بنوك ومصارفمال وأعمال

خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء (ILOC)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء (ILOC)؟
  • مفهوم خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء (ILOC).
  • آلية عمل خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء (ILOC).
  • ما هو خطاب الاعتماد؟

ما هو خطاب اعتماد غير قابل للإلغاء (ILOC)؟

خطاب الاعتماد غير القابل للإلغاء (ILOC Irrevocable Letter of Credit): هو مراسلات رسمية من بنك يضمن سداد ثمن البضائع أو الخدمات، التي يتم شراؤها من قِبل الفرد أو الكيان، المُشار إليه باسم مقدِّم الطلب، حيث تطلب خطاب اعتماد من بنك مُصدِّر.


ولا يُمكن إلغاء خطاب اعتماد أيّ أنَّه لا رجعة فيه ولا يعدَّل بأي شكل من الأشكال، إلا بموافقة صريحة من جميع الأطراف المعنية: المشتري والبائع والبنك المصدر.على سبيل المثال، لا يمتلك البنك المُصدِّر السلطة في حد ذاته لتغيير أي من شروط (ILOC) بمجرّد إصداره.

مفهوم خطابات الاعتماد غير القابلة للإلغاء:

على الرغم من أن (ILOC) غير قابل للإلغاء أثناء سريانه، إلّا أن الفترة الزمنية التي يُتوقع خلالها إتمام معاملة مقترحة بشكل عام، تنتهي صلاحية (ILOC) في وقت محدد وهو ما يتم الإشارة إليه في خطاب الاعتماد.


وخطابات الاعتماد غير القابلة للإلغاء: هي المراسلات المصرفية الرسمية التي يتم تحويلها والمصادقة عليها من خلال النظام المصرفي لجمعية (Worldwide Interbank FinanciaTelecommunications (SWIF. ويُعدّ هذا إعداداً عالمياً لتسهيل المعاملات المالية بين البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى. ويوفر (ILOC) قدراً أكبر من الأمان للدفع للمستفيد من الخطاب وهو عادةً البائع في المعاملة. وكثيراً ما يتم البحث عن(ILOC) لمشاريع البناء الكبيرة؛ لأنها لا تخضع لمطالبات التفضيل في حالة الإفلاس.


ويتم استخدام (ILOCs) في الغالب؛ لتسهيل التجارة الدولية بسبب مخاطر الائتمان الإضافية التي ينطوي عليها، عندما يقوم طرفان غير مألوفين ببعضهما البعض بمعاملات تجارية عبر الحدود الوطنية. وتؤكد شركة (ILOC) للبائع أنه يتلقى الدفع؛ لأنه ضمان من قبل البنك المٌصدر، بنك المشتري، أنه سيقوم بالدفع في حال فشل المشتري في القيام بذلك. ومن خلال تزويد البائع بتأكيد الدفع، تساعد (ILOC) أيضاً المشتري في ترتيب معاملة قد يحجم البائع عن القيام بها.

آلية عمل (ILOC):

(ILOC) هي وسيلة لتسهيل المعاملة بين المشتري والبائع بمساعدة مصارفهم. ويطلب المشتري (ILOC) من مصرفه، الذي يتم إرساله بعد ذلك إلى بنك البائع. وبالإضافة إلى توفير الحماية من مخاطر الائتمان، تحدد (ILOC) عادةً تفاصيل مهمة عن المعاملة، مثل السعر وشروط الدفع والوقت والمكان لتسليم البضائع. وفي حالة إخفاق المشتري في السداد كما هو متفق عليه، يقوم بنك المشتري بالدفع إلى بنك البائع، الذي بدوره يقوم بالدفع إلى البائع، المستفيد من (ILOC).

و(ILOC) يمكن أيضاً أن تكون إمّا مؤكدة أو غير مؤكدة. وتوفر(ILOC) المؤكدة حماية إضافية للمخاطر للبائع من خلال توفير ضمان للدفع من كل من بنك المشتري وبنك البائع. ومع (ILOC) غير المؤكدة، لا يتحمل بنك البائع أي مسؤولية عن الدفع ويعمل فقط كَحلّ مؤقت لتحويل المدفوعات إلى البائع من بنك المشتري.

ما هو خطاب الاعتماد؟

خطاب الاعتماد أو “اعتماد الخطابات”، هو خطاب من بنك يضمن استلام دفعة المشتري إلى البائع في الوقت المحدد وبالقيمة الصحيحة. وفي حالة عدم قدرة المشتري على الدفع عند الشراء، سيُطلب من البنك تغطية المبلغ الكامل أو المتبقي من عملية الشراء. وقد يتم تقديمها كمرفق.


ونظراً لطبيعة المعاملات الدولية، بما في ذلك عوامل مثل المسافة، القوانين المختلفة في كل بلد وصعوبة معرفة كل طرف شخصياً، أصبح استخدام خطابات الاعتماد جانباً مهماً للغاية في التجارة الدولية. وأهم ما يمكن معرفته عن خطابات الاعتماد:

  • خطاب الاعتماد هو خطاب أو رسالة، من بنك يضمن استلام مدفوعات المشتري إلى البائع في الوقت المحدد وبالقيمة الصحيحة.

  • هناك العديد من أنواع خطابات الاعتماد، بما في ذلك خطابات للمسافرين.

  • تحصل البنوك على رسوم مقابل خطاب اعتماد خدمة. وعادة ما تكون نسبة مئوية من حجم خطاب الاعتماد.

مفاهيم ومصطلحات:

خطاب ائتمان البصر:

هو مستند يتحقق من دفع البضائع أو الخدمات ويدفع بمجرّد تقديمه مع المستندات اللازمة.

مفهوم رسائل تأكيد البنك:

هو خطاب يؤكد أنه تم تأمين حد ائتمان من مؤسسة مالية أو بنك.

مفهوم الضمان الطارئ:

يتم تقديم ضمان طارئ من قبل ضامن طرف ثالث للبائع، أو المزود لمنتج أو خدمة في حالة عدم قيام المشتري بالدفع.


مفهوم التمويل التجاري للمستوردين والمصدرين:

يمثل التمويل التجاري الأدوات المالية والمنتجات التي تستخدمها الشركات؛ لتسهيل التجارة الدولية والتجارة.

فهم المجموعات الوثائقية:

هي معاملة يسمح فيها المصدرون لبنوكهم بالعمل كوكيل تحصيل لدفع البضائع المشحونة إلى المشتري.

مشروع الوقت:

هي شكل من أشكال الائتمان قصير الأجل المستخدم لتمويل معاملات البضائع في التجارة الدولية، مع بنك يقف بين الطرفين.

خطابات الاعتماد الاحتياطية:

خطاب الاعتماد الاحتياطي: هو التزام البنك بالدفع لطرف ثالث في حالة تخلّف عميل البنك عن الاتفاق.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Irrevocable Letter of Credit (ILOC)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى