بنوك ومصارفمال وأعمال

اعادة جدولة الرهن العقاري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو إعادة صياغة الرهن العقاري؟
  • آلية عمل الرهن العقاري.
  • أنواع الرهن العقاري الذي يمكن إعادة جدولته.
  • مثال على إعادة صياغة الرهن العقاري .
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو إعادة صياغة الرهن العقاري؟

ملاحظة: من شروط جدولة القرض، أنه يجب أن يكون طالب الجدولة متعسّراً. وأن تكون المدة الباقية حتى يتم سداد القرض أقل من 36 شهر. وأن يكون هناك إجراء قانوني قد تم اتخاذه فيما يتعلق بالقرض.

آلية عمل الرهن العقاري:

إعادة الجدولة يقلل أيضاً من مقدار الفائدة التي سيدفعها المقترض على مدى مدة القرض. ومع إعادة التمويل يمكنك استبدال رهنك الحالي بقرض رهن جديد، الذي قد يكون مكلفاً ويعتمد على وضعك الائتماني. وإعادة صياغة الرهن العقاري لا تنطوي على التحقق من الائتمان وتستمر مع الرهن العقاري الأصلي.

ومن ناحية أخرى، فإن إعادة تمويل الرهن العقاري تعني سداد القرض الحالي واستبداله بقرض جديد. وهناك العديد من الأسباب لإعادة تمويل أصحاب المنازل، هي:

  1. الفرصة للحصول على سعر فائدة أقل.

  2. لتقصير مُدَّة الرهن العقاري.

  3. الرغبة في التحويل من الرهن العقاري ذي السعر القابل للتعديل، إلى الرهن العقاري ذي السعر الثابت أو العكس.

  4. فرصة للاستفادة من الأسهم في المنزل لتمويل عملية شراء كبيرة.

  5. الرغبة في توحيد الديون.

ملاحظة: على عكس إعادة تمويل الرهن العقاري، فإن إعادة جدولة الرهن العقاري لن تخفض سعر الفائدة على الرهن العقاري الخاص بك.

أنواع الرهن العقاري الّذي يمكن إعادة صياغته:

قروض الاستهلاك السلبي:

يُمكن كتابة إعادة جدولة الرهن العقاري في شروط القرض وترتبط بقرض الاستهلاك السلبي. ويحتوي القرض المستهلك سلباً على هيكل للدفع يسمح بدفع مجدول وهو أقل من تكلفة فائدة القرض. وعندما تكون الدفعة أقل من تكلفة الفائدة في ذلك الوقت، فإنها تخلق فائدة مؤجلة. وتتم إضافة مبلغ الفائدة المؤجلة التي تم إنشاؤها إلى الرصيد الرئيسي للقرض؛ ممّا يؤدي إلى موقف حيث يزيد رأس المال المستحق مع مرور الوقت بدلاً من النقصان.


بسبب هذا الأصل المتزايد، تتطلب قروض الرهن العقاري السالبة أن يتم إعادة صياغة القرض في مرحلة ما؛ بحيث يتم سداده بنهاية المدة المحددة. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي الرهون العقارية للاستهلاك السلبي على مشغلات قد تتسبب في حدوث إعادة صياغة غير مجدولة. على سبيل المثال، إذا وصل الرصيد الرئيسي للقرض إلى حد معين من خلال الاستهلاك السلبي، يتم تشغيل إعادة جدولة الرهن.

مثال على إعادة صياغة الرهن العقاري:

حتى إذا لم يكن الرهن العقاري يتضمن خيار إعادة صياغة، يُمكنك الاتصال بالبنك المٌقرض لمعرفة ما إذا كانت إعادة صياغة الرهن العقاري ستفيدك أم لا. على سبيل المثال، لديك رهن ثابت بقيمة 500000 دولار لمدة 30 عاماً، بنسبة فائدة 4٪. تبلغ الفائدة المجمعة والدفع الرئيسي 2،338 دولاراً شهرياً. وبعد خمس سنوات، تتلقى مبلغ إجمالي غير مسبوق قدره 375000 دولار. ومع ذلك، إذا قررت استخدام هذا المبلغ المقطوع لسداد الرهن العقاري دون إعادة صياغة الرهن، فستستمر في دفع 2338 دولاراً في الشهر. وإذا قمت بإعادة صياغة القرض على مدار 25 عاماً المتبقية من الرهن، فستقل الدفعة الشهرية إلى 1507 دولاراً.

مفاهيم ومصطلحات:

إعادة جدولة:

إعادة صياغة مجدولة يُشير إلى إعادة حساب جدول الإطفاء المتبقي عند إعادة صياغة الرهن.

ماذا يعني الاستهلاك السلبي؟

الاستهلاك السلبي: هو زيادة في الرصيد الرئيسي للقرض بسبب الفشل في تغطية الفوائد المستحقة على هذا القرض.

تعريف قرض البالون:

هو نوع من القروض التي لا تستهلك بالكامل خلال مدة صلاحيتها. ونظراً لأنه لم يتم استهلاكها بالكامل، يلزم دفع دفعة في النهاية المدة لسداد الرصيد الرئيسي المتبقي من القرض.

مفهوم إعادة التشغيل:

هي عبارة عن بند ينشئ إعادة صياغة غير مجدولة لجدول إطفاء القرض المتبقي، عند استيفاء شروط معينة.

قرض الاستهلاك السلبي:

هو القرض الذي تكون المدفوعات التي قام بها المقترض أقل من رسوم الفائدة على القرض.

الورقة المالية:

الورقة المالية: هي عبارة عن أداة مالية قابلة للاستبدال وقابلة للتداول وتمثل نوعاً من القيمة المالية. وعادة ما تكون في شكل أسهم أو سند.

المصدر
Mortgage Recast الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى