البريطانية

تمَّت عملية تأسيس الإمبراطورية البريطانية قبل عملية توحيد اسكتلندا وإنجلترا، عندما لاحظت بريطانيا مدى نجاح الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية في عملية الاستكشاف البحري، حيث بدأت بريطانيا ببدء سياسات بحرية بريطانية جديدة، فقامت بريطانيا حينها بفتح خطوط بحرية جديدة لتجارة الصوف.

بداية تأسيس الإمبراطورية البريطانية:

قام الملك “هنري السابع” عندما تولّى حكم بريطانيا بإنشاء نظام جديد في التجارة البحرية البريطانية، فتم حينها بناء أول ممر ضيّق في مدينة “بورتسموث” والذي تقع في جنوب إنجلترا؛ وذلك من أجل تسهيل عملية تعويم الحمولة؛ ممّا أدى ذلك إلى زيادة السفن وتطورت الملاحة البريطانية، فتم حينها بناء مؤسسات تجارية والتي كان لها دور كبير في البحار البريطانية، فقامت بريطانيا من خلال المؤسسات التي أقامتها من حماية التجارة البحرية الإنجليزية والعمل على فتح طرق جديدة.


وبعد ذلك قام الملك “هنري السابع” بزيادة عدد السفن البحرية وقام إمدادها بالأسلحة، كما قام ببناء المنارات والأحواض التي سهلت عَملية الملاحة الساحلية، ومن ثم قام الملك “هنري السابع” بإصدار أوامر لعمليات الاستكشاف قارة آسيا عن طريق المحيط الأطلسي، فصار البحارة الإنجليزية في عمليات الاكتشاف عبر البحار والمحيطات، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك وفقدت سفنهم البحرية في البحار ولم يتم العثور عليها.


وفي القرن السادس عشر ميلادي وعندما تولت الملكة “إليزابيث الأولى” الحكم في بريطانيا، ولم تسعى الملكة حينها إلى إنشاء مستعمرات في القارات الأمريكية، في عام 1533 ميلادي تم الإعلان عن إنجلترا إمبراطورية، فأعلن الإصلاح الإنجليزي وقتها بأن إنجلترا وإسبانيا أصبحتا أعداء، فقام ملوك إنجلترا بحث القراصنة الإنجليز بشنّ هجمات على السفن البحرية الإسبانية والبرتغالية والتي كانت تقوم بتجارة العبيد والتي كانت مركزها على سواحل غرب أفريقيا؛ وذلك من أجل القضاء على عملية تجارة الرقيق التي كانت تتم عبر المحيط الأطلنطي.


وقامت الملكة إليزابيث بعد ذلك بإصدار قرار بوقف تلك الهجمات، كما قامت بإصدار أوامر بشن الغارات ضد الموانئ الإسبانية الموجودة في القارات الأمريكية؛ وذلك كون أن المحيط الأطلسي كان غنياً بالثروات الثمينة، وطالب الإنجليز حينه بضرورة إنشاء إمبراطورية إنجلترا، وفي تلك الفترة كانت إسبانيا هي القوة المسيطرة في أمريكا، وقام الفرنسيين بعد ذلك بالاستيطان في أمريكا وقاموا بتأسيس فرنسا الجديدة فيها.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا الحديث-المؤلف:نصري ذياب-2011تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى