تسويقمال وأعمال

التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟
  • التسويق الداخلي وادارة الموارد البشرية.

ما هو مفهوم التسويق الداخلي؟

التسويق الداخلي: يُعرف التسويق الداخلي أنّهُ هو نوع من أنواع التسويق، التي تتم بداخل المُنشأة أو الشركة أو المُنظمة، حيثُ أنّهُ يتم التسويق والترويج للخدمة أو المُنتج لهُ لدى الموظفين، حيثُ يُعتبر هذا النوع من التسويق، جُزءاً هامّاً من عملية التسويق الخارجية للعلامة التجارية.

التسويق الداخلي وإدارة الموارد البشرية:

من المهم تنفيذ خطَّة التسويق الداخلي من قبل الإدارة العليا وجميع الإدارات في المؤسَّسة، وقد يكون هناك افتراض ضمني في النقاشات المرتبطة بالتسويق الداخلي تفيد بأنّه يمكن حل جميع المشكلات المتعلقة برضا العملاء وجودة عمل الموظف من خلال الاستخدام الفعال لأساليب التسويق التي يتم تطبيقها داخلياً، ومن المهم للغاية ملاحظة أنّ التسويق الداخلي يتطلَّب تعاون عدد من الإدارات المرتبط إنتاجها ببعضها البعض.

ينصح المديرون باستخدام مبادئ التسويق لغرض جذب الموظفين والاحتفاظ بهم بالإضافة إلى البحث وتطوير نوع من فهم احتياجات العاملين، وبنفس الدقَّة في معرفة احتياجات العملاء وتحديدها، والسَّبب في ذلك هو أنّ العاملين أو الموظفين ليسوا جميعاً في نفس الاتجاه، حيثُ يبحث بعضهم عن العائد المالي لزيادة دخلهم، والقسم الآخر ينظر إلى العمل كمصدر وحيد لكسب رزقه.

حيثُ أنّهُ من المُمكن لمسؤولي التسويق استخدام أساليب البحث التسويقي لتقسيم سوق العمل، ومن اختيار المجموعات المناسبة للعمل في المنظمة، لأنّ هناك علاقة وثيقة بين تطوير مهارات وقدرات العمال، وإرضاء رغبات واحتياجات العملاء.

لذلك يتطلب من المؤسَّسة أنَّ تولِّي اهتماماً دقيقاً لهذه العلاقة، لأنّه في حالة فقدان الموظفين الماهرين من الممكن أن تفقد المنظمة عملاءها الدائمين وهذا يكلِّف إدارة المؤسَّسة كثيراً.

يمكننا أن نقول أنّ مديري الإنتاج الذين يعتقدون أنَّ جهود التسويق يجب أن توجَّه خارج المؤسَِّسة، أي نحو السوق والعملاء لديهم الحق في القيام بذلك، ولكن المديرين الذين يعملون في قطاع الخدمات يوجهون جهودهم التسويقية نحو المنشأة، وخاصَّة أولئك الذين يعملون فيه.


يستخدم التسويق الدَّاخلي منظور التسويق لإدارة موظفي المنشأة وتطوير قدراتهم ومهاراتهم من أجل خلق علاقات قوية مع العملاء وأن يُقدّم الموظفين أفضل الخدمات للعملاء، ممّا يؤدّي إلى تحقيق هدف الشركة أو المنظمة، وهو رضا الزبائن أو العملاء، والذي بدوره يحقِّق ربحية المنشأة.

وعليه فإنَّ نجاح وكفاءة أداء برنامج التسويق الداخلي يعتمد بالأساس على التعاون والتنسيق بين قسمي التسويق وإدارة الموارد البشرية، ويعتبران المفتاح الذي يحقِّق برنامج التسويق الداخلي.

المصدر
من كتاب التسويق الداخلي كمفهوم الإدارة الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة التعليمية للدكتور اسماعيل شاكر شكري..طبعة 2011.من كتاب التسويق السياحي مدخل استراتيجي للدكتور حميد عبد النبي الطائي..طبعة 2004.من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب التسويق فى عالم الضيافة للدكتور يوسف حافظ..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى