الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

أخطاء خطة الأعمال

اقرأ في هذا المقال
  • أخطاء إعداد خطة الأعمال وكيفية علاجها.

تحتوي خطة الأعمال على مصطلحات ضرورية وذات أهمية. ودائماُ يحاول الريادي خلو خطته من هذه الأخطاء.

أخطاء إعداد خطة الأعمال وكيفية علاجها:

  1. عدم إعداد الخطة مسبقاً، يجب تجهيز الخطة ليس فقط وقت الحاجة لها. وأن يتم إعطائها الوقت الكافي لكي لا يتم كتباتها بسرعة وهذا قد يجعلها تبدو ناقصة وضعيفة.

  2. الاهتمام بحجم الأرباح المتوقع، يجب الاهتمام بحجم التدفقات النقدية بدل الاهتمام بالأرباح؛ لأن مقدار التدفقات النقدية يُعتبر من أهم مفردات الخطة.

  3. جعل الخطة وسيلة لتسويق الأفكار الجديدة للمشاريع عند تقديمها للمستثمرين، الخطة ليست أداة لتسويق الأفكار الجديدة، بل هي الطريقة التي سوف يتم بها تقديم المعلومات؛ لأن المستثمرين يوظفون أموالهم عادة بالأفراد وليس الأفكار.

    ويجب أيضاً عدم المبالغة في إظهار أهمية الفكرة، خاصة الغزارة التي تتميز بها الفكرة؛ لأن الريادي لا يحتاج إلى فكرة عظيمة حتى يبدأ مشروعه، إنّما يحتاج إلى وقت كافي وأموال وخدمات أولية وغيرها.

  4. أن تكون خطّة العمل مُعقّدة، بل يجب أن تكون سهلة وبسيطة التركيب. ويوجد في السوق الكثير من الكتب والمصادر للمساعدة في عملية كتابة خطة الأعمال.

  5. استخدام عبارات مبالغ فيها، بل يجب أن تكون العبارات بعيدة عن المبالغة، مثل: “المنتج سوف يكون أفضل المنتجات”؛ لأن هذه العبارات لا تفعل أي شيء في الحقيقة. وعليه أن يتذكر دائماُ أن الهدف من الخطة هو تحقيق النتائج.

  6. خطة العمل جامدة، بل يجب أن تكون خطة العمل مرنة ومطابقة للمقايس وأن تحقق أهداف المشروع.

  7. عدم تحديده للأولويات، على الريادي أن يقوم بتحديد الأولويات المطلوبة. وأن مفهوم الاستراتجية يعني التركيز على هدف مهم ومحدد.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019 المشاريع الصغيرة ةالريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى