التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

‏الفرق بين التغير الاجتماعي والتقدم الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • ‏الفرق بين التغير الاجتماعي والتقدم الاجتماعي
  • استخدامات مفهوم التقدم الاجتماعي

‏التقدم الاجتماعي: هو حالة التغير التقدمية التي ترتبط في التحسن الدائم في الظروف المجتمع المادية واللامادية ويتجه التقدم نحو هدف محدد أو نقطة محددة أو نهائية ويرتبط التقدم دائما بهدف ونوع من الغائية.

‏الفرق بين التقدم الاجتماعي والتغيير الاجتماعي:

‏والتقدم الاجتماعي يعني أن جميع الصور الاجتماعية في المجتمعات أفضل من الصور السابقة في نفس المجتمعات وبالتالي فإنه مفهوم التقدم يرتبط بالقيم العادات، التغير الاجتماعي لا بد أن يحدث من خلال الطرق المرغوبة فيها والذي يعمل على تحقيق المزيد من الإشباع و المزيد من الرضا من قبل الأفراد في المجتمع.

‏وبالتالي فإن مفهوم التقدم الاجتماعي يظهر في سياق خاص، وذلك من خلال الارتباط لبعض النظريات في القرن التاسع عشر سواء في مجال الفلسفة أو في مجال التاريخ كما حدث في نظرية كوندرسيه ‏أو ما حدث في مجال علم الاجتماع في نظرية أوجست كونت وجميع هذه النظريات التي ظهرت على مر التاريخ، التي تسير في خط متقدم وافتراضات النظرية أن التاريخ قد أوشك على أن يبلغ الذروة بعد أن قامت الثورة الصناعية و الثورة الديمقراطية التي حدثت في المجتمعات الأوروبية.

‏استخدامات مفهوم التقدم الاجتماعي:

‏مفهوم التقدم الاجتماعي لم يعد يستخدم من أجل الإشارة إلى أوجه التغير الاجتماعي وذلك عندما يكون هذا التغير الاجتماعي يسير في خط تقدمي، ومن التطورات التي حدثت في العلوم الاجتماعية بأنه تم التخلي عن هذا المفهوم بل أن هذا المفهوم تغير بشكل كلي.


يذهب العالم (بوت مور) الذي تعرض للنقد منذ نهاية القرن التاسع عشر الذي بين أوجه القصور التي يعاني منها هذا المفهوم والتي يمكن حصرها في ما يلي:

‏تم استخدام مصطلح التقدم الاجتماعي في البداية باعتباره مرادف لمصطلح التغير الاجتماعي والذي جاء توضيحه في كتاب (أوجست كونت) و(كوند رسه) و(تيرجو) ‏كما قدم الدكتور محمد الدقس في كتاب التغير الاجتماعي عن التقدم بين النظرية والتطبيق، حيث يرى أن الحركة تسير نحو الأهداف المنشودة والمقبولة أو الأهداف الموضوعية التي تستهدف الخير أو التي تنتهي إلى منفعة مجتمعية وأن العملية التي تأخذ شكل محدد واتجاه واضح ومحددة تتضمن توجيه واحد والمقصود لعملية التغيير الاجتماعي.

‏كما أن التقدم الاجتماعي ‏يحتوي على مجموعة من المراحل الارتقائية، ‏وكل مرحلة من المراحل تكون أفضل من المرحلة السابقة ويتم الإشارة إلى انتقال المجتمع من مرحلة إلى مرحلة أفضل من حيث الثقافة والقدرة الإنتاجية والسيطرة على الطبيعة.

‏مفهوم التقدم الاجتماعي يختلف ‏من مجتمع إلى آخر وذلك بحسب ثقافة المجتمع وظروف التي تحيط بهذا المجتمع في القرن الثامن عشر كانت المجتمعات الأوروبية تحاول التحرر من التقاليد التي انتشرت في العصور الوسطى ومن الأنظمة الاستبدادية.


المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010التغير الاجتماعي والثقافي،دلال ملحس،2010التغير الإجتماعي ودوره في تغير القيم الإجتماعية،لطيفة الطبال،2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى