فنانون حول العالمفنون وتسلية

سيرة وليد توفيق

اقرأ في هذا المقال
  • وليد توفيق.
  • نبذة عن وليد توفيق.
  • بدايات وليد توفيق.
  • إنجازات وليد توفيق.
  • حياة وليد توفيق الشخصية.
  • حقائق سريعة عن وليد توفيق.

وليد توفيق:

وليد توفيق مغنّي وممثّل وملحّن مشهور، ولد في مدينة طرابلس شمال لبنان. وشارك في العديد من الأفلام السينمائية. ولُقِّب بالنجم العربي ويُعدّ من أكثر الأصوات المحبوبة بين جيله.

نبذة عن وليد توفيق:

اسمه الحقيقي هو وليد توتنجي، مسيرته الفنية بدأت في عام “1973”. ونجح في مصر بشكل كبير من خلال مشاركته في العديد من الأفلام السينمائية والتي حققت النجاح الملحوظ. وأبرزها فيلمة بعنوان “سمك بلا حسك” بمشاركة الفنان الكبيردريد لحام، فيلم بعنوان “قمر الليل” مع الفنانة ليلى علوي وفيلم بعنوان “أنا والعذاب وهواك” مع الفنانة صابرين.


وليد توفيق أحد أهم وأبرز الأصوات في جيله، فقد تعاون الفنان وليد توفيق مع الكبار من الملحّنين أمثال الملحن بليغ حمدي والفنان الكبيرملحم بركات، كما غنّى الأغاني الوطنية ولاقت الانتشار الكبير على مستوى الوطن العربي ولُقِّب على إثرها بالنجم العربي.

بدايات وليد توفيق:

ولد وليد توفيق في الثامن من إبريل “1954” في طرابلس لبنان، من عائلة مسلمة مُحافظة مؤلفة من ثلاثة من الأبناء. ولم يكمل تعليمه الدراسي حيث اتجّه للعمل من أجل مساعدة أسرته، كما أتقن مهنته في إصلاح أجهزة الراديو والإلكترونيات.


وشارك الفنان وليد توفيق في عدد من الحفلات الغنائية الشعبية في طرابلس، من ثم انتقل إلى بيروت الغربية وعاش في شارع ابن رشد السكنية. وكان شغفه وحُبّه للموسيقى مُنذ صغره فبدأ يتعلّم الموسيقى والعزف على آلة العود، حيث أصبح ينفق على دروس الموسيقى من عمله. وأوَّل أستاذ موسيقى علّمه العزف على العود هو الموسيقي أمين عزار.


وفي سن السابعة عشر من عمره تقدّم الفنان وليد توفيق لاستديو الفن، حيث أبهر اللجنة بأغنيته البهية وحصل على الميدالية الذهبية في عام “1974”، بعدها أصبح فناناً معروفاً في لبنان إلا أنه اضطر للانتقال إلى سوريا؛ وذلك بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان.

إنجازات وليد توفيق:

بدأ رحلته الفنية في سوريا، فقام بإصدارالعديد من الأغاني من ألحان الفنان الكبير ملحم بركات، كما لحَّن بعض أغانية بنفسه مثل أغنيته بعنوان “عشقك عذاب ووحدك حبيبي”. وفي فترة الثمانينيات قام بأداء أول دور له في فيلم بعنوان” سمك بلا حسك”وشاركة التمثيل الفنان الكبير دريد لحام.


وانتقل بعدها وليد توفيق إلى مصر، حيث تقدّم إلى امتحان الأصوات في الإذاعة المصرية وحاز على القبول من الموسيقين والملحّنين المصريين، كما شارك في مجال السينما في العديد من الأفلام مع الكبار من نجوم السينما المصرية، مثل: الفنان فريد شوقي، الفنان الكبير سعيد صالح، الفنانة آثار الحكيم، الفنانة ليلى علوي والفنانة مديحة يسري.


وفي عام”1984″ شارك الفنان وليد توفيق في العديد من الأفلام، أبرزها: فيلم بعنوان “قمر الليل” بمشاركة الفنانة ليلى علوي، فيلم بعنوان “أنا والعذاب” وفيلم بعنوان “هواك” بمشاركة الفنانة صابرين.


إلا أن الأبرز من أفلامه وأنجحها على الإطلاق كان فيلمه بعنوان “من يطفئ النار”، حيث شاركه التمثيل الفنان الكبير فريد شوقي والفنانة آثار الحكيم والفنانة رغدة، حييث تطرّق محتوى الفيلم للحرب الأهلية في لبنان وغنّى خلالة أشهر أغانية بعنوان “انزل يا جميل عالساحة”، كان الفيلم من إخراج المخرج محمد سلمان والذي كان له الدور في نجاح الفنان وليد توفيق في مجال السينما وكان قد أخرج له أغلب أفلامه.


والتقى الفنان وليد توفيق بالملحن الكبير بليغ حمدي ونتج عن هذا اللقاء التعاون فيما بينهم، حيث لحّن له حمدي العديد من الأغاني مثل أغنيته “إحنا الطيبين وسنين أحباب” التي لاقت لانجاح الكيبر، كما أنه قابل الفنان توفيق الملحن والمطرب الكبير محمد عبد الوهاب وأثمر هذا اللقاء في التأثير الإيجابي على مسيرته الفنية.


وفي عام “1984” أصدر ألبومة الأول بعنوان “اتذكريني”، من ثم تابع مسيرته الفنية بإصدار لألبوم واحد في كل عام والتي كانت تلاقي الرواج الهائل.


ومن آخر ألبوماته التي قام بإصدارها هي ألبوم بعنوان “يا بحر” في عام “2007”، ألبوم بعنوان “لا تعودني عليك” في عام “2010”، آخر بعنوان “محتاجك لجنبي” في عام “2014” وأخيراً قام بإصدار ألبوم “وليد توفيق” في عام ” 2016″. وآخر أعماله الفنية كانت في عام “2018” هو فيديو كليب لأغنية بعنوان “بغار عليكي” لحّنها بنفسه، هي من كلمات أحمد ماضي ومن إنتاج لايف ستايلز ستوديوز ومن إخراج المخرج زياد خوري.


وغنّى الفنان وليد توفيق العديد من الأغاني منها العاطفية ومنها الوطنية والإنسانية، مثل أغنيته بعنوان ” آه زينب”، أغنية بعنوان “يا وابور”، أخرى بعنوان “على صوت الحجر”، أغنية بعنوان “وطير صغير” وأغنية بعنوان “يا بحر”، كما شارك الفنان وليد توفيق في عدد من المهرجانات والحفلات الكبرى، من أبرزها: مهرجان قرطاج في عام “1987” والذي كان بالنسبة له نقطة تحوّل في مسيرته الفنية.

حياة وليد توفيق الشخصية:

تزوّج الفنان وليد توفيق من ملكة جمال الكون لعام “1971” جورجينا رزق ، حيث أنجب منها ولد اسمه الوليد وابنة اسمها نورهان.

حقائق سريعة عن وليد توفيق:

  • دعاه المخرج حسن إمام للعمل معه بفيلم يتطلّب منه الرقص، كنه رفض باعتبار الرقص لا يتناسب مع التقاليد الشرقية.

  • عُرض على الفنان وليد توفيق وزوجته العمل معاً بفيلم بتكلفة عالية، لكنهما رفضا؛ بسبب تفرّغ زوجته للعائلة.

المصدر
الموسيقى الشرقية والغناء العربي/قسطندي رزقالموسيقى والحضارة /محمد السنانكتاب الموسيقى الكبير/نصر محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى